TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

10 معلومات عن مؤشر دبي للأمن الإلكتروني الأول من نوعه عالمياً

10 معلومات عن مؤشر دبي للأمن الإلكتروني الأول من نوعه عالمياً
حماية البيانات من الاختراق

مباشر - إيناس بهجت: أطلق ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، مؤشر دبي للأمن الإلكتروني الأول من نوعه على مستوى العالم.

ويرصد "مباشر" أهم المعلومات عن مؤشر دبي للأمن الإلكتروني.

- يدعم المؤشر الأداء العام للأمن الإلكتروني في مختلف الجهات الحكومية على مستوى الإمارة، بما يرسخ مكانتها بوصفها المدينة الأكثر أماناً في الفضاء الإلكتروني.

- يؤكد ريادة دبي على صعيد إطلاق المشاريع والمبادرات التي تعزز مكانة الإمارة كمدينة عالمية سباقة في مجالات الابتكار والأمن والسلامة.

- يجعل المؤشر تجربة دبي نموذجاً يُحتذى به عالمياً باعتبارها واحة أمان إلكتروني وتتمتع بمجتمع معلوماتي آمن.

- سيوفر المؤشر الجديد أسس عالم إلكتروني يتسم بالحرية والأمان والمرونة لجميع المستخدمين أفراداً ومؤسسات.

- يتيح المؤشر تعزيز المنافسة بين الجهات الحكومية في مجال الأمن الإلكتروني وتطوير مقدراتها وتقدمها في هذا المجال.

حرب إلكترونية : بريطانيا: نحن في حالة حرب إلكترونية دائمة مع روسيا ...

- عمل على تطوير المؤشر، مركز دبي للأمن الإلكتروني في إطار مهامه المحددة بموجب قانون تأسيسه.

-  ينسجم إطلاق المؤشر مع مستهدفات استراتيجية دبي للأمن الالكتروني لحماية إمارة دبي من مخاطر الفضاء الالكتروني، ودعم  الابتكار والنمو الاقتصادي للإمارة في ظل التقدم التكنولوجي والتحول الذكي الذي تشهده.

- يضمن المؤشر تعزيز جاهزية الجهات الحكومية للتعامل مع مختلف الأزمات وسيناريوهات الطوارئ الإلكترونية.

- من المتوقع أن يوفر تأمين وتطوير أنظمة الأمن الإلكتروني الخاصة بها، والاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة لتوقع الهجمات، بما يؤدي إلى تراجع احتمالية الهجمات الإلكترونية بشكل عام.

- تهدف إمارة دبي إلى ضمان تحقيق الأمن الإلكتروني في الإمارة، إلى جانب التأكد من فاعلية أنظمة أمن شبكة الاتصالات وأنظمة المعلومات لدى الجهات الحكومية.

يذكر أن استراتيجية دبي للأمن الالكتروني جاءت تماشياً مع التقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم، والتحول الذكي الذي تشهده الإمارة، وما يصاحبه من تحديات ومخاطر تتطلب استنفاراً للطاقات من أجل تحقيق الأهداف التي ترمي إليها.

وتهدف الاستراتيجية إلى توفير الحماية المتكاملة ضد مخاطر الأمن الإلكتروني، ودعم الابتكار في الفضاء الإلكتروني، ويعتمد تنفيذها على ضرورة التعاون الدائم بين الجهات المعنية لتنفيذ أهداف الخطة وتوفير فضاء إلكتروني آمن للقطاعات الحكومية والخاصة وللأفراد في دبي.

ويتعاون مركز دبي للأمن الإلكتروني مع كافة الجهات الحكومية في الإمارة لضمان رفع مستوى الوعي بالأمن الإلكتروني واتخاذ التدابير الاحتياطية اللازمة، وضمان مواءمة أنظمة المعلومات وشبكات الاتصالات في الإمارة مع المعايير المتبعة دولياً.

يأتي ذلك في أعقاب تعيين محمد حمد الكويتي رئيساً للأمن السيبراني في حكومة دولة الإمارات، من أجل حماية المؤسسات من محاولات القرصنة والهجمات الإلكترونية.

وقال محمد بن راشد: "أمن حكومتنا الرقمية هو جزء أساسي من أمننا الوطني الشامل ، وحماية حدودنا الوطنية الرقمية جزء لا يتجزأ من حماية كامل ترابنا الوطني."

يشار إلى أن إجمالي عدد محاولات الهجمات التي تعرضت لها الإمارات في الربع الأول من العام الجاري نحو 87.61 ألف محاولة.

وتصدت هيئة تنظيم الاتصالات لما يزيد عن 103 آلاف هجمة إلكترونية خلال شهر يونيو ليرتفع إجمالي الهجمات التي تصدت لها منذ بداية العام، إلى 312 ألف هجمة إلكترونية تعرضت لها القطاعات المحلية خلال النصف الأول من 2020.

وعادة تنصح الهيئة المستخدمين، بعدم تنزيل برامج منسوخة أو مخترقة من تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي، والمواقع الأخرى، باعتبار أن ذلك يعد خطراً على بيانات المستخدمين.

وتشدد على ضرورة تفعيل خاصية التوثيق الثنائي لحماية الحسابات من السرقة، وعدم النقر على الروابط الغريبة، من دون التأكد من مصادرها، وعدم استخدام رمز المرور الخاص بالحسابات البنكية في أي من مواقع التواصل الإلكتروني ومواقع التطبيقات الأخرى.

ترشيحات:

ولي عهد دبي: مستمرون في تعزيز مكانتنا كمدينة عالمية في الأمن الإلكتروني

حمدان بن محمد يطلق مؤشر دبي للأمن الإلكتروني