TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول: تعديل اللائحة التنفيذية لقانون اقتصادية قناة السويس يحسّن تنافسيتها

مسؤول: تعديل اللائحة التنفيذية لقانون اقتصادية قناة السويس يحسّن تنافسيتها
يحيى زكي رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس

القاهرة - مباشر: كشف يحيى زكي رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، أنه يتم العمل حالياً على تعديل اللائحة التنفيذية لقانون المناطق الاقتصادية الخاصة رقم 83 لسنة 2002، حيث تم صدور التعديل واعتماده من مجلس الوزراء.

وأضاف زكي في مداخلة هاتفية مع برنامج كل يوم على قناة "أون تي في" أمس، أن ذلك بالإضافة إلى تعديل تشريعي آخر مقرر في قانون رقم 83 لسنة 2002، وهو من شأنه إحداث تغيير في بعض الحوافز والإسراع بوتيرة العمل داخل المنطقة الاقتصادية وتحسين مناخ أداء الأعمال في ظل التطور التكنولوجي والرقمي الذي تتحول إليه الدولة.

وتابع أنه تمت الموافقة على مشروع للبتروكيماويات باستثمارات 2.6 مليار دولار يقام على مساحة 1.5 مليون متر مربع على مرحلتين الأولى 1.6 مليار والثانية مليار دولار، كما سيتم اليوم استكمال مفاوضات والمناقشات الخاصة بمشروع البتروكيماويات المزمع إقامته بالعين السخنة في ظل اتجاه المنطقة للعمل على إقامة المشروعات الثقيلة ومشروعات البتروكيماويات في منطقة العين السخنة، لافتاً إلى أن منطقة العين السخنة مؤهلة للصناعات الثقيلة وبشكل خاص مؤهلة لمشروعات البتروكيماويات.

وأشار إلى أنه تمت الموافقة خلال الأسبوع الماضي على مشروعات جاءت عقب انتهاء الدراسات الأولية ودراسات الجدوى المبدئية، وسيتم في المرحلة المقبلة العمل على استكمال باقي الخطوات من توقيع العقود وتوثيقها وتسليم الأراضي.

وذكر أن حجم الاستثمارات الموجود حالياً بالمنطقة الذي يصل لـ17 مليار دولار سواء من جانب الدولة أو الشركات العاملة بالمنطقة وحجم فرص العمل الذي وصل إلى 100 ألف فرصة عمل، لافتاً إلى أن الهيئة تعمل على بناء صورة ذهنية إيجابية من خلال المناخ التشريعي والمناخ الاستثماري وهو ما سيتحقق من خلال التعديلات التي تقوم بها الهيئة على بعض المستويات

وأوضح أن المنطقة تعمل على تحقيق رؤيتها الاستراتيجية خلال الـ 5 سنوات 2020 -2025 هذه الرؤية ستحقق طموحات الدولة تجاه هذا المشروع، وهي تقوم على عدة محاور تتمثل في تعظيم دور الموانئ التابعة للهيئة والتي أصبح لها مردود إيجابي خلال الفترة الحالية.

كما نعمل حالياً على تحديد الصناعات والمناطق اللوجستية التي تناسب المرحلة الحالية وتتناسب مع احتياجات الدولة والاحتياجات الإقليمية من حولنا من أجل وضع قائمة المشروعات التي سيكون لها أولوية جذبها في المنطقة، مؤكداً أن الهيئة تستهدف إحداث تنمية حقيقية تتمثل في توفير فرص عمل وتشغيل الموانئ من خلال هذه المشروعات المقامة في المناطق الصناعية.

وتابع أنه يتم العمل حالياً على تعديل اللائحة التنفيذية لقانون المناطق الاقتصادية الخاصة رقم 83 لسنة 2002 حيث تم صدور التعديل واعتماده من مجلس الوزراء.

ترشيحات:

الزراعة المصرية تعلن إقامة مشروعات للإنتاج الداجني في 9 مواقع بالمناطق الصحراوية

التخطيط: مصر اتخذت إصلاحات لتهيئة بيئة الأعمال وإعادة ثقة المستثمرين

المالية المصرية تعلن تفاصيل وموعد إطلاق المبادرة الرئاسية لتحفيز الاستهلاك