TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تعلن تسلم 3.5 مليون طن قمح من المزارعين وانتهاء موسم التوريد غداً

مصر تعلن تسلم 3.5 مليون طن قمح من المزارعين وانتهاء موسم التوريد غداً
وزير التموين المصري - أرشيفية

القاهرة - مباشر: أعلن علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، انتهاء موسم توريد القمح المحلي لموسم 2020 غداً الأربعاء الموافق 15 يوليو 2020، وذلك بعدما استمر لمدة 3 أشهر من تاريخ بدء الموسم في 15 أبريل الماضي.

وأوضح علي المصيلحي، في بيان صادر اليوم الثلاثاء، أن معدل التوريد وصل إلى 3.5 مليون طن، وبهذا يكون قد تم تحقيق المستهدف، وهو أعلى معدل توريد خلال السنوات السابقة مقارنة بالعام الماضي، والذي وصل معدل التوريد فيه إلى 3.2 مليون طن. 

وأكد أن موسم القمح 2020 يعد واحداً من أنجح مواسم توريد القمح المحلى نتيجة عده عوامل ساهمت في تحقيق ذلك، أولها توفير المبالغ المالية اللازمة أسبوعياً، وكذلك تحسن الظروف المناخية والتي ساهمت في زيادة ووفرة المحصول ومن ثما انعكس ذلك على زيادة معدلات التوريد.

وقال إن عوامل نجاح الموسم تضمنت كذلك زيادة السعات التخزينية ودخول 3 صوامع جديدة الخدمة في هذا الموسم، وسرعة سداد مستحقات المزارعين مما ساهم في زيادة معدلات التوريد، بالإضافة إلى تكاتف وتعاون كافة الأجهزة المعنية مع بعضها البعض، حيث كانت تعمل كلها كفريق عمل واحد. 

ومن جانبه، قال أحمد يوسف نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية، إنه قد تم سداد مبلغ 16 مليار جنية لصالح المزارعين مقابل كميات القمح الموردة، مؤكداً أن سرعة سداد تلك المستحقات ساعد على انتظام معدلات التوريد.

وأوضح أن ذلك يرجع إلى دخول 3 صوامع جديدة الخدمة خلال موسم 2020 وهي صومعة عرب العليقات بالقليوبية، وصومعة الحمام بمطروح، وصومعة صان الحجر بالشرقية، منوهاً بأن الكمية التى قامت بتسويقها الشركة تمثل نسبة 47 بالمائة؜ من إجمالي الكمية الموردة.

فيما قال أحمد حسنين رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، إن الشركة القابضة وشركات المطاحن والمضارب التابعة لها كانت إحدى الجهات المسوقة هذا العام وبلغ معدل ما تم تسويقه من جانبهم يصل إلى مليون وستة وثمانين ألف طن بما يمثل نسبة 31 بالمائة من إجمالي الكميات الموردة، فضلاً عن الكميات التي تم تسويقها من جانب الشركة العامة للصوامع والتخزين والبنك الزراعي المصري والتي وصلت لكل منهما ما يقرب من 743 ألف طن والتي قامت بتسويق ما يمثل نسبته 22 بالمائة من اجمالي الكمية الموردة، هذا وقد وصل عدد المواقع التخزينية للبنك الزراعي المصري 254 موقعاً، مما ساهم في انتظام عملية التوريد والتخزين.

فيما نوه أحمد مهدي مستشار وزير التموين لشئون قطاع الرقابة والتوزيع، بأن أعلى محافظة من حيث معدلات التوريد كانت محافظة الشرقية بمعدل تراكمي 668 ألف طن، وجاء في المركز الثاني محافظة البحيرة 318 ألف طن، والمركز الثالث محافظة المنيا 301 ألف طن، والمركز الرابع محافظة بني سويف 221 ألف طن، والمركز الخامس محافظة الدقهلية 187 ألف طن.

ترشيحات:

السيسي: سنفرض شروطاً حازمة لمنح تراخيص البناء

الحكومة المصرية تمنح أصحاب بطاقات التموين 10% تخفيضاً إضافياً لتحفيز الاستهلاك