TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات "النقد الدولي" تُلقي بظلال سلبية على بورصة الكويت

توقعات "النقد الدولي" تُلقي بظلال سلبية على بورصة الكويت
مستثمر يتابع التداولات ببورصة الكويت

مباشر - محمد فاروق: هبطت بورصة الكويت بشكل حاد مع نهاية تعاملات يوم الثلاثاء، متأثرة بتداعيات تقرير صندوق النقد الدولي عن اقتصاد المنطقة وتخفيض توقعاته للنمو في العام الجاري على وقع تفشي جائحة فيروس كورونا.

وتراجع المؤشر العام للبورصة الكويتية اليوم 1.6% عند مستوى 5094.22 نقطة خاسراً 82.64 نقطة، كما هبط السوق الأول بنسبة كبيرة بلغت 1.91% خاسراً 108.3 نقطة، وانخفض المؤشران الرئيسي و"رئيسي 50" بنسبة 0.74% و0.86% على الترتيب.

وتقلصت سيولة البورصة اليوم بنحو 9% إلى 37.48 مليون دينار مقابل 41.19 مليون دينار بالأمس، كما انخفضت أحجام التداول 10.5% إلى 190.11 مليون سهم مقابل 212.33 مليون سهم بجلسة الاثنين.

وسجلت مؤشرات 9 قطاعات هبوطاً اليوم بصدارة السلع الاستهلاكية بتراجع نسبته 3.19%، بينما كان التأمين المرتفع الوحيد بنمو معدله 0.18%.

وجاء سهم "مراكز" على رأس القائمة الحمراء بانخفاض نسبته 14.62%، فيما تصدر سهم "وثاق" القائمة الخضراء مُرتفعاً بنحو 21.29%.

وتصدر سهم "أهلي متحد - البحرين" نشاط التداول على كافة المستويات بكميات بلغت 45.35 مليون سهم بقيمة 8.68 مليون دينار، ليتراجع السهم عند الإقفال 3.08%.

مُحلل: تخفيض "النقد الدولي" للنمو بالمنطقة ساهم في هبوط بورصة الكويت

قال نائب رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة "كامكو إنفست"، إن بورصة الكويت تراجعت اليوم بعد تخفيض صندوق النقد الدولي لتوقعاته للنمو بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى أدنى مستوى منذ ما يقرب من 50 عاماً.

وأضاف رائد دياب لـ"مباشر"، إن صندوق النقد الدولي توقع كذلك انكماش اقتصادات المنطقة التي تعتمد بشكل رئيسي على عائدات النفط، وذلك نتيجة تراجع أسعار النفط والتأثر بالإغلاق وتعليق الأنشطة الاقتصادية الناجم عن انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وأوضح دياب أن الصندوق توقع أن تبلغ خسارة الدول المصدرة للنفط في المنطقة ما يقرب من 270 مليار دولار.

وتابع: "من ناحية أخرى، تشير التوقعات إلى خسائر قوية لأرباح الشركات والبنوك المدرجة ببورصة الكويتي في الربع الثاني من العام الجاري مع تراجع الإيرادات، وذلك تأثراً بإغلاق النشاطات التجارية".

وأوضح دياب أن التوقعات تُشير أيضاً إلى أن تحسن نتائج تلك الشركات قد يكون في النصف الثاني من العام حيث تم تخفيض القيود المفروضة على الاقتصاد وإعادة فتحها تدريجياً في الكويت وذلك وفق تدابير وقائية صارمة في خطوة للتعايش مع الأزمة، بينما توقعات الأداء لشركات السلع الرئيسية وقطاع الاتصالات ستكون جيدة.

ترشيحات:

"كامكو إنفست" تستحوذ على 3 عقارات مكتبية بالمملكة المتحدة

شفاء 805 حالات من "كورونا" في الكويت

النفط الكويتي يتراجع إلى 43.62 دولار للبرميل

بورصة الكويت ترتفع صباحاً.. والسيولة تتجاوز 3 ملايين دينار

11 مرة تغطية البنوك المحلية لسندات "المركزي الكويتي"

أرباح "ميدان" السنوية ترتفع 6%.. والتوزيعات نقدية