TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التخطيط: أزمة كورونا سرعت العمل على أهداف مصر للتنمية المستدامة

التخطيط: أزمة كورونا سرعت العمل على أهداف مصر للتنمية المستدامة
وزيرة التخطيط

القاهرة – مباشر: قالت هالة السعيد وزيرة التخطيط المصرية، إن أزمة فيروس كورونا ساهمت في تسريع العمل على الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة والمتعلق بجودة التعليم، وكذا الأهداف المرتبطة بالابتكار والبنية التحتية والتكنولوجيا.

وأضافت السعيد، في بيان اليوم الثلاثاء، أن الأزمة الحالية أثبتت أنه يجب إعادة النظر في ترتيب أولوياتنا بتوجيه المزيد من التركيز على أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة، وتوفير الحماية الاجتماعية وشبكات الأمان وكذلك الحد من عدم المساواة.

جاء ذلك خلال كلمة الوزيرة اليوم الثلاثاء أثناء مشاركتها بفعاليات اليوم الأول للمنتدى السياسي رفيع المستوى المعني بمتابعة أهداف التنمية المستدامة، والذي يعقده المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة عبر تقنية الفيديو كونفرانس في الفترة من 7 إلى 16 يوليو الجاري.

وأوضحت الوزيرة، أن مصر تولي أولوية كبيرة للتركيز على مجالات متعددة منها قطاع الصحة، وتوسيع نطاق تغطية مبادرات الحماية الاجتماعية، وزيادة الاستثمارات العامة، ومعالجة الفجوات التنموية الداخلية من خلال توطين أهداف التنمية المستدامة في المحافظات.

وقالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن مصر اتخذت سياسات وإجراءات على مدار الأعوام الخمس الماضية ساهمت في تحقيق استقرار الاقتصاد، وتحسين مستويات المعيشة وتحقيق المرونة لمواجهة الصدمات الخارجية كأزمة فيروس كورونا.

وأوضحت السعيد، أن الدولة المصرية اتخذت ما يقرب من 311 من التدابير والسياسات بشكل استباقي بهدف التخفيف من الآثار السلبية للجائحة على الفئات والقطاعات شديدة التأثر مع تعزيز النشاط الاقتصادي وزيادة الطلب المحلي.

وتابعت: تم اعتماد ثلاث حزم رئيسة تتضمن حزمة مالية تحفيزية شاملة بنحو 2% من الناتج المحلي الإجمالي، بالإضافة إلى السياسات النقدية، وعدد من المبادرات لدعم القطاعات الاقتصادية المتأثرة سلباً بالجائحة.

وأشارت إلى أن الحكومة أولت اهتماماً كبيراً بمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة والعاملين في القطاع غير الرسمي، والحد من فقدان الوظائف في ظل تأثير التعرض لأزمة كوفيد-19.

وأضافت أن الحكومة المصرية أنشأت لجنة وطنية برئاسة رئيس الوزراء بهدف تنسيق الجهود الوطنية التي تبذلها الحكومة والمؤسسات المالية والمجتمع المدني لدعم العمال المتضررين من الأزمة.

وفى سياق آخر، أوضحت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن مصر اعتمدت استراتيجية وطنية لتطوير الإحصاءات بنهاية 2019، بهدف دمج البيانات الإحصائية في عملية التخطيط الوطني وصنع السياسات، لضمان استناد جميع القرارات المتخذة إلى الأدلة.

 ترشيحات:

بدعم عالمي.. الذهب يرتفع 4 جنيهات في السوق المصري

إنفوجراف.. أفضل وأسوأ الأصول العالمية أداءً بالنصف الأول من 2020

تباين مؤشرات بورصة مصر في الختام.. و"السوقي" يربح مليار جنيه