تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موديز" تتوقع انكماشاَ يتجاوز 10% لاقتصاد بريطانيا هذا العام

"موديز" تتوقع انكماشاَ يتجاوز 10% لاقتصاد بريطانيا هذا العام

مباشر: حذرت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني من أن بريطانيا ستعاني من أكبر وتيرة انكماش في أي اقتصاد رئيسي هذا العام، متوقعةً ارتفاع الدين الوطني كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي بنحو الربع.

وقالت "موديز" في مذكرة صادرة اليوم الجمعة، إنه من المتوقع تراجع الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة بنحو 10.1 بالمائة في 2020 على ان يشهد تعافياً تدريجيًا لاحقًا على خلفية تخفيف إجراءات الإغلاق بنحو 7.1 بالمائة العام المقبل".

وأضافت "موديز" أن المؤشرات سريعة التأثر تشير إلى أن النشاط الاقتصادي قد بدأ في التعافي تدريجياً بعد أن وصل إلى أدنى مستوى في أبريل/نيسان، حيث يقدر أن الناتج المحلي الإجمالي قد تقلص بنسبة تزيد قليلاً عن 20 بالمائة.

وذكرت: "تقدر توقعاتنا انكماشًا حادًا من القمة إلى القاع في المملكة المتحدة أكثر من أي اقتصاد آخر في مجموعة العشرين، مع مراعاة رأينا بأن استمرار عدم اليقين حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيعيق التعافي في النصف الثاني من العام."

وأوضحت الوكالة أن حزمة التحفيز التي أصدرتها حكومة المملكة المتحدة والتي تبلغ قيمتها 30 مليار جنيه استرليني (37.9 مليار دولار) وتم الإعلان عنها هذا الأسبوع، ستساعد على التعافي الاقتصادي التدريجي لكنها ستضيف المزيد من الضغط على الوضع المالي.

وتابعت "موديز": "من المرجح أن ترتفع نسبة الدين العام في المملكة المتحدة بنحو 24% من الناتج المحلي الإجمالي أو أكثر مقارنة بمستويات 2019".