TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير دولي: الإمارات الأولى عربياً وإقليمياً بمؤشر الخدمات الذكية والرقمية

تقرير دولي: الإمارات الأولى عربياً وإقليمياً بمؤشر الخدمات الذكية والرقمية
الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي

دبي - مباشر: احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الأول عربياً وإقليمياً في مؤشر الخدمات الذكية والرقمية.

وقال حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد، في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الجمعة: "صدر قبل قليل تقرير الأمم المتحدة للحكومة الالكترونية الذي يقارن الخدمات الذكية في ١٩٣ دولة".

وتابع: "الإمارات الأولى عربياً وإقليمياً وعلى مستوى غرب آسيا.. والثامن عالمياً.. في مؤشر الخدمات الذكية والرقمية .. المستقبل لمن يتفوق رقمياً".

وأفادت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الإمارات، في بيان صادر اليوم، أن الدولة حلت رابعاً في مؤشر الخدمات الذكية الصادر عن الأمم المتحدة ضمن المؤشر الكلي لتنمية الحكومات الإلكتروني على مستوى قارة آسيا.

وتقدمت الإمارات، مركزاً واحداً في مؤشر المشاركة الرقمية، حيث انتقلت إلى المركز 16 بعدما كانت في المركز 17 في الدورة السابقة للمؤشر 2018.

وحققت دولة الإمارات في المؤشر الكلي المركز 21 عالمياً، علماً بأنه مؤشر مركب يتألف من مؤشرات فرعية هي الخدمات الذكية، ورأس المال البشري، والبنية التحتية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فضلاً عن مؤشر المشاركة الرقمية الذي يندرج ضمن الخدمات الذكية. 

وبعد الإمارات حلّ في المركز الثاني خليجياً في مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية مملكة البحرين، تليها المملكة العربية السعودية في المركز الثالث، ثم الكويت رابعاً، وسلطنة عمان خامساً.

وحلت الإمارات رابعاً في قارة آسيا في مؤشر الخدمات الذكية بعد كورياً وسنغافورة وكازاخستان، ويتشارك مع الإمارات في المركز الرابع كل من الصين واليابان.

15 دقيقة – باشر أعمالك

كما جسدت خدمة باشر أعمالك التقدم الكبير الذي حققته دولة الإمارات في مجال التحول الرقمي والاقتصاد الرقمي، حيث تتيح هذه الخدمة الإلكترونية المتكاملة للمستثمرين تأسيس الشركات في دولة الإمارات إلكترونياً (عن بعد) عبر منصة إلكترونية متكاملة مدمجة مع الدوائر والجهات الحكومية الاتحادية والمحلية المعنية بترخيص الأنشطة الاقتصادية في الدولة وذلك خلال دقائق فقط باستخدام إجراء سريع وسهل وآمن، ومن دون حاجة للمستثمرين لزيارة أي جهة حكومية، ومن دون أي رسوم إضافية لاستخدام هذه الخدمة.

مبروك ما ياك

هذا وتعتبر خدمة مبروك ما ياك من الخدمات الذكية المبتكرة التي سهلت عملية استصدار الوثائق للمواليد الجدد حيث تتيح هذه الخدمة للمواليد المواطنين الجدد خمس خدمات في خدمة واحدة عبر الإنترنت، حيث يمكن لمن رُزق بمولود جديد أن يصدر لمولوده شهادة الميلاد، وبطاقة الهوية، وجواز السفر، وإضافته في خلاصة القيد والسجل السكاني، من خلال تقديم طلب واحد عبر الإنترنت.

ترشيحات 

السعودية تتقدم 9 مراكز في المؤشر العالمي لتطور الحكومة الإلكترونية

محمد بن زايد يبحث ملفات التنمية الشاملة للإمارات مع محمد بن راشد

"المالية" تناقش دور المشتريات الحكومية في دعم رواد الأعمال الإماراتيين..الاثنين