تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المفوضية الأوروبية تتوقع انكماش اقتصاد منطقة اليورو 8.7% هذا العام

المفوضية الأوروبية تتوقع انكماش اقتصاد منطقة اليورو 8.7% هذا العام

مباشر - سالي إسماعيل: خفضت المفوضية الأوروبية تقديراتها للأداء الاقتصادي في المنطقة خلال العامين الحالي والقادم، مع استمرار تأثيرات وباء كورونا السلبية على 27 دولة أوروبية.

وبحسب تقرير التوقعات الاقتصادية للذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي والصادر اليوم الثلاثاء، فإنه من المتوقع انكماش اقتصاد منطقة اليورو بنحو 8.7 بالمائة في العام الجاري، وهي تقديرات أسوأ من توقعات الربيع بنحو 1 بالمائة.

وترى المؤسسة التي تتخذ من بروكسل مقراً لها أن اقتصاد منطقة اليورو سيعاود النمو في عام 2021 بنحو 6.1 بالمائة، وهي تقديرات أقل من 6.3 بالمائة توسع كانت متوقعة في السابق.

وبالنسبة لدول الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 27 دولة عضو، فيتوقع انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنحو 8.3 بالمائة خلال هذا العام، قبل أن يتعافى بنمو 5.8 بالمائة في العام المقبل.

وفي مايو/آيار الماضي، كانت المفوضية الأوروبية تتوقع أن اقتصاد دول الاتحاد الأوروبي سوف ينكمش بنحو 7.4 بالمائة في 2020 وأنه سيتوسع بنحو 6.1 بالمائة في 2021.

توقعات الأداء الاقتصادي في منطقة اليورو والاتحاد الأوروبي - (المصدر: المفوضية الأوروبية)

 

وتقول المفوضية الأوروبية إن اقتصاد دول الاتحاد الأوروبي سوف يعاني من ركود عميق في العام الحالي بسبب وباء كورونا، على الرغم من استجابة السياسة السريعة والشاملة على صعيد مستويات الاتحاد الأوروبي والمستوى الوطني.

وأرجعت المؤسسة الأوروبية خفض التقديرات للنشاط الاقتصادي بدرجة أكبر من المتوقعة سابقاً إلى رفع تدابير الإغلاق بوتيرة تدريجية أكثر مما كان يفترض تقرير توقعات الربيع.

ووفقاً لتقرير توقعات الصيف، فإن إيطاليا قد تكون الاقتصاد الأسوأ أداء في العام الحالي مع احتمالية انكماش نسبته 11.2 بالمائة هذا العام، لكن مع ذلك يتوقع أن يتعافى ناتجها المحلي الإجمالي بنحو 6.1 بالمائة في 2021.

ومن المتوقع كذلك أن تتعرض كل من فرنسا وإسبانيا لانكماش اقتصادي قوي في العام الحالي، حيث ترى بروكسل أن الناتج المحلي الإجمالي لكل دولة سوف يتراجع بنحو 10.6 و10.9 بالمائة على الترتيب، وهو أسوأ من الأرقام المتوقعة في السابق والتي كانت تشير لانكماش 8.2 و9.4 بالمائة على التوالي.

وبالنسبة لتوقعات التضخم في منطقة اليورو والاتحاد الأوروبي، فقد شهدت تعديلات طفيفة عند المقارنة مع توقعات الربيع.

توقعات التضخم في منطقة اليورو والاتحاد الأوروبي - (المصدر: المفوضية الأوروبية)

وتشير المفوضية الأوروبية إلى أن معدل التضخم في منطقة اليورو سوف يسجل 0.3 بالمائة في العام الحالي بزيادة 0.1 بالمائة عن التوقعات السابقة، و1.1 بالمائة في العام المقبل، وهي نفس تقديرات مايو/آيار.

أما على صعيد معدل التضخم في دول الاتحاد الأوروبي، فيتوقع أن يبلغ 0.6 بالمائة هذا العام و1.3 بالمائة في 2021، دون تغيير عن التقديرات السابقة.

وبحلول الساعة 9:08 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجع اليورو مقابل العملة الأمريكية بنحو 0.4 بالمائة ليهبط إلى 1.1266 دولار.