TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الزراعة المصرية: الإنتاج المحلي من المبيدات يغطي 33% من الاحتياجات

الزراعة المصرية: الإنتاج المحلي من المبيدات يغطي 33% من الاحتياجات
مبيدات الآفات الزراعية

القاهرة - مباشر: قال رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن ارتفاع معدلات الوعي باستهلاك المبيدات تسبب في ثبات استهلاك مصر من المبيدات خلال الخمس سنوات الأخيرة.

وشدد محمد عبد المجيد في كلمته خلال فعاليات مؤتمر تحديات الزراعية المصرية اليوم الثلاثاء، على أن هناك وعياً كبيراً في القطاع الزراعي مؤخراً بضرورة ترشيد استهلاك المبيدات باختيار المركب الأمثل الذي لا يضر البيئة ولا صحة الإنسان ويكون ذا فاعلية في مقاومة الآفة الزراعية، وفقاً لبيان صحفي.

وأضاف عبدالمجيد، أن مصر تستهلك سنوياً ما يقرب 10 آلاف طن من المبيدات رغم التوسع الأفقي في مساحة الأراضي الزراعية، موضحاً أن ثبات الاستهلاك في المبيدات رغم هذه الزيادات في معدل التوسع الأفقي بسبب اتباع سياسة ترشيد استخدام المبيدات، بتقليل كميات المبيد المستخدمة إلى جانب حسن اختيار المبيد والذي يعتبر عنصر نجاح مؤكداً في عملية مكافحة الآفات الزراعية.

وأوضح رئيس لجنة المبيدات، أن السوق المصري للمبيدات واعد ويتميز بالنشاط الحركة والإيجابية، ولذلك فإن مصر تتصدر قارة أفريقيا وشمال أفريقيا على وجه التحديد في استهلاك المبيدات، يليها المغرب ثم الجزائر وتونس وشمال أفريقيا يمثل الجزء الأكبر في استهلاك المبيدات في أفريقيا.

وأكد عبدالمجيد، أن مصر لديها طموحات وأفكار كثيرة فيما يخص التوسع في تصنيع وإنتاج المبيدات، حيث يبلغ عدد مصانع المبيدات في مصر إلى 36 مصنعاً معظمها يوجد في منطقة غرب الدلتا في مناطق الشحن والتفريغ بهدف القرب اللوجستي من أماكن الشحن والتفريغ.

ولفت رئيس اللجنة، إلى أن طاقة تلك المصانع تساهم بثلث الاستهلاك السنوي من المبيدات، ونستهدف زيادة تلك النسبة لتلبية الاحتياجات المحلية من المبيدات وفقاً للمعايير المصرية والدولية.

وأكد رئيس لجنة المبيدات، ضرورة البحث دائماً عن المبيدات الآمنة التي لا تضر بالنظام البيئي الحي وغير الحي وهو ما أعطى استقرار لسوق المبيدات المصري ورسخ من قواعد تسجيل وتداول المبيدات في مصر والتي تضاهي القواعد العالمية.

ترشيحات:

الحكومة المصرية تستعرض المشروعات المتاحة للشراكة مع القطاع الخاص

مسؤول مصري: عرض قانون الزراعة الجديد على "مجلس النواب" المقبل

"الوزراء": تدبير 250 مليون جنيه لتنفيذ محطات مياه الشرب والصرف الصحى بأسوان