TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نائب وزير الزراعة المصري: 1.6 مليار جنيه قيمة تمويلات المشروع القومي للبتلو

نائب وزير الزراعة المصري: 1.6 مليار جنيه قيمة تمويلات المشروع القومي للبتلو
أرشيفية

القاهرة- مباشر: قال مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، إن تمويلات المشروع القومي للبتلو بلغت نحو 1.6 مليار جنيه.

وأضاف الصياد في بيان صادر اليوم الأحد، خلال مشاركته في مؤتمر تحديات الزراعة المصرية في عصر كورونا، أن قطاع الإنتاج الحيواني حقق معدلات نمو مثلت 30 بالمائة من الناتج الزراعي الإجمالي، وأن هناك دعماً كبيراً من الدولة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة بتوفير قروض ميسرة بنسبة 5 بالمائة لعدد من مشروعات تطوير الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي. 

وكشف أن العمل من جانب وزارة الزراعة على توفير بيانات إحصائية مؤكده حول الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية هو ما تسبب في استقرار الأسعار وعدالتها خلال الـ6 أشهر الماضية رغم أزمة كورونا.

ولفت إلى جهود وزارة الزراعة في حصر عدد إناث الماشية وحاجتنا من الألبان المجففة حتى لا يحدث إغراق للسوق أو عجز في المعروض، إلى جانب رسم خريطة للسلات وتوزيع الثروة الحيوانية وأماكن السلالات المستوردة لتوفير احتياجاتها من التلقيح، وركزنا على عمل حصر دقيق لتعداد الرؤوس المحلية التي سيتم تلقحيها وتحسينها وراثياً لزيادة الإنتاجية منها.

وأشار إلى أن الدولة وفرت الدعم الكامل للتحسين الوراثي بتهجين السلالات الأجنبية المتميزة مع السلالات المصرية وتوفير التمويل اللازم للتلقيح الصناعي ونشره في كل الجمهورية من خلال خطة اعتمدت على حصر دقيق للثروة الحيوانية.

كما أن وزارة الزراعة عملت أيضاً على تحديد الاحتياجات من الأدوية والأمصال البيطرية مسبقاً، وتوزيعها على المحافظات للحفاظ على احتياجات السوق منها والحفاظ على الحيوانات والطيور من الأمراض طوال العام، وتعمل استراتيجية وزارة الزراعة على تقليل الاستيراد تدريجياً، وهو ما ظهر خلال أزمة كورونا، ونجاح المنتج المحلي على سد الاحتياجات دون الاعتماد على الاستيراد.

وكشف أن صناعة الدواجن تعتبر من الصناعات كثيفة العمالة وحجم الاستثمارات فيها بلغ 90 مليار جنيه، ويعمل بها 3 ملايين شخص، ويصل إنتاجنا من دواجن التسمين قرابة 1.4 مليار طائر، وهذا الإنتاج يكفي بنسبة كبيرة استهلاكنا المحلي، حيث يصل نصيب الفرد 20 كيلو في العام، ولدينا اكتفاء ذاتي من بيض المائدة، ويصل إنتاجنا إلى 12 مليار بيضة سنوياً.

وتابع:" أن هناك إنجازات كبيرة حدثت في قطاع الدواجن حيث انتهينا من تقسيم 9 مواقع في الظهير الصحراوي للاستثمار الداجني، وتم استصدار قرار جمهوري لتلك المناطق بتخصيبها للاستثمار في مجال انتاج الدواجن، وفقاً لأحدث التقنيات والبحوث العلمية، إلى جانب تسجيل 14 منشأة في مصر خالية من إنفلونزا الطيور، ليكون بإمكانها التصدير إلى الخارج وجارٍ تسجيل منشآت أخرى وتوفير مجال واسع للتصدير في الثروة الداجنة".

أما عن الإنتاج من الأسماك، فكشف الصياد، أن الإنتاج المحلي من الأسماك بلغ  1.9مليون طن منها 19 بالمائة من المصائد الطبيعية، والباقي من الاستزراع، وأن متوسط نصيب الفرد وصل إلى 19.6 كيلو في السنة في حين المعدل العالمي 20.3 كيلو جرام.

وأكد ان مصر قريبة من الاكتفاء الذاتي من الأسماك وتحقيق نتائج أفضل، ولدينا ثورة حقيقة في تطهير البحيرات الطبيعية لزيادة المخزون السمكي بها وفتحها للصيد الحر، والتركيز على تطوير الاستزراع المكثف والتوسع في استهلاك ثرواتنا من البحار.

ترشيحات:

رئيس الوزراء: "معدل النمو في مصر لن يكون بالسالب"

مدبولي: اتخذنا 334 إجراءً لمواجهة تداعيات فيروس كورونا

الذهب يرتفع 4 جنيهات بالسوق المصري خلال أسبوع