TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية.. أكوا باور و"إير بروداكتس" توقعان اتفاقية مع نيوم بـ5 مليارات دولار

السعودية.. أكوا باور و"إير بروداكتس" توقعان اتفاقية مع نيوم بـ5 مليارات دولار
الرئيس التنفيذي لنيوم، نظمي النصر

الرياض – مباشر: كشفت شركة "إير بروداكتس" Air Products ، اليوم الثلاثاء، عن توقيع اتفاقية بالاشتراك مع شركة أكوا باور ونيوم؛ لإنشاء منشأة في "نيوم" تعمل بالطاقة المتجددة لإنتاج وتصدير الهيدروجين إلى السوق العالمية.

وبلغت القيمة الاستثمارية للمشروع، وفقا لبيان صادر عن شركة "إير بروداكتس" حصل "مباشر" على نسخه منه، 5 مليارات دولار (18.75 مليار ريال)، ويعتبر المشروع الأضخم من نوعه في العالم؛ إذ سينتج 650 طن يوميا من الهيدروجين الخالي من الكربون لدعم قطاع النقل عالميا، وسيساهم المشروع في الحدّ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمعدّل 3 ملايين طن سنوياً

وقالت الشركة، في بيان، إن المشروع سيكون مملوكًا بالتساوي من قبل الشركاء الثلاثة، ويقع في مدينة "نيوم"، في الركن الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية، وسينتج الأمونيا الخضراء للتصدير إلى الأسواق العالمية.

وأضافت الشركة، أنه من المقرر أن يبدأ المشروع في عام 2025.

وبتوقع الاتفاقية، بدأت "نيوم" خطواتها الأولى لتصبح لاعباً أساسياً في سوق الهيدروجين العالمي، لإنتاج الهيدروجين بطريقة صديقة للبيئة لتوفير حلول مستدامة لقطاع النقل العالمي ولمواجهة تحديات التغير المناخي من خلال حلول عملية لتخفيض الانبعاثات الكربونية.

وتعد هذه الشراكة الاستثمار الأول لـ"نيوم" في مجال الطاقة المتجددة الذي يعد أحد المحاور الرئيسية لتصبح رائدة في سوق الهيدروجين العالمي، ومما يميز هذا الاستثمار كذلك هو وجود شريك دولي متمثلاً في إير بروداكتس الأمريكية، وشريك وطني وهو مجموعة أكوا باور.

وأشار البيان، إلى أنه بحلول عام 2025 سيصبح جاهزاً لإنتاج الهيدروجين ومن ثم تصديره إلى الأسواق العالمية ليُستخدم كوقود حيوي يغذي أنظمة النقل والمواصلات، كما سينتج نحو 650 طن من الهيدروجين الأخضر يومياً و1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء سنوياً ليساهم بذلك في الحد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بما يعادل 3 ملايين طن سنويا.

وأوضح البيان، أن المشروع المشترك سيعتمد على تكنولوجيا مثبتة الفعالية وعالمية المستوى، وسيجمع بشكل متكامل بين توليد ما يزيد على 4 جيجا واط من الطاقة المتجددة المستمدّة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والتخزين، بالإضافة إلى إنتاج الهيدروجين من خلال التحليل الكهربائي باستخدام تقنية "thyssenkrupp" وإنتاج النيتروجين عن طريق فصل الهواء باستخدام تقنية "إير بروداكتس" المثبتة في هذا المجال وإنتاج الأمونيا الخضراء باستخدام تقنية Haldor Topsoe.

تحقق طموحات ولي العهد

ومن جهته، قال رئيس مجلس إدارة "أكوا باور"، محمد أبونيان، إن الشركة شاركت في هذا المشروع الاستثماري الرائد الذي يعدّ الأول من نوعه على مستوى العالم؛ انطلاقاً من إيمانها الراسخ برؤية 2030 وسعيها المستمر للمساهمة في تحقيق طموحات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بأن تصبح نيوم وجهة رائدة عالمياً للعيش المستدام.

وأضاف أبونيان، أن تعاون أكوا باور مع شركة رائدة في هذا المجال مثل "إير بروداكتس" سيفتح الباب أمام العديد من الفرص الواعدة في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، وسيعزز من قدرتها على العمل مع دول العالم لتُحقق أهدافها على صعيد إنتاج الطاقة النظيفة مع ما لذلك من فوائد اجتماعية واقتصادية للعالم أجمع.

وأكد أبونيان، أن هذا الاستثمار الكائن في المجمع الصناعي في نيوم سيشهد على توظيف الخبرات وأحدث ما توصلت إليه التقنيات المتطورة في مجال الاستفادة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لإنتاج طاقة خضراء مستدامة ومتاحة عالمياً.

الإنجاز نقطة محورية في رحلة نيوم

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لنيوم، نظمي النصر، إن هذه الشراكة تعكس الالتزام العميق بتطوير مجتمع خالٍ من الكربون؛ الأمر الذي يشكّل رمزاً لمعيشة استثنائية ومستدامة وهي الرؤية التي يطمح لها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان من خلال هذا المشروع العملاق.

وأضاف النصر، أن هذه الشراكة كذلك دليل على إيمان المستثمرين من داخل وخارج المملكة برؤية مشروع نيوم وأهدافه الاستراتيجية التي ستساهم في تحقيق طموحات مجلس إدارة نيوم ورئيس مجلس إدارتها، الأمير محمد بن سلمان، لرسم مستقبل جديد مزدهر ومستدام للمجتمعات البشرية.

وتابع: "يسر مجلس إدارة نيوم والفريق التنفيذي لنيوم الإعلان عن مشروع الهيدروجين المتجدد، الأكبر من نوعه في العالم، والذي تكمن أهميته في اتساقه مع جهود نيوم لتحقيق الريادة في إنتاج الهيدروجين الأخضر والوقود الأخضر عالمياً"

وأكد النصر، أن هذا الإنجاز يعدّ نقطة محورية في رحلة نيوم لتصبح الوجهة الأهم دولياً في تقديم الحلول المستدامة بطريقة تجذب المستثمرين وأفضل العقول من كل العالم، لتسريع التطور البشري.

وأردف، أن هذه الشراكة ستكون عنصراً رئيسياً في رفد استراتيجية اقتصاد الطاقة النظيفة الخالية من الكربون لدى المملكة، والتي تعد إحدى أهم ركائز رؤية 2030.

وشدد رئيس "نيوم"، أن هذا المشروع سيغير الكثير من المفاهيم حول استخدامات الطاقة المتجددة في المنطقة، والذي ستتبعه العديد من المشاريع الضخمة المماثلة لتساهم في رسم معالم المستقبل الجديد في نيوم".

القضاء على انبعاثات تعادل ما تنتجه 700 ألف سيارة

وقال رئيس مجلس إدارة شركة "إير بروداكتس"، سيفي قاسمي، إن الشراكة مع "أكوا باور" ونيوم سترتكز على استخدام التقنيات المثبتة لتحويل حلم العالم بالتوصل إلى طاقة خضراء بنسبة 100% إلى واقع ملموس.

وأضاف قاسمي، أن الميزات الجغرافية الفريدة التي تتمتع بها نيوم من حيث الطاقة الشمسية وطاقة الرياح سيمكنها من تحويل المياه إلى هيدروجين.

ولفت، إلى أن هذا المشروع سيعمل كمصدر للطاقة النظيفة المطبقة على نطاق واسع ليحدّ بذلك من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم بمعدّل يفوق 3 ملايين طن سنوياً، والقضاء على انبعاثات الضباب الدخاني والملوثات بما يعادل ما تنتجه 700 ألف سيارة.

وأعلنت شركة الزيت العربية السعودية- أرامكو السعودية، في أواخر أكتوبر/ تشرين الأول 2019، عزمها إنشاء المشروع المشترك للكهرباء في جازان، ويكون مملوكًا بنسبة 46% لشركة إير برودكتس، و25% لشركة أكوا باور، و20% لأرامكو السعودية، و9% لشركة إير برودكتس قدرة.

ترشيحات:

إنتاج السعودية من الذهب يقفز لأعلى مستوياته خلال 2019

المرور السعودي يوجه طلباً بشأن تأمين المركبات

معدل البطالة بين السعوديين يتراجع إلى 11.8% بالربع الأول من 2020

كم أنفق السعوديون على السياحة في الداخل والخارج خلال 2019؟

"نزاهة" السعودية تُوقِف موظفين بالكهرباء والداخلية والتعليم والصحة

قصر حج السعوديين للممارسين الصحيين ورجال الأمن للموسم الحالي

تعقيم الجمرات ومنع ملامسة الكعبة ضمن ضوابط السعودية لموسم الحج (فيديوجراف)

وزارة الحج تعلن موعد تسجيل غير السعوديين الراغبين بأداء المناسك