تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حيازة الذهب في صناديق الاستثمار المتداولة تسجل مستوى قياسياً جديداً

حيازة الذهب في صناديق الاستثمار المتداولة تسجل مستوى قياسياً جديداً

مباشر - سالي إسماعيل: تواصل صناديق استثمار الذهب المتداولة في البورصة تسجيل تدفقات موجبة للشهر السابع على التوالي خلال يونيو/حزيران الماضي، ليصعد إجمالي الحيازة إلى مستوى قياسي جديد.

وبحسب التقرير الشهري الصادر عن مجلس الذهب العالمي، اليوم الثلاثاء، فإن صناديق استثمار الذهب المتداولة في البورصة (Gold ETFs) شهدت إضافة نحو 104.3 طن خلال شهر يونيو/حزيران الماضي، وهو ما يعادل 5.6 مليار دولار أو 2.7 بالمائة من الأصول تحت الإدارة.

وارتفع بذلك إجمالي الحيازة العالمية من الذهب إلى مستوى قياسي جديد عند 3620.7 طن في الشهر الماضي.

حيازة الذهب في صناديق الاستثمار المتداولة خلال يونيو - (المصدر: مجلس الذهب العالمي)

ويشير مجلس الذهب إلى أن البيئة الاقتصادية والجيوسياسية تظل داعمة لاستثمارات الذهب، حيث لا تزال معظم محركات الطلب على الذهب الحالية ذات صلة.

ووفقاً للتقرير، فإن صناديق الذهب العالمية سجلت ثلاثة أيام متتالية من التدفقات الخارجة في بداية يونيو/حزيران قبل أن تبدأ في استعادة الزخم مجدداً.

وسجلت كافة المناطق حول العالم صافي تدفقات داخلة من المعدن الأصفر، مع حقيقة أن منطقة أمريكا الشمالية تمثل نصيب الأسد في هذا الشأن بالاستحواذ على 80 بالمائة من صافي التدفقات الداخلة العالمية.

وسجلت أمريكا الشمالية تدفقات داخلة من الذهب بنحو 83.1 طن خلال الشهر الماضي، فيما شهدت أوروبا زيادة 17.8 طن، بينما كانت الزيادة في منطقة آسيا حوالي 0.4 طن.

ويعني ذلك أن إجمالي الحيازات العالمية من المعدن النفيس في صناديق الاستثمار المتداولة للذهب في غضون أول 6 أشهر من هذا العام سجلت 734 طن (بما يوازي 39.5 مليار دولار).

وتعتبر هذه الحيازة العالمية المسجلة حتى نهاية الشهر الماضي، هي أعلى مستوى للتدفقات السنوية من حيث الحجم بالطن (646 طن في عام 2009) ومن حيث القيمة الدولارية (23 مليار دولار في عام 2016).

وبعبارة أخرى، فإن تدفقات الذهب الوافدة لصناديق الاستثمار المتداولة خلال النصف الأول من العام الجاري أكبر بكثير من المستويات القياسية لصافي مشتريات البنوك المركزية من المعدن في عام 2018 و2019.

كما يمكن أن تمتص هذه التدفقات حوالي 45 بالمائة من إنتاج الذهب العالمي في غضون أول ستة أشهر من عام 2020.

حيازة الذهب في صناديق الاستثمار المتداولة في 6 أشهر من 2020 - (المصدر: مجلس الذهب العالمي)