TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أمين عام "أوبك" يبحث مع وزير الطاقة الجزائري تطورات السوق النفطية

أمين عام "أوبك" يبحث مع وزير الطاقة الجزائري تطورات السوق النفطية
منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"

مباشر: بحث الأمین العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" محمد باركیندو مع وزیر الطاقة الجزائري الجدید عبدالمجید عطار الیوم الاثنین تطورات سوق النفط العالمیة.

وذكرت الدائرة الإعلامیة لمنظمة (أوبك) في بیان، أن ذلك جاء خلال اجتماع عقده الجانبان عبر تقنیة (فیدیو كونفرنس) ناقشا خلالھ كذلك التقدم الذي تحقق في تنفیذ القرارات الأخیرة لمؤتمر (أوبك) اضافة الى الاجتماعات الوزاریة للدول الأعضاء في المنظمة وحلفائھا من خارجھا.

وأوضح البیان أن باركیندو سلط الضوء في حدیثه مع عطار وھو رئیس (أوبك) الدوري على العلاقات "التاریخیة والقویة" بین المنظمة والجزائر، مشیرا إلى أن "الجزائر كانت دوما شریكا وفیا لمنظمة أوبك ولعبت دورا محوریا في القرارات الرئیسیة للمنظمة".

ورحب باركیندو برئیس (أوبك) الجدید مؤكدا "أھمیة الخبرة والمعرفة" التي سیجلبھا الوزیر عطار إلى المنظمة "خاصة في ھذا الوقت الحرج الذي تعیشه السوق النفطیة العالمیة".

وقال إنه "في ھذه الأوقات الاستثنائیة من المھم للغایة أن تكون القیادة مستنیرة وذات خبرة لتوجیھ سفینتنا عبر البحار المضطربة نحو أرض آمنة".

وأضاف باركيندو في ھذا الصدد "إننا نرحب بكم بصفتكم رئیسا لوفد الجزائر ورئیسا لمؤتمر (أوبك) متطلعین الى الاستفادة من خبرتكم الغنیة جدا في قطاع النفط".

وأوضح البیان أنه أثناء مناقشة أسواق النفط قال الأمین العام إن "(أوبك) وشركاءھا غیر الأعضاء في إعلان التعاون قدموا دعمھم الذي تشتد حاجتنا إلیه من خلال حزمة الإجراءات الحاسمة من جانب العرض".

واشار الأمین العام إلى أنه "على الرغم من التحدیات الكبیرة التي ستواجھنا في الأشھر المقبلة فإننا مازلنا متفائلین" بالعودة مرة أخرى إلى سوق نفط "أقوى وأكثر استقرارا ونموا اقتصادیا ورخاء لسكان العالم" وذلك من خلال "العمل الجاد والتضامن والتركیز المستمر على المشاركة متعددة الأطراف".

ونقل البیان عن الوزیر العطار قوله إن (أوبك) لھا "تاریخ طویل من المرونة في مواجھة الأزمات".

وأضاف العطار، أن "(أوبك) منظمة كبیرةنجت من اختبارات الزمن وأنھا ستخرج سلیمة معافاة أیضا من من الأزمة الحالیة".

وحول الاحتفال بالذكرى الستین لتأسیس المنظمة في سبتمبر القادم قال العطار إنھ یرحب بالدعوة التي وجھھا العراق للمشاركة في ھذا الحدث "الھام" في بغداد "مسقط رأس (أوبك)".

وعلق قائلا " وفي الوقت الذي نحتفل فیھ بالذكرى الستین لتأسیس (أوبك) فإننا نشعر بالفخر الشدید لما حققناه من انجازات كبیرة".

یذكر أن عطار عین وزیرا للطاقة في الجزائر ورئیسا لوفدھا إلى (أوبك) في یونیو الماضي وكان یشغل سابقا منصبي وزیر الموارد المائیة والرئیس التنفیذي لشركة النفط الوطنیة الجزائریة (سوناطراك).

وتأسست (أوبك) خلال مؤتمر عقد في بغداد خلال الفترة من 10 إلى 14 سبتمبر 1960 بمشاركة خمس دول ھي الكویت والعراق والسعودیة وإیران وفنزویلا. 

ترشيحات

محدث.. الخام الأمريكي يتراجع هامشياً عند التسوية

الأردن يعلن توصيات القمة العربية الصينية.. والسعودية تستضيف الدورة المقبلة

النواب المصري يقر 12 مشروع قانون بشأن ترخيص التعاقد مع شركات للتنقيب