TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يخصص مختبراً لفحص كورونا للراغبين بالسفر

العراق يخصص مختبراً لفحص كورونا للراغبين بالسفر
صورة لفحص طبي - أرشيفية

مباشر: كشفت وزارة الصحة والبيئة العراقية، اليوم الجمعة، أن الأيام الـ10 الأخيرة لم تتضاعف بها أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، فيما لفتت الى أنه تم فتح مختبر خاص لفحص الراغبين بالسفر.

وقال وكيل وزارة الصحة، حازم الجميلي، لوكالة الأنباء العراقية "واع"، اليوم الجمعة، إن العراق يشهد ازديادا بمعدلات الشفاء من فيروس كورونا مقارنة مع دول أخرى، لافتا إلى أنه خلال العشرة أيام الماضية، لم تتضاعف أعداد الإصابات بالفيروس، وهذا يعدّ مؤشرا إيجابيا. 
وأضاف، أن التزام المواطنين بالإجراءات الصحية سيسهم في انخفاض أرقام الإصابات.
 
وأشار، إلى أن ملف استئناف الرحلات الجوية يحتاج إلى آليات وضوابط يتم وضعها بالتنسيق ما بين وزارة الصحة والخطوط الجوية وسلطة الطيران والمطارات المعنية للتعامل الصحي مع الوافدين والمغادرين.
 
وأكد الجميلي، أن الجهات الصحية ستتابع الوافدين والمغادرين مع الاستمرار باتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع انتشار الوباء، مشيرا إلى أن "الوزارة مستعدة للتعاون مع جميع الجهات، لغرض وضع الضوابط والآليات لاستئناف الرحلات الجوية". 

وتابع، أنه تم فتح مختبر خاص تابع لوزارة الصحة، للذين يرغبون بالسفر والشركات الأجنبية، لإتمام الفحوصات الخاصة بهم، مشيرا إلى أنه "ضمن الآليات سيتم توسيع المختبرات للتخفيف عن المواطنين".
 
ولفت، إلى أن الفحص من الناحية الصحية يأخذ ساعات عدة، ويكون خارج المطار حتى يكون المسافر مستعدا بعد النتيجة للسفر من عدمه، أما بالنسبة للوافدين هنالك الفحص السريع ستقوم به المؤسسة الصحية المعنية في داخل المطار.

وأصدرت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في العراق، أمس، تعليمات جديدة بشأن السفر من والى الدولة.

وقررت اللجنة، السماح للعراقيين كافة،  بالسفر إلى خارج الدولة على أن يؤخذ تعهد منهم بالحجر الصحي المنزلي 14 يوما عند العودة بعد إجراء الفحص السريري والمختبري في المنفذ الحدودي، وأخذ الاجراءات الصحية اللازمة بحسب النتائج.

وأشارت اللجنة، إلى  فرض الفحص السريري للعراقيين الوافدين، فضلا عن الفحص السريع، وفي حال عدم وجود أعراض وظهور نتيجة الفحص سالبة يجرى لهم الحجر الصحي المنزلي 14 يوما.

ترشيحات

العراق يسجل أعلى حصيلة إصابات يومية بفيروس كورونا