TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تطرح صياغات بديلة للنقاط الخلافية بشأن سد النهضة وإثيوبيا تدرسها

مصر تطرح صياغات بديلة للنقاط الخلافية بشأن سد النهضة وإثيوبيا تدرسها
وزير الري المصري خلال أحد الاجتماعات المتعلقة بمفاوضات سد النهضة

القاهرة - مباشر: طرحت مصر صياغات بديلة للنقاط الخلافية بشأن اتفاقية سد النهضة، فيما طالبت إثيوبيا تأجيل البت في تلك النقاط، الأمر الذي واجه الرفض من الجانب المصري.

وأفاد بيان لوزارة الري، أنه تواصلت لليوم الثامن على التوالي، اليوم الجمعة، المحادثات الخاصة بالاتفاق حول ملء و تشغيل سد النهضة الإثيوبي برعاية الاتحاد الإفريقى وممثلي الدول والمراقبين.

وأشارت الري، إلى عقد اجتماعين على التوازي، اليوم، للفرق الفنية والقانونية من الدول الثلاث وذلك لمحاولة تقريب وجهات النظر بشأن النقاط الخلافية فى كلا المسارين وذلك بحضور المراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي.

وخلال اجتماع اللجنة الفنية طرحت مصر بعض الصياغات البديلة لمحاولة تقريب وجهات النظر بخصوص إجراءات التعامل مع حالات الجفاف الممتد والسنوات شحيحه الإيراد في كل من الملء والتشغيل، بالإضافة إلى قواعد التشغيل السنوى وإعادة الملء، وذلك في إطار محاولة الجانب المصرى حلحلة النقاط الخلافية الفنية بين الدول الثلاثة.

وألمحت الوزارة المصرية، إلى اقتراح الجانب الإثيوبى تأجيل البت في النقاط الخلافية في عملية التفاوض الحالية، على أن يتم إحالتها إلى اللجنة الفنية التى سوف يتم تشكيلها بموجب الاتفاقية لمتابعة تنفيذ بنود الاتفاق، وهو ما ترفضه مصر شكلاً وموضوعاً حيث أنه لا يمكن إحالة النقاط الخلافية التى تمس الشواغل المصرية في قضايا فنية رئيسية تمثل العصب الفنى للاتفاق إلى اللجنة الفنية لتقررها لاحقاً إلى ما بعد توقيع الاتفاق.

ومن ناحية أخرى فقد أستمرت المناقشات فى اللجنة القانونية بدون التوصل لتوافقات حول النقاط الخلافية.

وفى نهاية إجتماع اللجنة الفنية تم الاتفاق على قيام إثيوبيا بدراسة البدائل التى طرحتها مصر على أن يتم النقاش حولها في الاجتماع الوزارى الثلاثي الذى سيُعقد يوم الأحد 12 يوليو.

وقالت وزارة الري المصري: "نأمل أن تتعامل إثيوبيا بإيجابية مع البدائل المصرية للتوافق حول النقاط الخلافية".

وأعلنت مصر، ممثلة في وزارة الري، في 8 يوليو، ضعف فرص التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة، في ظل استمرار موقف إثيوبيا المتشدد، وذلك تعليقاً على ختام الاجتماع السادس لمفاوضات سد النهضة الجارية.

ترشيحات

الخريطة الزمنية الجديدة لاستكمال المفاوضات الفنية والقانونية بشأن سد النهضة

مصر تعلن ضعف فرص التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة في ظل تعنت إثيوبيا

مصر تتفق مع السودان وإثيوبيا على تواصل المفاوضات حتى 13 يوليو