TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر: إثيوبيا تتمسك بتطبيق نفس قواعد الملء الأول بما يضيف أعباءً على السد العالي

مصر: إثيوبيا تتمسك بتطبيق نفس قواعد الملء الأول بما يضيف أعباءً على السد العالي
سد النهضة

القاهرة – مباشر: أعلنت وزارة الموارد المائية والري المصرية، أن المحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي تواصلت لليوم الخامس على التوالي، برعاية الاتحاد الأفريقي وممثلي الدول والمراقبين، والتي تهدف للتباحث حول اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.

وأوضحت الوزارة، في بيان اليوم الثلاثاء، أنه تم عقد اجتماعين على التوازي للفرق الفنية والقانونية من الدول الثلاث، وذلك لمحاولة تقريب وجهات النظر بشأن النقاط الخلافية في كلا المسارين.

وأشارت الوزارة، إلى أنه وضح من خلال المناقشات الخاصة بالفرق الفنية استمرار الخلافات بين الدول الثلاث في معالجة إجراءات مجابهة فترات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات شحيحة الإيراد خلال كل من الملء والتشغيل رغم المرونة التي قدمتها مصر في مقترحاتها.

ولفتت الوزارة، إلى وجود خلافات بشأن قواعد إعادة الملء بعد فترات الجفاف الممتد، حيث ستكون السدود عند أدنى مناسيب للتشغيل، وبالتالي تتمسك مصر بتطبيق قواعد معينة لإعادة الملء في كلا السدين، إلا أن إثيوبيا تتمسك بتطبيق نفس قواعد الملء الأول بما يمثل إضافة أعباء على السد العالي، إضافة إلى آثار فترة الجفاف، وقد ظلت هذه أيضاً نقطة خلاف رئيسية.

وكشفت الوزارة، عن رفض إثيوبيا إدراج منحنى التشغيل السنوي للسد بالاتفاق في إطار تمسكها بالانفراد بتغيير قواعد التشغيل بطريقة أحادية وبإرادة منفردة ثم تبلغ بها دول المصب، الأمر الذي رفضته كل من السودان ومصر.

وأكدت وزارة الري، أنه تم الاتفاق على أن تقوم كل دولة بعرض تقريرها على الاجتماع الوزاري الثلاثي، بالإضافة للاتفاق على تأجيل عقد الاجتماعات الثنائية بين كل دولة على حده مع المراقبين إلى غد الأربعاء.

من ناحية أخرى، فقد أسفرت المناقشات في المسار القانوني عن استمرار الخلافات على النقاط القانونية بالاتفاق.

يذكر أن استمرار تمسك إثيوبيا بمواقفها المتشددة في الأجزاء الفنية الخاصة بالاتفاقية بشأن إجراءات مجابهة الجفاف وفترات الجفاف الممتد والسنوات شحيحة الايراد خلال الملء والتشغيل يضيق من فرص التوصل إلى اتفاق في إطار أن هذه النقاط تمثل عصب الجزء الفني من الاتفاق لمصر.

ترشيحات:

مصر تشتري 230 ألف طنا من القمح الروسي في مناقصة

رئيس أوبر: واثق من تحقيق أرباح في العام المقبل

استحواذ أصول الغاز.. الوباء يمنع "بافيت" من تكرار صفقاته الكبرى

الحكومة المصرية تبحث تدبير تمويل لبناء ربع مليون وحدة سكنية لمحدودي الدخل