TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: المشتريات الأسبوعية للأجانب بالأسهم الإماراتية تتجاوز نصف مليار درهم

تقرير: المشتريات الأسبوعية للأجانب بالأسهم الإماراتية تتجاوز نصف مليار درهم
بورصة أبوظبي

مباشر - إيناس بهجت: غلبت المشتريات على إجمالي تعاملات المستثمرين الأجانب نحو الأسهم الإماراتية خلال تعاملات أسبوع، حيث بلغت إجمالي مشترياتهم أكثر من 600 مليون درهم مع استئناف استقبال زوار دبي من الأجانب في خطوة عكست على الأسهم تفاؤل المستثمرين.

ووفقاً لإحصائية أجراها "معلومات مباشر" على البيانات الرسمية الصادرة عن الأسواق المالية، فقد سجل المستثمرون الأجانب في السوقين (دبي/ أبوظبي) إجمالي مشتريات بنحو 619.72 مليون درهم، مقابل مبيعات إجمالية وصلت قيمتها إلى نحو 237.26 مليون درهم.

ومالت تعاملات المستثمرين الأجانب نحو شراء أسهم دبي خلال تعاملات الأسبوع، على عكس مبيعاتهم لأسهم سوق أبوظبي للأوراق المالية.

واستناداً إلى البيانات الرسمية، سجل الأجانب صافي مشتريات لأسهم دبي بقيمة 42.69 مليون درهم بدعم تفاؤل المستثمرين حيال تعافي قطاعات الاقتصاد مع العودة التدريجية التي قادتها إمارة دبي.

وعلى الجانب الآخر، فقد بلغت المبيعات الأجنبية لأسهم أبوظبي قيمة صافي بيع 88.73 مليون درهم.

وبلغ إجمالي المبيعات في سوق دبي المالي قيمة 428.49 مليون درهم، مقابل مشتريات بقيمة قدرها 471.18 مليون درهم.

أما سوق العاصمة الإماراتية، فقام الأجانب بعمليات بيعية وصلت قيمتها إلى 237.26 مليون درهم، في حين قاموا بعمليات شرائية بقيمة بلغت نحو 148.54 مليون درهم.

مكاسب مليارية

تزامناً مع ذلك،  شهدت الأسواق المالية انتعاشاً في أول أسبوع لفتح حركة الطيران واستقبال الزوار الدوليين، إذ ربحت الأسهم الإماراتية قيمة سوقية قدرها 26.22 مليار درهم (7.13 مليار دولار)، وسط تفاول المستثمرين حيال انتعاش الاقتصاد مع توسيع حركة فتح الأنشطة الاقتصادية وتخفيف القيود التي كانت مفروضة لمكافحة "كورونا".

واستناداً للبيانات الرسمية الصادرة عن سوقي أبوظبي ودبي الماليين، والتي اطلع عليها "مباشر" فقد بلغت القيمة السوقية لأسهم أبوظبي 593.65 مليار درهم، مقابل نحو 569.97 مليار درهم، بمكاسب 23.68 مليار درهم (6.45 مليار دولار) لتقتنص ما يتجاوز 90 بالمائة من المكاسب.

أما أسهم دبي، فسجلت القيمة السوقية لأسهم سوق دبي المالي 295.83 مليار درهم، مقارنة بالأسبوع الماضي عند 293.29 مليار درهم، رابحةً 2.54 مليار درهم ( 691 مليون دولار).

ترشيحات

محمد بن زايد يبحث ملفات التنمية الشاملة للإمارات مع محمد بن راشد

"المالية" تناقش دور المشتريات الحكومية في دعم رواد الأعمال الإماراتيين..الاثنين