تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة الكويت تمتص أثر تعقيبات البنوك على "تأجيل الأقساط" وترتفع بالختام

بورصة الكويت تمتص أثر تعقيبات البنوك على "تأجيل الأقساط" وترتفع بالختام
مستثمر يتابع شاشة التداولات ببورصة الكويت

مباشر - محمد فاروقارتفعت بورصة الكويت في ختام تعاملات اليوم الاثنين، بعد أن نجحت في امتصاص تعقيبات البنوك التي توالت منذ الصباح على قرار بنك الكويت المركزي بخصوص تأجيل أقساط القروض لمدة 6 أشهر أخرى.

وأصدر بنك الكويت المركزي تعميماً بالأمس، أوضح فيه آلية معالجة الأثر الناتج عن قرار البنوك بشأن تأجيل أقساط القروض الاستهلاكية والإسكانية وأقساط البطاقات الائتمانية لجميع العملاء مدة 6 أشهر.

وتوقع الجميع أن يكون لقرار "المركزي" ردة فعل على البنوك المحلية المُدرجة في البورصة اليوم، وهو ما حدث بالفعل، حيث سارعت البنوك بالإعلان عن الأثر المالي لهذا التأجيل وانعكاسه على البيانات المالية لها خلال الربع الثاني من 2020.

ورغم توالي إعلانات البنوك بالإفصاح عن قيمة الأثر المالي لكل بنك على حدة، والتي اختلفت بطبيعة الحال من بنك لآخر، إلا أن بورصة الكويت سرعان ما نجحت في امتصاص تداعيات تلك الإفصاحات وعاودت الاتزان رغم البداية السلبية ثم اختتمت التعاملات في المنطقة الخضراء.

وأنهى المؤشر العام للبورصة جلسة اليوم مُرتفعاً 0.06%، كما صعد السوق الأول 0.05%، وارتفع المؤشران الرئيسي 0.07%، وكان الصعود الأكبر من نصيب "رئيسي 50" الذي ارتفع بنسبة 0.21%.

وارتفعت سيولة البورصة اليوم 46.7% إلى 20.6 مليون دينار مقابل 14.04 مليون دينار بالأمس، كما ارتفعت أحجام التداول 0.82% إلى 104.62 مليون سهم مقابل 103.77 مليون سهم بجلسة الأحد.

وسجلت مؤشرات 6 قطاعات ارتفاعاً اليوم بصدارة التأمين بنمو نسبته 0.83%، كما ارتفع قطاع البنوك - محل الإفصاحات اليوم - بنحو طفيف نسبته 0.02%، بينما تراجعت مؤشرات 4 قطاعات أخرى يتصدرها السلع الاستهلاكية بواقع 0.65%.

وجاء سهم "وربة للتأمين" على رأس القائمة الخضراء للأسهم المُدرجة بنمو نسبته 7.87%، فيما تصدر سهم "أصول" القائمة الحمراء مُتراجعاً بنحو 11.43%.

وحقق سهم "الكويت الوطني" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 4.6 مليون دينار مُستقراً عند سعر 823 فلساً، بينما تصدر سهم "أهلي متحد - البحرين" نشاط الكميات بتداول 19.96 مليون سهم مُستقراً عند سعر 180 فلساً.

ترشيحات:

بنك وربة: تأجيل أقساط القروض يقلص الأرباح المُرحلة 11 مليون دينار

بنك برقان: تأجيل أقساط القروض يقلص الأرباح المُرحلة 9 ملايين دينار

شفاء 538 من مُصابي فيروس "كورونا" في الكويت

"آسيا كابيتال" تُقرض شركة خدمات لوجستية 5.58 مليون دولار

الكويت تستأنف الإنتاج بحقلي الوفرة والخفجي المشتركين مع السعودية

المؤشرات الكويتية تتباين صباحاً.. والسيولة تتجاوز 5 ملايين دينار