TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بأقل تكلفة عالمياً.. الإمارات تُنجز تقنية لاستكشاف المريخ بـ200 مليون دولار

بأقل تكلفة عالمياً.. الإمارات تُنجز تقنية لاستكشاف المريخ بـ200 مليون دولار
صورة تعبيرية

 

أبوظبي – مباشر: قال محمد بن عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء، إن الإمارات أنجزت "مسبار الأمل" لاستكشاف المريخ بأقل تكلفة عالميا وهي 200 مليون دولار، خلال 6 سنوات فقط بدلا من 10 سنوات.

وأضاف القرقاوي، خلال لقائه عدد من القيادات الإعلامية، اليوم الثلاثاء، أن "مسبار الأمل"، يشكل منعطفاً تاريخياً في مسيرة الإمارات التنموية مدشنا حقبة جديدة من التفوق العلمي والتكنولوجي في دولة الإمارات، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

ويشكل انطلاق مسبار الأمل إلى المريخ أول مهمة فضائية على مستوى الوطن العربي كما أن الأهداف العلمية التي يسعى المسبار إلى تحقيقها تشكل سابقةً على مستوى تاريخ البعثات السابقة إلى الكوكب الأحمر.

واستعرض القرقاوي أثناء اللقاء محطات من مشروع "مسبار الأمل" والمراحل التي مر بها، مؤكدا أن فكرة استكشاف الكوكب الأحمر وإرسال مهمة فضائية باسم الإمارات وُلدت أثناء الخلوة الوزارية في العام 2014، حيث وجه فيها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بدراسة الفكرة وتبنيها على الفور.

وتابع القرقاوي: "استطعنا أن ننجز مسبار الأمل بدءا من الفكرة وحتى الإطلاق خلال ست سنوات فقط، علما بأن معظم المهمات المشابهة تستغرق ما لا يقل عن عشر سنوات"، مبيناً بأن "كلفة المسبار بلغت 200 مليون دولار وهي تعتبر من بين الأقل في العالم قياسا بمهمات ومشروعات مماثلة.

 

ترشيحات

دبي تستعد لاستقبال زوار "مفاجآت صيف 2020"

تقرير: دبي تعود إلى موقعها الاعتيادي على خريطة السياحة العالمية

الإمارات.. 13.4 مليار درهم إيرادات الحكومة الاتحادية خلال الربع الأول