تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خبير يحذر: سوق الأسهم الأمريكية قد تتراجع 40% العام القادم

خبير يحذر: سوق الأسهم الأمريكية قد تتراجع 40% العام القادم

مباشر: حذر الخبير المالي "جاري شيلينج" من أن سوق الأسهم الأمريكية قد يشهد تراجعاً كبيراً مشابه لهبوط السوق خلال فترة الكساد العظيم.

وقال الخبير المالي خلال مقابلة مع محطة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية أمس الإثنين، إن سوق الأسهم قد يتراجع بنسبة تتراوح بين 30 إلى 40 بالمائة على مدى العام القادم.

وتستند توقعاته إلى إدراك المستثمرين أن التعافي الاقتصادي من الركود الذي خلفه وباء كورونا يمكن أن يستغرق وقتاً أطول من المتوقع.

وتابع "شيلينج": "اعتقد أن لدينا موجة هبوطية ثانية تتشابه كثيراً مع ما حدث في فترة الثلاثينيات من القرن الماضي، حيث يقدر الناس عمق هذا الركود والاضطراب والمدة التي من المقرر أن يستغرقها التعافي".

وكان مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" تراجع في شهر فبراير/شباط وأوائل شهر مارس/آذار الماضي مع تفشي وباء كورونا في كافة أنحاء الولايات المتحدة، ما أجبر البلاد على الإغلاق وتسريح العمال.

ومنذ منتصف مارس/آذار الماضي، فإن المؤشر الأوسع نطاقاً تعافي بنحو 40 بالمائة مع تفاؤل المستثمرين بشأن إعادة الفتح التدريجي للاقتصاد إضافة لضخ صناع السياسة تريليونات الدولارات من أجل تحفيز الاقتصاد.

وقال "شيلينج" إن تعافي "ستاندرد آند بورز 500" يشبه الوضع في عام 1929 عندما ارتفعت الأسهم بعد الانهيار الأولي.

لكنه حذر من أن التاريخ قد يعيد نفسه مع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500"، حيث إنه على وشك الانهيار مرة أخرى مثلما حدث في أوائل الثلاثينيات من القرن الماضي عقب اتضاح شدة الكساد العظيم.

وتابع: "الأسهم تتصرف إلى حد كبير بنفس الطريقة التي تعافت بها في عام 1929، حيث توجد قناعة مطلقة بأن الفيروس سيكون تحت السيطرة وأن التحفيزات المالية والنقدية ستعمل على تحفيز الاقتصاد.

وأضاف: اعتقد أننا سوف نشهد ضغوطاً هبوطياً على الأسعار، وهو ما سيعمل لصالح سندات الخزانة الأمريكية، والتي كانت مفضلة منذ عام 1981.