TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الري السوداني يكشف نقاط الخلاف الفنية والقانونية في مفاوضات سد النهضة

وزير الري السوداني يكشف نقاط الخلاف الفنية والقانونية في مفاوضات سد النهضة
ياسر عباس وزير الري والموارد المائية السوداني

مباشر: كشف ياسر عباس وزير الري والموارد المائية السوداني، عن وجود 4 أو 5 من النقاط العالقة في المسار الفني إضافة إلى 3 نقاط أساسية عالقة في الجانب القانوني، ونقاط أخرى وصفها بالصغيرة في الجانب القانوني.

وأوضح ياسر عباس في مؤتمر صحفي في وكالة أنباء السودان (سونا)، مساء اليوم الاثنين، أن النقاط الأساسية العالقة في الجانب الفني تتمثل في حجم التغيير اليومي في التصريفات في سد النهضة التي تدخل إلى سد الرصيرص.

وبين عباس، أنه لا بُدَّ من محدودية التغيير في التصريفات اليومية للتشغيل الآمن للرصيرص، منوهاً بأنه تم تقديم مقترحات في هذا الجانب وحدث تقارب محدود، حيث إن السودان وافق على 250 متراً مكعباً، وإثيوبيا على 350 متراً مكعباً لحجم التصريفات.

وقال إن النقاط العالقة في المسار الفني تشمل أيضاً تعريف منحنى التشغيل المستمر لسد النهضة، وهو ضروري للتخطيط المستقبلي لسد الرصيرص، مبيناً أنه حدث تقارب محدود.

وزاد: "من النقاط العالقة أيضاً إعادة الملء لسد النهضة في فترات الجفاف في المستقبل، إضافة إلى نقطة أخرى تختص بالتصريفات في سنوات الجفاف الممتد".

وأشار الوزير إلى أن النقاط العالقة في الجوانب القانونية هي مدى إلزامية الاتفاقية، وهل هي معنية بتقاسم إضافة إلى آلية فض النزاعات.

ولفت إلى أن السودان قدم في هذه النقاط مقترحات توافقية متعددة متوازنة، منوهاً بأن السودان موقعه الجغرافي يؤهله لتقديم هذه المقترحات التوافقية، مؤكداً لأن السودان طرف أصيل في مفاوضات سد النهضة.

وأعلن عباس، اختتام جولة المفاوضات الحالية بين السودان وإثيوبيا ومصر بشأن سد النهضة، والتي انطلقت في الثالث من يوليو الحالي تحت إشراف الاتحاد الأفريقي، ومشاركة مراقبين دوليين.

وأضاف أنه سيتم رفع التقرير النهائي لهذه الجولة إلى الاتحاد الأفريقي يوم غد الثلاثاء، مبيناً أنه سيتم على حسب توجيه الاتحاد الأفريقي عقد اجتماع قمة مصغرة بعد أسبوع من تاريخ تسليم التقرير للبدء في الخطوة التالية.

وتطرق وزير الري إلى خارطة التفاوض والاجتماعات التي تمت خلال الجولة الحالية، منوهاً بأن الجولة بدأت في الثالث يوليو الجاري، واستمرت إلى مساء اليوم الاثنين، مبيناً أن الخارطة تضمنت عدد 9 جولات تفاوضية رئيسية و6 جولات تفاوضية في المسارين الفني والقانوني.

وأضاف أنه تم عقد 3 جولات كانت عبارة عن اجتماعات للمراقبين مع وفود الدول الثلاثة كل على حدة، مشيراً إلى أنه كان هناك حرص شديد من وفود الدول الثلاثة للوصول إلى اتفاق حول النقاط العالقة.

وأضاف وزير الري أنه سيتم غداً الثلاثاء رفع التقرير النهائي، ويشمل موقف السودان وتصور مقترح لاتفاق مبني على اتفاق السودان الذي تم في 14 يونيو، ويضاف له التعديلات التي تمت حتى الآن.

ترشيحات:

مصر: اختتام مفاوضات سد النهضة دون اتفاق.. وقمة أفريقية مصغرة لمناقشة التقارير

المالية المصرية تستعرض أبرز تفاصيل صندوق ضمان وتحفيز الاستهلاك

وزير مصري: 100 مليار جنيه مبيعات متوقعة من مبادرة تحفيز الاستهلاك