TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المشاط: محفظة القطاع الزراعي في مصر تضم مشروعات بقيمة 545.4 مليون دولار

المشاط: محفظة القطاع الزراعي في مصر تضم مشروعات بقيمة 545.4 مليون دولار
خلال اجتماع عقده وزيرا التعاون الدولي، والزراعة مع عدد من مؤسسات التمويل الدولية

القاهرة - مباشر: قالت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي المصرية، إن محفظة المشروعات الجارية لقطاع الزراعة تضم نحو 13 مشروعاً في قطاع الزراعة بمبلغ 545.42 مليون دولار.

وأضافت رانيا المشاط، في بيان اليوم الخميس، أنه يساهم في المحفظة العديد من المؤسسات الدولية، منها الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والاتحاد الأوروبي، ودول فرنسا وإيطاليا وألمانيا والصندوق الكويتي للتنمية.

وأكدت أن الفترة المقبلة ستشهد تنظيم مجموعات عمل متخصصة لتطوير الموضوعات ذات الأولوية لقطاع الزراعة، بالإضافة إلى الوقوف على التحديات التي واجهت التجارب السابقة، ووضع المقترحات والآليات اللازمة لمعالجتها من خلال التعاون مع شركاء التنمية، وتحفيز نمو قطاع الزراعة على المدى القصير والمتوسط والبعيد.

وأشارت إلى أن الوزارة تضع ضمن أولوياتها في المرحلة الحالية التنسيق مع المؤسسات الدولية وشركاء التنمية لدعم قطاع الزراعة، نظراً لدوره في توفير الأمن الغذائي في ظل جائحة كورونا.

وأوضحت أن العديد من المشروعات الحالية في قطاع الزراعة يجري تنفيذها مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وعدد من الدول الأوروبية والصناديق العربية والصندوق الدولي للتنمية الزراعية "ايفاد".

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته وزيرة التعاون الدولي، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عبر الفيديو كونفرانس، مع عدد من مؤسسات التمويل الدولية وشركاء التنمية.

وتناول الاجتماع المشروعات ذات الأولوية التمويلية لقطاع الزراعة خلال الفترة المقبلة، وخطة وزارة الزراعة للنهوض بقطاعاتها، فى إطار أهداف التنمية المستدامة وأجندة التنمية الوطنية، وذلك بالتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية.

من ناحيته، أكد السيد القصير وزير الزراعة، أن هناك جهوداً كبيرة تبذل من القيادة السياسية والدولة في الاهتمام بقطاع الزراعة، أهمها التوسع الأفقي في الأرض الزراعية وتطوير نظم الري اعتماداً على النظم الحديثة والاعتماد على مصادر متعددة من المياه مثل معالجة مياه الصرف الزراعي والمياه الجوفية وحصد مياه الأمطار والسيول وغيرها.

واستعرض وزير الزراعة أهمية وضع أولويات للبرامج الخاصة بالبنك الزراعي المصري بما يمكنه من أداء دوره المحوري في تلبية احتياجات العاملين بهذا القطاع.

وأضاف أن الوزارة سوف تبدأ تجربة القرية المنتجة من خلال التعاون مع إحدى الجمعيات ويتمثل شكل التعاون في تقديم رؤوس ماشية إلى بعض الأسر لمساعدتهم في تملك مشروع وتقديم كل أنواع الرعاية والدعم لهم.

وأكد وزير الزراعة أنه من خلال التعاون مع وزارة التعاون الدولي وشركائنا من كل الجهات المانحة سوف تكون هناك طفرة إضافية لهذا القطاع.
 

من جانبه، أكد وليد لبادي المدير القطري لمؤسسة التمويل الدولية لمصر واليمن وليبيا، تطلع مؤسسة التمويل الدولية إلى العمل مع الحكومة المصرية وشركاء التنمية لدعم استثمارات القطاع الخاص المستدامة في الزراعة.
 

كما أكد الفريدو آباد، رئيس المكتب الإقليمي في بنك الاستثمار الأوروبي في القاهرة، أن منصات الشركاء المتعددين التي تنظمها وزارة التعاون الدولي فرصة ممتازة للبنك الأوروبي للاستثمار للانخراط في مناقشات رفيعة المستوى مع وزراء من مختلف القطاعات.

وأضاف أن هذه المنصات تتيح لجميع الشركاء مواءمة استراتيجياتنا وإجراءاتنا لضمان الدعم لأهداف التنمية المستدامة وتحسين حياة الناس.

ترشيحات:

صندوق النقد: موقف مصر في مواجهة أزمة كورونا "قوي" بفضل برنامج الإصلاح

مؤسسة النقد السعودية توضح حقيقة تجميد الحسابات البنكية للوافدين

مصر: إثيوبيا تتمسك بتطبيق نفس قواعد الملء الأول بما يضيف أعباءً على السد العالي