تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أداء متراجع للدينار الكويتي خلال النصف الأول من 2020

أداء متراجع للدينار الكويتي خلال النصف الأول من 2020
فئات من الدينار الكويتي والدولار الأمريكي

مباشر – إيمان غالي: غلب التراجع على أداء الدينار الكويتي أمام عدة عملات رئيسية وذلك خلال النصف الأول من عام 2020، استناداً إلى إحصائية "مباشر".

وحسب الإحصائية، فقد تراجع الدينار الكويتي أمام الدولار الأمريكي و5 عملات عربية بنسبة 1.57% في الستة أشهر الأولى من العام الجاري.

ونظراً لربط الدول الخليجية عملاتها بالدولار الأمريكي، فقد انخفض سعر صرف الدينار الكويتي مقابل الريال السعودي، والدرهم الإماراتي، والدينار البحريني، والريال العماني، والريال القطري بنفس نسبة تراجعه مقابل الدولار الأمريكي.

وإلى جانب ذلك انخفض أداء الدينار أمام الفرنك السويسري، واليورو، والين الياباني، بينما ارتفع الدينار أمام الجنيه الإسترليني بنسبة 4.78%.

ويأتي تراجع الدينار خلال النصف الأول من العام الجاري لعدة عوامل أبرزها التوترات الجيوسياسية في المنطقة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، وتفشي فيروس كورونا في منطقة الخليج العربي، وعلى المستوى العالمي واستمراره في حصد الأرواح، فضلاً عن خفض سعر الخصم لأدنى مستوى على الإطلاق.

يشار إلى أن تأثير فيروس كورونا امتد وتوغل في الاقتصاد العالمي، وذلك مع فرض إجراءات التباعد الاجتماعي، وتعليق حركة الطيران، فضلاً عن تنفيذ إغلاق كلي وجزئي في بعض البلدان؛ مما ساهم في تصاعد صوت التحذيرات بشأن الركود العالمي.

وكان الربع الثاني من 2020 قد شهد اشتعال فتيل حرب الأسعار بين روسيا والمملكة العربية السعودية، اللذين عملا على إغراق السوق بالإمدادات النفطية مما ساهم في تدني الأسعار لأدنى مستوى في 18 عاماً، وذلك بالتزامن مع تراجع الطلب على النفط بسبب جائحة كورونا، وتخمة المعروض.

يذكر أن الكويت تمتلك احتياطيات أجنبية بقيمة 55.54 مليار دولار، فضلاً عن مخزوناتها النفطية إذ تعد ثامن أكبر منتج نفطي على مستوى العالم.

ولدعم الاحتياطي الأجنبي، والعملة المحلية، وتعويض هبوط الإيرادات النفطية لجأت الكويت لأصول صندوقها السيادي التي تراجعت من مستوى 592 مليار دولار إلى 533 مليار دولار.

ترشيحات:

القوى العاملة الكويتية تستأنف خدمة التحويل في خانة "صاحب عمل".. الأحد

الصحة الكويتية تُعيد تشغيل خدمات فحص العمالة الوافدة بالحجز الإلكتروني.. الأحد