تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دراسة: المناعة ضد فيروس كورونا تستمر بضعة أشهر فقط

دراسة: المناعة ضد فيروس كورونا تستمر بضعة أشهر فقط

مباشر: كشفت دراسة في المملكة المتحدة أن المناعة ضد فيروس كورونا قد تستمر لبضعة أشهر فقط.

وبحسب الدراسة التي قام بها باحثون في "كلية كينجز" في لندن ونُشرت في عطلة الأسبوع الماضي، فإن استجابة الأجسام المضادة للفيروس يمكن أن تبلغ ذروتها بعد ثلاثة أسابيع من ظهور الأعراض، ولكنها تبدأ في الانخفاض بعد شهرين فقط.

وفحصت الدراسة مستويات الأجسام المضادة لـ64 مصاباً بالفيروس وستة من العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين ثبتت إصابتهم في إحدى المؤسسات التابعة للخدمة الصحية الوطنية والتي تدير العديد من مستشفيات لندن بين مارس/آذار ويونيو/حزيران.

كما قامت بمراقبة 31 عضواً آخر من الموظفين الذين تطوعوا لإجراء اختبارات منتظمة للأجسام المضادة.

ووفقاً للدراسة، فإن مستويات الأجسام المضادة التي يمكن أن تحارب الفيروس بلغت ذروتها بعد ثلاثة أسابيع من ظهور الأعراض ولكنها انخفضت بعد ذلك.

وفي حين أن 60 بالمائة من الأشخاص الذين تم اختبارهم في الدراسة كان لديهم مستوى قوي من الأجسام المضادة بعد متوسط ​​23 يوماً من ظهور الأعراض لأول مرة، إلا أن 16.7 بالمائة فقط كان لديهم هذا المستوى من الأجسام المضادة بعد 65 يوماً من ظهور الأعراض الأولى.

ولاحظ الباحثون أن دراستهم وجدت أن استجابة الأجسام المضادة لـ"كوفيد-19" كانت مماثلة للاستجابة للفيروسات البشرية الأخرى مثل "سارس" والفيروسات الموسمية المرتبطة بنزلات البرد، حيث تميل استجابة الأجسام المضادة للأفراد إلى التضاؤل بمرور الوقت من 12 أسبوعاً وحتى ما يتراوح بين 12إلى 34 شهراً بعد الإصابة.

كما يشكك البحث في مدى حماية الأفراد الذين أصيبوا بالفيروس من الإصابات بالعدوى اللاحقة، وبالتالي قوة أي لقاح محتمل.