تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة الطاقة تحذر: تعافي الطلب على النفط في خطر

وكالة الطاقة تحذر: تعافي الطلب على النفط في خطر

مباشر: رفعت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها بشأن الطلب العالمي على النفط خلال العام الحالي، لكنها حذرت من أن انتشار "كوفيد-19" يُشكل خطراً على التوقعات المستقبلية حيال التعافي.

وقالت الوكالة الدولية في تقريرها الشهري الصادر، اليوم الجمعة، إنها تتوقع أن يبلغ الطلب العالمي على النفط في المتوسط 92.1 مليون برميل يومياً في عام 2020، وهو أعلى بنحو 400 ألف برميل يومياً عن تقديرات الشهر الماضي.

ويعتبر هذا الطلب أقل بنحو 7.9 مليون برميل يومياً عند المقارنة مع المستويات المسجلة في عام 2019.

واستشهدت الوكالة التي تتخذ من باريس مقراً لها، بانخفاض أقل من المتوقع في الاستهلاك العالمي للوقود خلال الربع الثاني.

ورفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب خلال الربع الثاني من العام الجاري بنحو 1.5 مليون برميل يومياً، لكن مع ذلك من المتوقع أن يكون أقل بنحو 17 بالمائة عند المقارنة مع نفس الفترة من عام 2019.

وتعتقد الوكالة أن المخزونات المتراكمة سوف تتقلص مع استمرار منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك وحلفاؤها في التخفيضات الكبيرة بالإنتاج النفطي.

وقالت الوكالة الدولية: "في حين أن سوق النفط يحرز تقدماً بكل تأكيد.. لكن زيادة الإصابات بوباء كورونا الكبيرة وفي بعض الدول بوتيرة متسارعة يذكرنا على نحو مزعج بأن الوباء ليس تحت السيطرة".

وأضافت أن المخاطر التي تهدد توقعاتها في السوق تكاد تكون في الجانب السلبي، وفقاً للتقرير الشهري للوكالة.

وأدى تخفيف تدابير الإغلاق في العديد من الدول إلى تعافي قوي في شحنات الوقود خلال شهري مايو/آيار ويونيو/حزيران وربما في يوليو/تموز كذلك، بحسب وكالة الطاقة.

لكن الوكالة الدولية تعتقد أن نشاط تكرير النفط خلال العام الجاري من المتوقع أن ينخفض بأكثر مما كان متوقعاً في الشهر الماضي، وأن ينمو بوتيرة أقل في عام 2021.

 وبحسب التقرير الشهري، فإن المعروض العالمي من النفط انخفض لأدنى مستوى في 9 سنوات خلال الشهر الماضي عند 68.9 مليون برميل يومياً، مع وفاء تحالف "أوبك+" بتعهدات خفض الإمدادات من الخام إضافة إلى خفض الاستثمارات في كندا والولايات المتحدة والتي أثرت على الإنتاج.