TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الأمة الكويتي" يناقش قانون الدين العام للسماح باقتراض 20 مليار دينار

"الأمة الكويتي" يناقش قانون الدين العام للسماح باقتراض 20 مليار دينار
صفاء الهاشم رئيسة اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس الأمة الكويتي

الكويت – مباشر: ناقشت اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس الأمة الكويتي اليوم الأحد قانون الدين العام، للسماح للحكومة باقتراض 20 مليار دينار على مدى 30 عاماً، منها 8 مليارات لتمويل عجز الميزانية الحالية.

وتساءلت رئيسة اللجنة صفاء الهاشم:" كيف تريدون إقرار قانون دين عام بمبلغ 20 ملياراً، ولا يوجد لديكم قنوات لصرفها بصورة صحيحة، مطالبة بالإعلان عن المشروعات الرأسمالية التي تريد الحكومة إنفاق المبلغ فيها"، وفق بيان للمجلس".

 وأضافت أن هناك بدائل تتمثل في تنويع مصادر الدخل ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، مؤكدة أن أزمة كورونا جاءت لتبين العجز والمشاكل الاقتصادية التي تحتاج إلى وقفة صارمة من رئيس مجلس الوزراء.

 وأشارت إلى أن 8 مليارات دينار من أصل 20 مليارا مبلغ الدين العام ستذهب لتسديد الديون الحكومية وعجز الميزانية الحالي، معتبرة أن ذلك توجه "غير حصيف" في ظل انخفاض أسعار النفط وانخفاض قيمة أصول الصناديق السيادية.

وكشفت الهاشم أن اللجنة العليا للتحفيز الاقتصادي قدمت تقريراً مفصلاً عما يجب أن يتخذ من قرارات، ولم يتمكن وزير المالية من تنفيذ حرف واحد من هذا التقرير.

يشار إلى أن قانون الدين العام الكويتي انتهت صلاحيته منذ سبتمبر/ أيلول 2017، لذا اتجهت الكويت إلى صندوقها السيادي لمعالجة الأثار الناجمة عن فيروس كورونا، وهبوط أسعار النفط.

ترشيحات:

أداء متراجع للدينار الكويتي خلال النصف الأول من 2020

القوى العاملة الكويتية تستأنف خدمة التحويل في خانة "صاحب عمل".. الأحد

الصحة الكويتية تُعيد تشغيل خدمات فحص العمالة الوافدة بالحجز الإلكتروني.. الأحد