TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر..توقيع عقود إنشاء مجمع أنوبك للتكرير بأسيوط بتكلفة استثمارية 2.8 مليار دولار

مصر..توقيع عقود إنشاء مجمع أنوبك للتكرير بأسيوط بتكلفة استثمارية 2.8 مليار دولار
جانب من توقيع المشروع بحضور طارق الملا وزير البترول المصري

القاهرة - مباشر:شهد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية التوقيع علي عقود المقاول العام مع شركة تكنيب الإيطالية وعقدي الباطن بين كل من تكنيب وشركتى انبى وبتروجت  لتنفيذ مشروع مجمع انتاج السولار والبنزين والبوتاجاز بأسيوط ( مشروع التكسير الهيدروجينى للمازوت) التابع لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول ( أنوبك).

وأوضحت الوزارة في بيان صادر اليوم، أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ 2.8 مليار دولار.

وشهد الملا والسفير الإيطالي بالقاهرة جيامباولو كانتيني عبر الفيديو كونفرانس، اليوم، التوقيع على العقود. ووقع العقد الرئيسي لتنفيذ المشروع محمد بدر رئيس شركة أنوبك، وسيد عبدالنعيم ممثلاً عن شركة أسيوط لتكرير البترول مع ماركو فيلا رئيس شركة تكنيب بحضور كبار المسؤولين بالمجموعة المالية الإيطالية (سي دي بي) وهيئة تنمية الصادرات الإيطالية (ساشى).

كما تم أيضاً توقيع عقدي الباطن لأعمال المشروع بين شركة تكنيب، وشركة إنبي والتي وقع عنها أشرف بهاء رئيس الشركة، وشركة بتروجت والتي وقع عنها وليد لطفي رئيس الشركة

وأكد طارق الملا عقب التوقيع أن المشروع الجديد يعد أكبر مشروع لتكرير البترول يتم تنفيذه في صعيد مصر، ويأتي تدعيماً لجهود وبرامج الدولة التنموية على أرض الصعيد.

وأضاف أن المشروع يعد من أهم مشروعات التكرير الجاري تنفيذها خلال الفترة الحالية ضمن برنامج وزارة البترول والثروة المعدنية لتطوير صناعة التكرير تأميناً لاحتياجات السوق المحلي من إمدادات الوقود والعمل علي تقليص الكميات المستوردة من الخارج وتقليل جانب من فاتورة الاستيراد توفيراً للنقد الاجنبي

وأوضح الملا أن المشروع يستهدف تعظيم الاستفادة من موارد الدولة عن طريق استخدام أحدث التكنولوجيات لتكرير البترول باستخدام تقنية التكسير الهيدروجيني للمازوت منخفض القيمة لتحويله إلى منتجات بترولية رئيسية عالية القيمة يحتاجها السوق المحلي، وبصفة أساسية السولار بالمواصفات الأوروبية والبنزين عالي الأوكتين والبوتاجاز.

وأشار الوزير إلى أن المشروع يحقق مردوداً متميزاً في مجال التنمية لمنطقة الصعيد من حيث تغطية احتياجاتها من المنتجات البترولية وإمدادات الوقود، وكذلك تجنب مخاطر السلامة والبيئة المصاحبة لنقل المنتجات البترولية إلى صعيد مصر عبر الوسائل المختلفة، كما سيؤدي إلى فتح آفاق متنوعة للتنمية والمساهمة في تحقيق الاستفادة للأنشطة المكملة والخدمات والمساهمة في توفير فرص عمل

وأكد الملا أن توقيع عقود تنفيذ المشروع في هذا التوقيت المهم الذي يشهد مواجهة جائحة فيروس كورونا يمثل تحدياً كبيراً لإنجاز المشروع.

وشدد وزير البترول على ضرورة الاسراع بالتنسيق بين الشركات المنفذة للانتهاء من الأعمال، وفقاً للبرنامج الزمني للتنفيذ والعمل على التوازي في تنفيذ العمليات والمتابعة المستمرة لمراحل التنفيذ، مؤكداً أهمية تطبيق توجهات زيادة المكون المحلي حيث ستصل نسبته في عقد هذا المشروع إلى أكثر من 40%.

وبحسب البيان، يقام المشروع الجديد على أرض محافظة اسيوط وتبلغ طاقته الإنتاجية 2.8 مليون طن سنوياً من السولار بالمواصفات الاوروبية بالإضافة إلى النافتا المستخدمة في انتاج البنزين عالي الاوكتين بطاقة إنتاجية إضافية تبلغ 400 ألف طن سنوياً والبوتاجاز بطاقة إنتاجية إضافية تبلغ 100 ألف طن سنوياً، علاوة على الفحم بطاقة إنتاجية تبلغ 300 ألف طن سنوياً والكبريت بطاقة إنتاجية 66 ألف طن سنوياً منتجات ثانوية.

ترشيحات:

الحكومة المصرية تتلقى 325 ألف طلبا للتصالح في مخالفات البناء

المعدل اليومي لإصابات كورونا في مصر يتراجع لما قبل 31 مايو.. الاثنين

وكالة: مصر تسجل أعلى معدل يومي لاستثمارات الأجانب.. الاثنين

وفاة "الفريق العصار" وزير الانتاج الحربي المصري.. والسيسي ينعيه