TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دانة غاز تتعرف على حملة الصكوك ولا تستهدف إعادة هيكلة ديون جديدة

دانة غاز تتعرف على حملة الصكوك ولا تستهدف إعادة هيكلة ديون جديدة
صورة لمقر من مقرات شركة دانة غاز
دانة غاز
DANA
0.46% 0.65 0.00

أبوظبي - مباشر: أكدت شركة دانة غاز، اليوم الخميس، أنها قامت بإجراء عملية بحث اعتيادية بهدف التعرف على حملة صكوكها، وأن هذه العملية هي اعتيادية وروتينية.

وأكدت الشركة في بيان لسوق أبوظبي للأوراق المالية، أن الخبر المتداول بخصوص طلبها من حاملي سنداتها تقديم معلومات عن حيازاتهم وتكهنات عن عزمها إعادة هيكلة ديونها مجدداً مبني على شائعات السوق والتكهنات.

ولفتت الشركة إلى أنها لم تقم بأي إعلان بهذا الصدد يستدعي تقديم توضيح بشأنه.

ووفقاً "رويترز"، فقد أظهرت وثيقة، أن شركة دانة غاز الإماراتية طلبت من حاملي سنداتها تقديم معلومات عن حيازاتهم، في تحرك يخشى بعض المستثمرين أنه قد يكون مقدمة لعملية إعادة هيكلة دين جديدة. 

كانت دانة غاز قد تسببت في هزة في قطاع التمويل الإسلامي في 2017، حين قالت إنها لن تسدد قيمة صكوك بقيمة 700 مليون دولار متذرعة بأنها لم تعد صالحة في ظل القانون الإماراتي، بسبب تغييرات في ممارسات التمويل الإسلامي.

وهذا الأسبوع طلبت دانة غاز، التي يبلغ حجم صكوكها الآن 380 مليون دولار تستحق في 31 أكتوبر تشرين الأول، من المستثمرين الكشف عن حيازاتهم، وفقاً لطلب معلومات أطلعت عليه رويترز.

وذكرت الشركة، أن المعلومات حيوية لتواصل الشركة مع حملة سنداتها، مضيفاً أن بعض المستثمرين الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم إن الطلب قد يكون مقدمة لتعديل آخر لديون الشركة.

وقال أحدهم: "عادة تحاول أن تعرف إذا كان ثمة تركيز لمجموعة حملة السندات، وتحدد كبار حملة السندات وتعرف من هم.. ثم تضع استراتيجية لإعادة الهيكلة".

ولم ترد دانة غاز على استفسار من رويترز بشأن طلب المعلومات والهدف منه. وبلغ حجم السيولة وما يعادلها لدى دانة غاز 425 مليون دولار في نهاية 2019. وفي أبريل/ نيسان أقرت توزيعات بحوالي 95 مليون دولار.

وقال مستثمر ثانٍ "لا تهدر 100 مليون نقداً على التوزيعات وأنت تعتقد أنه بعد عدة أشهر ستذهب لحاملي السندات لتقول لهم: "لا أستطيع أن أسدد المبلغ لكم". وقالت دانة إنها ستستخدم حصيلة أصول تسعى لبيعها في مصر في سداد الصكوك.

وكانت مصادر أبلغت رويترز في أبريل/ نيسان أن الشركة أرجأت قرار البيع بسبب أزمة كورونا.

ترشيحات:

"دانة غاز" تطلع على سير المشاريع والمستحقات في 3 دول عربية

"دانة غاز" ترجئ النظر في سير المشاريع والمستحقات

"دانة غاز" تناقش تطور المشروعات وسداد المستحقات