تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حزمة نصائح وإجراءات احترازية للسفر عبر مطارات الخليج وسط انتشار كورونا

حزمة نصائح وإجراءات احترازية للسفر عبر مطارات الخليج وسط انتشار كورونا
طيران الإمارات

مباشر- محمود جمال: توالت الاستعدادات والنصائح من المؤسسات الحكومية والعالمية بقطاع الطيران للمسافرين في دول الخليج، لاسيما بالإمارات صاحبة السبق في عودة النشاط للقطاع من رحلات الترانزيت إلى عودة الرحلات العادية بشكل تدريجي للتمتع برحلة آمنة متجاوزة مخاوف انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

ووفقاً لبيانات رسمية، فإن شركات الطيران والمؤسسات الحكومية التابعة للقطاع بالمنطقة تعلن بشكل متلاحق تزامناً مع عودة نشاط السفر في بعض الدول عن عروض ورحلات جديدة حيث أعلنت بالأمس مطارات دبي باستئناف العمليات المجدولة لشركات الطيران الأجنبية في مطار الإمارة الدولي، مع استئناف 13 شركة طيران دولية رحلاتها المجدولة هذا الأسبوع عقب القرارات والتسهيلات الأخيرة التي اتخذتها حكومة دبي والتي شملت السماح بالسفر ابتداء من 23 يونيو الماضي، وبدء استقبال السياح اعتباراً من 7 يوليو الجاري.

وأعلنت طيران الإمارات، يوم الخميس عن استئناف تشغيل رحلاتها إلى 6 وجهات أخرى، ما سيتيح أمام عملائها مزيداً من خيارات السفر إلى دبي وعبرها. وبذلك سيرتفع عدد المحطات التي تخدمها الشركة بحلول منتصف أغسطس 2020 إلى 58 وجهة، بما فيها 20 مدينة في أوروبا و24 مدينة في منطقة حوض المحيط الهادئ الآسيوية.

وكذلك تقوم مجموعة "الاتحاد للطيران" بتشغيل رحلات بين أبوظبي وأكثر من 50 وجهة حول العالم في يوليو الجاري، وللترويج لرحلاتها وعودة النشاط  طرحت شركة مصر للطيران، يوم الأربعاء، تخفيضات على جميع رحلاتها من القاهرة إلى مدن دبي وأبوظبي والشارقة.

وفي الكويت، أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني الخطة التفصيلية لإعادة تشغيل الرحلات التجارية في مطار الكويت الدولي، متضمنة عودة النشاط في أول أغسطس المقبل، للوصول للطاقة التشغيلية الكاملة في أغسطس 2021.

ولكن في السعودية، أكدت الخطوط الجوية في وقت سابق على أن جميع الرحلات الدولية ما زالت معلقة حتى إشعار آخر، مؤكدة في الوقت ذاته أنه سيتم تشغيل الرحلات على نحو تدريجي وسيتم الإعلان عن ذلك عبر القنوات الرسمية.

"السفر الآمن"

وعلى ذات الصعيد وبحسب بيان رسمي ولضمان صحة المسافرين، كانت آخر مؤسسة عالمية وجهت نصائح للمسافرين بالمنطقة ودول الأخرى ككل هي "المجلس العالمي للسفر والسياحة" والذي دعى في بيان صدر اليوم الجمعة جميع المسافرين لارتداء أقنعة واقية للوجه أي الكمامة وما يضمن لهم "السفر الآمن".

وطلب المجلس من الحكومات في جميع أنحاء العالم فرض ارتداء أقنعة الوجه، بالإضافة إلى الاستعانة بدعم القطاع الخاص لتذكير العملاء بالالتزام من أجل حماية صحتهم وصحة المسافرين الآخرين.

ومؤخراً أصدر المجلس بعض الإرشادات الجديدة للسفر الآمن والسهل والتي تؤكد أن استخدام أقنعة الوجه مع غسل اليدين المتكرر واستخدام معقم اليدين تحمي بشكل كبير من خطر انتقال "كورونا".

وأما بالنسبة لأول المطارات التي عادت بها الرحلات الجوية في دبي فأكدت مؤسسة مطارات الإمارة في بيان تنفيذ إجراءات احترازية في جميع أنحاء المطار للحفاظ على صحة وسلامة العملاء والموظفين.

وأوضحت أن هذه التدابير تتضمن زجاجاً شبكياً وقائياً في منطقة إنهاء إجراءات السفر ومنافذ الجوازات، والفحص الحراري عن بعد وفحص درجة الحرارة، وعلامات التباعد الجسدي، وزيادة مستويات التعقيم وفقاً للمعايير الدولية التي وضعتها السلطات ذات الصلة، مع مواصلة التزامها التام بدعم الإجراءات التي يتم اتخاذها لضمان صحة وسلامة الجميع.

دبي تضع 6 شروط 

وبحسب اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث بدبي، فإنه للسماح بدخول السائح القادم إلى دبي عبر مطاراتها، يجب عليه استيفاء اشتراطات الدخول إلى الدولة وتلك الاشتراطات هي:

1- إلزامية حصول المسافر على تأمين صحي دولي، فيما يتم تنبيه جميع السُيّاح إلى أهمية تحميل تطبيق(COVID-19 DXB) وتسجيل بياناتهم فيه، لتسهيل إمكانية التواصل مع الجهات الصحية في حال ظهور أعراض الإصابة بالفيروس.

2- يجب على السائح قبل مغادرة الجهة القادم منها، عمل فحص كورونا (PCR) قبل 4 أيام (96 ساعة) بحد أقصى من وقت السفر إلى دبي، وإبراز ما يثبت خلوه من الفيروس عند الوصول إلى مطارات دبي.

3- يتم إجراء الفحص ذاته في مطارات دبي إذا لم يتوفر ذلك إثبات خلوه من الإصابة بالفيروس.

4- يجب على السائح تعبئة "نموذج الإفصاح الصحي" قبل مغادرة الوجهة القادم منها، حيث يحق لشركة الطيران رفض سفر المسافر في حال وجود أعراض صحية مرتبطة بالوباء.

5- يخضع جميع القادمين عبر المطار لقياس درجات الحرارة من خلال الماسحات الحرارية، وفي حال التشكيك بوجود أعراض الإصابة، يحق لإدارة المطارات إعادة الفحص للسائح للتأكد من خلوه من الفيروس.

6- سيكون إلزامياً على السائح المثبت إصابته بالفيروس أن يقوم بتحميل تطبيق (COVID-19 DXB) وتسجيل بياناته عليه، وإلزامه بالتقيّد بالعزل المؤسسي المُخصص من قبل الحكومة لمدة 14 يوماً على نفقته الخاصة.

6- التقيد بجميع الإجراءات المعتمدة من مركز التحكم والسيطرة لمكافحة فيروس كورونا بشأن الحالات الإيجابية المصابة.

10 إجراءت بأبوظبي

وبالإمارات أيضاً، اتخذت مطارات أبوظبي حزمة من الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية في جميع المرافق التابعة لها للحفاظ على صحة وسلامة الموظفين والمسافرين للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» وذلك بالتزامن مع إعلان الناقلات الوطنية استئناف رحلاتها عبر مطار أبوظبي تدريجياً.

والإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي اتخذها مطار أبوظبي والواجب اتباعها من قبل المسافرين والموظفين لضمان صحتهم تتمثل في 10 خطوات رئيسية:

1- بوابات التعقيم الذكية: وتبدأ أولى خطوات رحلة المسافر من خلال المرور عبر بوابات التعقيم الذكية المتمركزة في المداخل والمخارج الرئيسية للمطار والتي تعمل على قياس درجة حرارة جسم الشخص أولاً عند دخوله إلى البوابة وتنبيه الأطراف المعنية إذا كانت درجة حرارة الشخص أعلى من المعتاد.

2- "المصاعد اللاتلامسية: وتتمثل الخطوة الثانية من رحلة المسافر في استخدام المصاعد المدعومة بأنظمة التحكم اللاتلامسية لتمكينه من التحكم بالمصاعد من خلال الإشارة باليد عن بعد باتجاه الخيارات المطلوبة والموضحة على لوحة التحكم فيما يمكن للمسافر استخدام السلالم الكهربائية المزودة بتقنية التعقيم الذاتي.

3- "الكمامة والقفازات عبر الأجهزة الذكية": وقبل مضي المسافر في رحلته يأتي الحصول على كمامة الوجه وقفازات اليدين التي يوفرها مطار أبوظبي في المرحلة الثالثة من رحلة المسافر من خلال توفيرها عبر عدد من الأجهزة الذكية.

4-"كاميرات الرصد الحراري": المرحلة الرابعة والمتمثلة في المرور عبر كاميرات الرصد الحراري عند المدخل باتجاه منطقة تسجيل الوصول.

5- "تسجيل الوصول عبر الإنترنت": فيما يصل المسافر في المرحلة الخامسة من رحلته إلى منطقة تسجيل الوصول إلى المطار لإتمام الإجراءات عبر الإنترنت أو عن طريق التطبيق الخاص بالاتحاد للطيران.

6- "منصة الخدمة الذاتية": وتأتي المرحلة السادسة بوصول المسافر إلى منصة الخدمة الذاتية لتسجيل إجراءات الوصول والتي تم تفعيلها مؤخراً حيث تستخدم تقنية التعرف على الوجه لفحص صحة وسلامة المسافرين في المطار.

7- "صالة درجة رجال الأعمال": وفي المرحلة السابعة يصل المسافر إلى صالة درجة رجال الأعمال التي تطبق الإجراءات الاحترازية من خلال التعقيم وتطبيق معايير التباعد الجسدي بين المسافرين إلى جانب التأكد من ارتداء الموظفين لأدوات الحماية الشخصية.

8- "نقطة الفحص الحراري":وفي الطريق نحو الطائرة تأتي المرحلة الثامنة من رحلة المسافر المتمثلة في العبور من خلال نقطة الفحص الحراري المزودة بكاميرات الرصد حيث تتحقق الكاميرا من درجة حرارة المسافر ومما إذا كان يرتدي كمامة الوجه وتنبه المو ظفين المعنيين في حال عدم ارتدائها.

9 - "تجربة تسوق جديدة": وتأتي تجربة التسوق الجديدة في السوق الحرة في المرحلة التاسعة من رحلة المسافر إذ يلاحظ المسافر أن مناطق التسوق ليست مفتوحة كالمعتاد وذلك لضمان تطبيق معايير التباعد الجسدي والحفاظ على صحة وسلامة الجميع في حين يمكن للمسافرين التسوق باستخدام تطبيقات الهاتف النقال وموقع الويب الخاص بالسوق الحرة في مطارات أبوظبي وتوصيل طلباتهم التي يختارونها مباشرة قبل الصعود إلى رحلاتهم الجوية.

10- "بطاقة الصعود إلى الطائرة": وتتمثل المرحلة العاشرة والأخيرة من رحلة المسافر في الصعود إلى الطائرة حيث يجري الحفاظ على التباعد الجسدي من خلال استدعاء عدد قليل من المسافرين فقط في كل مرة ومع مرور المسافرين من البوابة يطلب منهم مسح بطاقة الصعود إلى الطائرة الخاصة بهم بأنفسهم ورفع جواز سفرهم للتحقق منه لتجنب أي احتكاك بين المسافرين والموظفين فيما يجب الالتزام بمعايير التباعد الجسدي وترك مسافة أمان بين المسافرين أثناء عملية الصعود إلى الطائرة.

ترشيحات

بإجراء 47 ألف فحص.. الإمارات تسجل 473 إصابة جديدة وحالتي وفاة بـ"كورونا"

أوبك تنظم ورشة فنية حول صناعة الطاقة وتنسيق البيانات النفطية

ليبيا تستأنف إنتاج النفط بعد 6 أشهر من التوقف