TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الصناعة المصرية و"الكهرباء" تبحثان آليات تفعيل قانون تفضيل المنتج المحلي

الصناعة المصرية و"الكهرباء" تبحثان آليات تفعيل قانون تفضيل المنتج المحلي
خلال لقاء وزيرة الصناعة مع وزير الكهرباء لبحث آليات تفضيل المنتج المحلي

القاهرة - مباشر: بحثت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، مع محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، آليات تفعيل قانون تفضيل المنتج المحلي في المشتروات الحكومية وبصفة خاصة في المشتراوت الخاصة بالمشروعات التي تنفذها وزارة الكهرباء، والتعديلات المقترحة على القانون .

وأكد وزير الكهرباء، في بيان اليوم الثلاثاء، حرص وزارته على منح أفضلية للمنتجات المحلية فى المشروعات التي تنفذها خاصة فى ظل توافر منتجات على درجة عالية من الجودة والتميز، مشيراً إلى أن الصناعة المصرية تمتلك شركات تتمتع بامكانيات فنية متطورة لإنتاج وتصنيع المهمات والمعدات والعدادت الكهربائية لاتقل عن نظيراتها العالمية .

وأوضح أن الـ6 سنوات الماضية شهدت تنفيذ العديد من المشروعات في مجال إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء بمختلف ربوع مصر من خلال مشاركة شركاء محليين مع الشريك الأجنبي الذى يقوم بتنفيذ هذه المشروعات.

ولفت إلى أن ذلك ساعد على تأهيل شركات مصرية للعمل في مثل هذه المشروعات واتاحة الفرصة لها للعمل بالخارج وتدريب العمالة المصرية على تنفيذ مثل هذه المشروعات.

وقال إن المنتجات الوطنية ساهمت بالنسبة الأكبر فى توريدات هذه المشروعات، حيث كان من نتاج مجهودات وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في مجال التصنيع المحلي أن بلغت نسبة المكون المحلي بالمشروعات الكهربائية 100 بالمائة من مهمات شبكات توزيع ‏الكهرباء، وذلك من خلال قاعدة صناعية كبيرة.

ومن جانبها، أوضحت وزيرة الصناعة، أن قانون تفضيل المنتج المحلى يستهدف وضع الصناعة الوطنية على قدم المساواة وضمان منافسة عادلة مع الواردات القادمة من الخارج للمشروعات المقامة بالسوق المصري.

وشددت على أهمية الحفاظ على الصناعة الوطنية باعتبارها قاطرة التنمية الاقتصادية وأحد أهم القطاعات الموفرة لفرص العمل بالاقتصاد القومي.

وأشارت "جامع" إلى أهمية نشر ثقافة أفضلية المنتج المحلي بالمشروعات القومية ومشروعات القطاع الخاص، مؤكدة أن الصناعة المصرية شهدت في الآونة الأخيرة تطورات تقنية وتكنولوجية كبيرة تؤهلها لمنافسة المنتجات العالمية.

وقالت إن القانون يستهدف مساندة الصناعة الوطنية وتحفيز المستثمرين لضخ استثمارات جديدة في المجال الصناعي للاستفادة من الميزات التفضيلية الممنوحة للمنتج الصناعي المصري بالمشروعات الحكومية.

وأضافت ان الهدف من تعديل القانون هو المساهمة في ضمان حصول الصناعة المحلية على حصة عادلة في المشتروات الحكومية وتمكينها من المنافسة مع المنتجات المثيلة المستوردة.

ولفتت إلى أهمية التزام المنتجين بمعايير الجودة العالمية باعتبارها عاملاً رئيسياً في قدرة هذه المنتجات على المنافسة مع المنتجات المثيلة المستوردة.

حضر اللقاء محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، وجابر الدسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، ومحمد حمدى عبد العزيز عضو غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات.

وبدوره، أكد محمد السويدي رئيس  اتحاد الصناعات المصرية، أن قانون تفضيل المنتج المحلي يستهدف تطوير الصناعة الوطنية والحفاظ على معدلات النمو بها في ظل المتغيرات الاقتصادية التي يشهدها العالم حالياً.

وأشار إلى أهمية تضافر جهود الحكومة المصرية والمجتمع الصناعي لزيادة القيمة المضافة للمنتج المصري لتمكينه من المنافسة في السوقين المحلي والعالمي.

كما أكد على ضرورة تطبيق قانون تفضيل المنتج المحلي على مشروعات القطاعين العام والخاص بهدف مساندة المنتج المحلي في مختلف قطاعات الصناعة الوطنية، وإلزام الصناعات المصرية بتوريد منتجات مطابقة للمواصفات العالمية  للمشروعات المقامة بالسوق المصري.

ترشيحات:

وفاة الفريق العصار وزير اللإنتاج الحربي المصري.. والسيسي ينعيه

المعدل اليومي لإصابات كورونا في مصر يتراجع لما قبل 31 مايو

الحكومة المصرية: هناك أحياء داخل المحافظات لن يسمح بالبناء فيها مرة أخرى