تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الشورى السعودي يوافق على تعديل نظام النقل بالخطوط الحديدية

الشورى السعودي يوافق على تعديل نظام النقل بالخطوط الحديدية
قطار بضائع بالمملكة العربية السعودية

الرياض – مباشر: ناقش مجلس الشورى السعودي، اليوم الاثنين، مشروع نظام حماية الخطوط الحديدية، المعاد إلى المجلس عملاً بالمادة (17) من نظام المجلس، بحضور وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى، محمد أبو ساق.

ووافق المجلس، وفقاً لما نشره عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، على تعديل نظام النقل بالخطوط الحديدية، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/33) وتاريخ 24 جمادى الأولى 1433هـ.

وأعلنت السكك الحديدية السعودية زيادة عمليات النقل اللوجستية للثروات المعدنية إلى ما يفوق 2.5 مليونَ طن في الربع الأول من 2020، وذلك بزيادة تعادل 4%، مقارنة بذات الربع من العام الماضي.

وقال رئيس هيئة النقل العام، ورئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، رميح الرميح، في يوليو/ تموز 2017، إن الهيئة تستهدف أن يكون إجمالي قيمة الاستثمارات الخاصة بتطوير شبكة الخطوط الحديدية بحلول عام 2040 نحو 200 مليار ريال، موزعة على 3 مراحل بعد دراسة أحجام نقل الركاب والبضائع المتوقعة لكل خط.

وتستهدف السعودية قطاع نقل البضائع باستراتيجية تطويرية لشبكة الخطوط الحديدية لتوفير وسائل نقل من وإلى الموانئ الرئيسة والمراكز الصناعية في المملكة بشكل أكثر كفاءة، لتشكل جزءاً من سلسلة التوريد لنقل البضائع العالمية، إضافة لنقل الركاب على نطاق أوسع مع دول مجلس التعاون الخليجي.

ويصل طول شبكة الخطوط الحديدية بين المدن في المملكة أكثر من 5 آلاف كليو متر.

يذكر أن المعادن المنقولة منذ عام 2011م حتى الربع الأول من 2020 بلغت أكثر من 51 مليون طن، ممتدة من منجم حزم الجلاميد شمال المملكة حتى معامل التكرير في رأس الخير التي تتم فيها عملية التفريغ للمعادن وهي: الفوسفات والبوكسايت وحمض الفوسفوريك، كذلك عمليات التشغيل للخط الآخر لنقل المعادن والمتمثل في نقل البوكسايت من منجم البعيثة (واسط) حيث تتم فيها عملية تحميل الكبريت المنصهر.

ترشيحات:

الشورى السعودي يقر مشروعي مكافحة التستر ومعالجة أوضاع المنشآت المالية المهمة

الشورى يلغي بنداً بمشروع اتفاقية سعودية أمريكية بشأن الامتيازات والحصانات

تحالف سعودي يفوز بعقد تطوير البنية التحتية بمطار مشروع البحر الأحمر

الداخلية السعودية: 10 آلاف ريال غرامة دخول المشاعر المقدسة بلا تصريح

السعودية.. انتهاء فرز طلبات الحج إلكترونياً للمتقدمين من 160 جنسية

كل ما تريد معرفته عن موسم الحج هذا العام (فيديوجراف)

التأمينات تعلن عقوبة مخالفة أحكام دعم السعوديين بالقطاع الخاص المتأثرين بكورونا

التأمينات السعودية: دعم القطاع الخاص يستمر إلى شهر أغسطس المُقبل

السعودية تستهلك 1.566 مليار برميل نفط في 2019.. 88.7% للجمهور