تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"كيه.آي.بي" مدير مشترك لأول إصدار صكوك استدامة بـ1.5 مليار دولار

"كيه.آي.بي" مدير مشترك لأول إصدار صكوك استدامة بـ1.5 مليار دولار
مقر البنك في الكويت
الدولي
KIB
-0.60% 166.00 -1.00

الكويت - مباشر: أعلن بنك الكويت الدولي (كيه آي بي - KIB) اختياره ليكون المدير المشترك لأول إصدار من نوعه لـ"صكوك استدامة" يصدرها البنك الإسلامي للتنمية بقيمة 1.5 مليار دولار لمدة 5 سنوات، بهدف التخفيف من آثار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في الدول الأعضاء.

وقال البنك في بيان صحفي أمس السبت، تلقى "مباشر" نسخته، إنه تم تسعير هذه الصكوك تحت مظلة برنامج إصدار شهادات الائتمان للبنك الإسلامي للتنمية الذي تبلغ قيمته 25 مليار دولار، بمعدل ربح تنافسي يعادل 0.908% سيتم دفعه بشكل نصف سنوي، علماً أن هذا يعتبر الإصدار العام الثاني للبنك الإسلامي للتنمية خلال العام 2020.

وقام بدور المديرين الرئيسيين المشتركين وحافظي السجلات المشتركين لهذا الإصدار كل من سيتي بنك، وبنك كريدي أغريكول، وبنك الإمارات دبي الوطني، وشركة جي آي بي كابيتال، بنك HSBC، المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، بنك ناتيكسيس، بنك سوسيتيه جنرال وبنك ستاندرد تشارترد، وسيتم إدراج الصكوك في بورصة يورونكست دبلن، ناسداك دبي وبورصة ماليزيا «بموجب نظام الإعفاء».

من جانبه، قال المدير العام لإدارة الاستثمار في البنك جمال البراك: "يسعدنا أن يكون (KIB) المدير المشترك لهذا الإصدار الأول من نوعه والحاصل على تصنيف (AAA) في أسواق رأس المال العالمية، وأول صكوك مخصصة لمكافحة تبعات فيروس كورونا المستجد حول العالم مما سيعزز دورنا ومكانتنا في السوق الاستثماري على الصعيد الدولي".

وأضاف البراك: "ستوطد المشاركة في الإصدار كذلك علاقتنا مع البنك الإسلامي للتنمية الحاصل على تصنيفات (Aaa/AAA/AAA) مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل وكالات التصنيف العالمية موديز وستاندرد آند بورز وفيتش على التوالي".

وأوضح أنه سيتم تخصيص حصيلة المبالغ من إصدار صكوك الاستدامة هذه لدعم المشاريع الاجتماعية وفقاً لبرنامج التمويل المستدام الخاص بالبنك الإسلامي للتنمية، مع التركيز على تقديم الخدمات الأساسية وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتوفير فرص العمل المناسبة في الدول الأعضاء فيه والبالغ عددها 57 دولة، لمساعدتها في معالجة الآثار الصحية والاقتصادية لانتشار جائحة فيروس كورونا تحت عنوان "الرد، الاستعادة، ومعاودة الانطلاق".

كان البنك أعلن نهاية الأسبوع الماضي، عن حصوله على موافقة من هيئة أسواق المال الكويتية على إنشاء برنامج لإصدار الصكوك بقيمة لا تتجاوز ملياري دولار، أو ما يعادلها من العملات الأخرى.

وسجل بنك الكويت الدولي أرباحاً سنوية للعام الماضي بقيمة 17.146 مليون دينار، مقابل أرباح بلغت 20.892 مليون دينار في عام 2018، بانخفاض نسبته 17.9%.

ترشيحات:

المؤشرات الكويتية تتباين صباحاً.. والسيولة 8 ملايين دينار

"إس.تي.سي" تعقب على خبر تقديمها خدمات الاتصالات المتنقلة الافتراضية بالكويت

"كامكو" تنهي صفقة شراء عقار مكتبي بالمملكة المتحدة بـ9.7 مليون دينار

مليون دينار ربح متوقع لـ"آسيا كابيتال" من تخارج استثماري