TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الزراعة المصرية تعلن إقامة مشروعات للإنتاج الداجني في 9 مواقع بالمناطق الصحراوية

الزراعة المصرية تعلن إقامة مشروعات للإنتاج الداجني في 9 مواقع بالمناطق الصحراوية
أرشيفية

القاهرة - مباشر: اعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، الانتهاء من الإجراءات اللازمة لإصدار كافة الموافقات لإقامة مشروعات الإنتاج الداجني في 9 مواقع بالمناطق الصحراوية.

وأوضحت الزراعة في بيان صادر اليوم الثلاثاء، أن تلك المواقع الصحراوية تقع بمحافظات قنا، والوادي الجديد، والأقصر، وشمال سيناء بإجمالي مساحات تزيد على 19 ألف فدان، وذلك بالتنسيق مع عدد من الجهات المعنية.

ومن جهته، قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه تمت الموافقة على إقامة مشروعات الإنتاج الداجني وتضمين المواقع التسعة ضمن خريطة التنمية لأراضي الدولة، وذلك بعد موافقة المجلس الأعلى للتخطيط العمراني، وطبقاً لقرار السيد رئيس الجمهورية رقم 62 لسنة 2018.

واشار إلى أنه تم عمل المخطط العام لكل موقع من المواقع المشار إليها بحيث يتضمن أعداد المزارع والعنابر والطاقة الإنتاجية المستهدفة وقطاع الإنتاج الداجني المخطط استيعابه بكل موقع، وكذلك المساحات اللازم تخصيصها كأبعاد وقائية للحد من انتشار الأمراض والحفاظ على المواقع الإنتاجية خالية من الأوبئة

وأوضح أن الهدف من التخطيط تعظيم الاستفادة من مساحات الأراضي من خلال إقامة مشروعات إنتاجية متكاملة تشمل أكثر من قطاع إنتاج بسلسلة الإنتاج الداجني مع الحفاظ على استمرارية الإنتاج والحد من انتشار الأمراض والحفاظ على تلك المناطق الصحراوية خالية من الأمراض من خلال ترك مساحات من الأراضي كأبعاد وقائية بين مواقع الإنتاج.

ومن ناحيته، قال مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، إن محافظة قنا يتبعها عدد 4 مواقع، هي المراشدة بمساحة 6602 فدان حيث تم التخطيط المبدئي للموقع كمشروع انتاج داجني متكامل يشتمل على محطات أمهات تسمين، معامل تفريخ، محطات بداري تسمين، مجزر آلي، ومصنع أعلاف يشغل المشروع  مساحة 5560 فداناً.

" وكذلك مساحة 1282 فدان تستغل كبعد وقائي وموقع آخر بالمراشدة بمساحة 8421 فدان ينقسم إلى جزئين، الأول يتضمن موقع شركة قنا للدواجن والتي قد سبق دراسة مشروعها للإنتاج الداجني الزراعي المتكامل وتمت دراسة وموافقة اللجان الفنية المختصة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية الخاصة بالمشروع.

ولفت إلى أن ذلك تم بناءً على الاتفاق المبدئي بين محافظة قنا وشركة قنا للدواجن لإقامة مشروع داجني زراعي متكامل على مساحة 2474 فداناً، بالإضافة إلى مساحة البعد الوقائي وتبلغ 1286 فداناً، وتم تضمين مخطط مشروع الشركة ضمن تخطيط المواقع التسعة والتي تم عرضها تمهيداً لصدور قرار فخامة السيد رئيس الجمهورية بتخصيصها.
 

وأوضح نائب الوزير، أن مشروع شركة قنا للدواجن يشتمل على مزارع أمهات تسمين، معامل تفريخ، محطات بدارى تسمين، مجزر آلي، محطة بيوجاز، زراعة نبات الجوجوبا.

أما الجزء الباقي من الموقع ويقع على مساحة 3146 فداناً، بالإضافة إلى حصة البعد الوقائي بمساحة 1275 فداناً فقد تم تخطيطه كمشروع إنتاج داجني متكامل يشتمل على محطات أمهات تسمين، معامل تفريخ، محطات بداري تسمين، مجزر آلي ومصنع أعلاف.

وقال إن الموقع الثالث بمنطقة غرب قوص بمساحة 25 فداناً، ويتم استغلاله في إقامة محطة بداري تسمين، والرابع بمنطقة غرب قنا بمساحة 26.5 فدان، ويتم استغلاله في اقامة محطة بداري تسمين.
 

وتابع: "محافظة الوادي الجديد يتبعها موقعين، الأول بواحة باريس بمساحة 981 فداناً تم التخطيط المبدئي للموقع كمشروع إنتاج داجني متكامل يشتمل على محطات بداري تسمين، مجزر آلي ومصنع أعلاف، ويقع على مساحة 786 فداناً، بالإضافة إلى مساحة 165 فداناً بعد وقائي، والثاني أيضاً بواحة باريس  بمساحة 1847 فداناً تم التخطيط المبدئي للموقع كمشروع إنتاج داجني متكامل".

وأضاف أن هناك موقعاً أيضاً بمنطقة الحسنة بمحافظة شمال سيناء بمساحة 96.7 فدان، وتم التخطيط المبدئي للموقع ليشتمل على محطة انتاج بداري تسمين.

ولفت إلى أنه يتبع محافظة الأقصر موقعين، الأول في أرمنت بمساحة 499 فداناً، تم التخطيط المبدئي للموقع كمشروع إنتاج داجني متكامل يشتمل على محطات إنتاج بداري تسمين ملحق بها مجزر آلي ومصنع أعلاف.

والثاني في اسنا بمساحة 624 فداناً، تم التخطيط المبدئي للموقع كمشروع إنتاج داجني متكامل يشتمل على محطات انتاج بدارى تسمين ملحق بها مجزر آلي ومصنع أعلاف.

ترشيحات:

السيسي: سنفرض شروطاً حازمة لمنح تراخيص البناء

الحكومة المصرية تمنح أصحاب بطاقات التموين 10% تخفيضاً إضافياً لتحفيز الاستهلاك