TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: مصر الأعلى عربياً في تكلفة الإنترنت ومكالمات المحمول

تقرير: مصر الأعلى عربياً في تكلفة الإنترنت ومكالمات المحمول
الإنترنت

القاهرة – مباشر: ذكر تقرير صادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات، أن باقات الإنترنت ومكالمات المحمول في مصر أكثر تكلفة مقارنة بالدول العربية الثرية، عند قياسها طبقاً لنصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي.

وأوضح التقرير الصادر اليوم الثلاثاء، أن مصر جاءت في المركز 48 عالمياً من ناحية أسعار باقات الإنترنت والمكالمات كثيفة الاستهلاك، والتي تسمح شهرياً بـ330 دقيقة من المكالمات و70 رسالة نصية و1.5 جيجابايت من البيانات.

ويبلغ سعر الباقة في مصر في المتوسط 3.22 دولار، أي نحو 1.4% من نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي، وهو ما يجعلها أعلى تكلفة على المواطن، مقارنة بالكويت التي جاءت في المركز 21 عالمياً كأقل تكلفة مقارنة بنصيب الفرد في إجمالي الدخل القومي.

ووفقاً للتقرير، فقد جاءت الإمارات في المركز الـ32، والسعودية في المركز الـ41، ثم البحرين في المركز الـ43.

أما أفضل الباقات تكلفة للمواطن على مستوى العالم فتوجد في جزيرة ماكاو بالصين، ويبلغ سعرها 0.2% من نصيب الفرد في إجمالي الدخل القومي هناك.

فيما يعد أعلاها تكلفة على المواطن في جمهورية الكونغو الديمقراطية وتمثل 11.2% من نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي.

على الجانب الآخر، ووفق نشرة "انتربرايز"، فإن مصر جاءت متفوقة على سلطنة عمان، والتي جاء تصنيفها في المركز الـ57، تليها المغرب في المركز 77، والجزائر في المركز 78، ثم الأردن في المركز 110، وليبيا في المركز 104، ثم لبنان في المركز 129، تليها العراق في المركز 124 ثم فلسطين في المركز 136، وأخيراً اليمن في المركز 168.

أما على صعيد الباقات منخفضة الاستهلاك، والتي تسمح بـ 280 دقيقة من المكالمات و20 رسالة نصية شهرية و500 ميغابايت من البيانات، جاءت مصر في المركز 42 عالميا. ويبلغ سعر الباقة في مصر في المتوسط 2.01 دولار، أي نحو 0.9% من نصيب الفرد في إجمالي الدخل القومي. وأفضل الباقات سعرا هي في لوكسمبورغ.

ترتيب الدول العربية 

وفي المنطقة جاءت الإمارات في المركز الـ 12 ثم تونس في المركز 23، والكويت في المركز 27، ثم عمان في المركز الـ 36. وتقدم مصر هنا أيضا خدمة أقل تكلفة في هذه الفئة مقارنة بالعديد من الدول العربية، بما في ذلك البحرين التي حلت في المركز الـ 50، والسعودية في المركز 52، ثم المغرب في المركز 69، والجزائر في المركز 98، ولبنان في المركز 100، تلتها ليبيا في المركز 104، ثم الأردن في المركز 110، تبعتها فلسطين في المركز 133، وأخيراً اليمن التي حلت في المركز الـ 162.

وأشارت البيانات إلى أن أسعار الإنترنت الثابت في مصر مرتفعة نسبيا، بسعر باقات في المتوسط 7.06 دولار وهو ما يعادل 3.0% من نصيب الفرد في إجمالي الدخل القومي، فيما كانت باقات المكالمات الصوتية الأقل تكلفة على المواطن ضمن الخدمات الأخرى، بنسبة 0.4% من نصيب الفرد في إجمالي الدخل القومي.

ترشيحات:

"هيتاشي ABB" مصر تسعى لتصدير نصف إنتاجها من المحولات ومكونات الجهد العالي

تراجع مؤشرات بورصة مصر في الختام.. و"السوقي" يفقد 8.5 مليار جنيه

أسعار الذهب في مصر تتراجع جنيهين