تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توجيهات رئاسية لحكومة الجزائر بتوفير 20 مليار دولار عبر إصلاح اقتصادي

توجيهات رئاسية لحكومة الجزائر بتوفير 20 مليار دولار عبر إصلاح اقتصادي
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون

مباشر: وجه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، خلال اجتماع لمجلس الوزراء عقد أمس الأحد، تعليمات للحكومة بإسراع الاصلاح المالي، من خلال حزمة من الاجراءات ستسمح للخزينة العمومية بتوفير نحو 20 مليار دولار قبل نهاية السنة الجارية.

وأعلن  أيمن بن عبد الرحمان وزير المالية، خلال الاجتماع، عن إمكانية "الضخ الفوري" لما يعادل 1.000 مليار دج لتطوير الاستثمار وتنشيط الاقتصاد  يضاف إليها مبلغ 10 مليارات دولار "متوفرة"، و هو الاعلان الذي لقى ارتياحا لدى الرئيس تبون، حسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

وتضاف هذه المبالغ إلى تلك "الممكن تحصيلها" من النفقات الخاصة بالخدمات والدراسات الأخرى. كما ستتعزز هذه المبالغ الموجهة للانعاش الاقتصادي والاجتماعي بمبالغ اخرى ناجمة عن القضاء على الفواتير المضخمة واستعادة الأموال الموجودة في السوق الموازية"، حسب بيان الرئاسة.

و من بين المحاور الرئيسية للإصلاح المالي، التي من شأنها السماح باقتصاد 20 مليار دولار قبل نهاية السنة الجارية، ركز الرئيس تبون على الاصلاح البنكي و الجبائي و الجمركي و تشجيع الصيرفة الاسلامية و التحكم في الواردات و العمل على استرجاع الأموال الموجودة في السوق الموازية.

إصلاح النظام المصرفي

و هكذا، أسدى الرئيس تبون تعليمات بتسريع إصلاح النظام المصرفي الذي أضحى، حسبه، "مستعجلا أكثر من أي وقت مضى" و بمنح أهمية خاصة لرقمنة قطاعات الضرائب ومسح الأراضي والجمارك وعصرنتها و مواصلة عملية إحداث الصيرفة الإسلامية لتفعيل جمع أموال التوفير وإنشاء مصادر قرض جديدة.

الحد من مستوى الواردات

كما أمر الرئيس الجزائري بالحد من مستوى الواردات ولاسيما في مجال الخدمات  وكذا من النقل البحري للسلع قصد التخفيف من فاتورة الواردات و العمل، من جهة أخرى، على استعادة الأموال الموجودة على مستوى السوق الموازية وإعادة إدماجها في المعاملات الرسمية.

وأعطى في نفس السياق تعليمات باستعادة احتياطات الذهب الوطنية من الأموال المجمدة منذ عشرات السنين على مستوى الجمارك والمحجوزة على مستوى الموانئ والمطارات وإدراجها ضمن الاحتياطات الوطنية. 

ترشيحات

وزير النفط العراقي: سنرفع مستوى التزامنا بخفض انتاج النفط لـ100% أغسطس المقبل

نيجيريا تؤكد للسعودية تعويض كميات نفط مايو ويونيو "الزائدة" خلال الفترة المقبلة