TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ارتفاع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة لأول مرة بـ4 أشهر

ارتفاع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة لأول مرة بـ4 أشهر

مباشر: ارتفعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بأكثر من التوقعات خلال الشهر الماضي، ليكون الصعود الأول بعد 3 أشهر من الانخفاض.

وكشفت بيانات صادرة عن مكتب إحصاءات العمل الأمريكي اليوم الثلاثاء، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بنسبة 0.6 بالمائة خلال يونيو/حزيران الماضي على أساس شهري بالقراءة المعدلة موسمياً، مقابل هبوط 0.1 بالمائة في الشهر السابق له.

ويعتبر ارتفاع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة هو الأول بعد ثلاثة أشهر متتالية من الهبوط منذ بدء تفشي "كوفيد-19" في منتصف مارس/آذار الماضي .

وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن مؤشر أسعار المستهلكين سيرتفع بنحو 0.5 بالمائة خلال الشهر المنصرم.

وجاء تسارع التضخم بفعل ارتفاع مؤشر تكاليف الطاقة بنحو 5.1 بالمائة، كما زاد مؤشر أسعار خدمات وسائل المواصلات بنحو 2.1 بالمائة خلال الشهر الماضي على أساس شهري.

كما ارتفعت أسعار البنزين بشكل حاد بنحو 12.3 بالمائة خلال نفس الفترة المقارنة.

وعلى أساس سنوي، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.6 بالمائة خلال الشهر السادس الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، مقابل انكماش بنحو 0.1 بالمائة في مايو/أيار.

وبالنسبة لمؤشر أسعار المستهلكين الأساسي والذي يستبعد تكاليف الغذاء والطاقة، فزاد بنحو 0.2 بالمائة خلال الشهر الماضي في أول صعود منذ فبراير/شباط الماضي.

أما على أساس سنوي، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بنسبة 1.2 بالمائة خلال الإثني عشر شهراً المنتهية في يونيو/حزيران الماضي.

وبحلول الساعة 12:49 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجع الدولار مقابل اليورو بنسبة 0.3 بالمائة ليسجل 1.1375 دولار.