TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الوزراء التونسي يستعرض خطة إنقاذ الاقتصاد وينفي المساس بموازنة الاستثمار

رئيس الوزراء التونسي يستعرض خطة إنقاذ الاقتصاد وينفي المساس بموازنة الاستثمار
جانب من الاجتماع

 

مباشر: قدّم إلياس الفخفاخ رئيس الحكومة التونسية، نبذة عن مخطط الإنقاذ الاقتصادي الذي انطلقت الحكومة في العمل عليه لمجابهة تداعيات أزمة الكورونا.

جاء ذلك خلال اجتماع بقصر الحكومة بالقصبة، رفيع المستوى حضوريا وعن طريق تقنية التواصل عن بعد خصّص لتدارس ومتابعة تطوّر العلاقات المالية والاقتصادية بين تونس وأهم شركائها الدوليين وآفاق الشراكة والتعاون بينهم في ظل التحدّيات الاقتصادية التي أفرزتها جائحة الكورونا، بحسب بيان وزاري صادر اليوم الأربعاء.

حضر الاجتماع، إلى جانب الوفد الحكومي، المفوض الأوروبي لسياسة الجوار، أوليفي فارهيبلي "Oliver Varhelyi" وسفير الاتحاد الأوروبي في تونس باتريس برغميني وممثلين عن كبرى المؤسسات المالية الدولية منها البنك العالمي وصندوق النقد الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الافريقي للتنمية والبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية.

ويتلخص مخطط الإنقاذ الاقتصادي في أربعة محاور أساسية وهي، تقديم الدعم للمؤسسات المشغلة المتضررة من جائحة كورونا وتحفيز الاقتصاد عبر المشاريع الكبرى العمومية والخاصة والمشاريع في إطار الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص والتمكين الاجتماعي للفئات الهشة والأكثر تضررا من هذه الأزمة إضافة إلى تحسين الحوكمة العمومية ومكافحة الفساد.

واستعرض رئيس الحكومة أهم الإصلاحات الكبرى التي تعمل عليها الحكومة خلال الفترة القادمة والمتعلقة بتغيير منوال التنمية من خلال التركيز على تطوير دور الدولة في التسهيل والتاطير وضمان تكافؤا للفرص بين الجميع في مجالات التعليم والصحة والنقل وغيرها .

وحول التدابير العاجلة للحد من التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورونا أكد رئيس الحكومة عدم المس من الميزانية المخصصة للاستثمار باعتباره قاطرة للنمو وضرورة العمل على الحد من نسبة المديوينة الخارجية.

ترشيحات

بورصة البحرين تدرج أذون خزانة حكومية بـ 70 مليون دينار

"أسواق المال" الكويتية ترفض طلب "السورية" الانسحاب من البورصة