تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أمريكي يحول 15 ألف لمليون دولار ثم يخسر كل أمواله

أمريكي يحول 15 ألف لمليون دولار ثم يخسر كل أمواله

مباشر: تجذب منصة التداول المجاني "روبين هود" الأشخاص محدودي بسوق الأسهم، لكنها قد تؤدي بهم في النهاية إلى خسارة أموالهم بالكامل.

ويروى "ريتشارد دوباتسي"، مسعف في البحرية في "سان دييجو" أنه لم يكن على علم بتداول الأسهم، لكن سلوكه تغير في عام 2017 عندما قام بالتسجيل في  "روبين هود" وهو تطبيق تداول جعل شراء وبيع الأسهم بسيطًا ومجانيًا.

ويتحدث "دوباتسي" لصحيفة "نيويورك تايمز" عن تجربته المؤلمة في تداول الأسهم وفقدان ثروة في نهاية المطاف على تطبيق "روبن هود".

ويوضح "دوباتسي" أنه تم جذبه إلى هذه المنصة، مما جعل الأسهم المتقلبة والدخول في استثمارات أكثر تعقيدًا تبدو وكأنها لعبة.

وبدأ المستثمر بتمويل حسابه بمبلغ 15 ألف دولار من بطاقات الائتمان، ثم حصل على قرضين آخرين بقيمة 30 ألف دولار من رأس المال بعد خسارة أمواله سريعاً.

لكن تغير حظ "دوباتسي" هذا العام، وارتفعت قيمة حسابه إلى مليون دولار في غضون أشهر، ثم انهار كل شيء لتصل قيمة حسابه هذا الأسبوع إلى 6956 دولار فقط.

وتشير البيانات إلى أن معظم المتداولين الجدد عبر منصة "روبن هود" المجانية لا يمتلكون أي خبرة تقريباً في تداول الأسهم والمشتقات المالية الأكثر خطراً.

وتلفت قصة "دوباتسي" الأنظار على نطاق واسع في أعقاب الوفاة المأساوية لـ"أليكس كيرنز" المستثمر المبتدئ الذي يبلغ من العمر 20 عامًا والذي انتحر بعد أن رأى رصيدًا سالباً يزيد عن 700 ألف دولار في حسابه في "روبين هود".

"كيف كان يبلغ لشخص في عمر 20 عامًا ولا يمتلك دخلاً قادر على الحصول على ما يقرب من مليون دولار من الرافعة المالية؟" كتب "كيرنز" في مذكرته الأخيرة.

ويقول "سكوت سميث" الذي يتتبع شركات التداول في شركة الاستشارات المالية "سيرولي" :" الفائزين الكبار هم الاستثناء وليس القاعدة، عندما يتعلق الأمر بالتداول اليومي"، بحسب "التايمز".

"إنهم يشجعون الناس على الانتقال من عجلات التدريب إلى قيادة الدراجات النارية في إشارة إلى روبين هود، وعلى المدى الطويل، الأمر أشبه بمحاولة التغلب على صالة القمار".