TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موديز تتوقع انخفاض أرباح البنوك الخليجية خلال 2020

موديز تتوقع انخفاض أرباح البنوك الخليجية خلال 2020
وكالة موديز للتصنيف الائتماني

الرياض - مباشر: توقعت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، أن تشهد البنوك الخليجية انخفاضاً بالأرباح خلال عام 2020 وذلك مع انكماش الاقتصادات وسط تفشي فيروس كورونا المستجد وانخفاض أسعار النفط، لكنها أكدت أن البنوك لديها رأس مال كافٍ لدعم ملائتها المالية.

وقال نيتيش بوجناجاروالا، نائب رئيس أول الائتمان في موديز في تقرير حديث لها نشر اليوم الاثنين، "إن اقتصادات جميع دول مجلس التعاون الخليجي الست ستتقلص، مما سيقلل من مصدر الدخل الرئيسي للبنوك - الفائدة على القروض والرسوم والعمولات - في حين سترتفع مخصصات خسائر القروض بشكل حاد".

كما رجحت موديز أن ينكمش إجمالي الناتج المحلي الحقيقي لدول الخليج بين 3.5%، و5% في عام 2020، مما سيؤدي ذلك إلى تآكل الطلب على القروض وشهية البنوك للإقراض، ما يؤدي إلى انكماش متوسط ​​القرض بين 0%و 5%.

وتوقعت موديز أن تؤدي تخفيضات أسعار الفائدة وتصاعد حالات التخلف عن سداد العملاء إلى تقليل دخل البنوك من الفوائد ، بينما ستزداد تكاليف التمويل بشكل معتدل، لافتة إلى أن الركود الاقتصادي سيؤثر على الجدارة الائتمانية للمقترضين من الشركات والأفراد".

كما لفتت موديز إلى أن البنوك ستشعر بالآثار من خلال ارتفاع القروض المتعثرة مما سيتطلب رسوماً أعلى للمخصصات، والتي من المتوقع أن تزيد بشكل ملحوظ من 11.7 مليار دولار مسجلة لبنوك موديز المصنفة لعام 2019.

وحققت البنوك الخليجية التي صنفتها وكالة موديز صافي دخل إجمالي بنحو 34.7 مليار دولار في 2019.

كما أشارت إلى أن ارتفاع المخصصات وانخفاض الدخل سيؤدي إلى انخفاض متوسط ​​صافي الربح للعام بأكمله بأكثر من 20%، إضافة إلى انخفاض ​رأس المال بشكل طفيف ولكنه سيبقى كافياً وسط قاعدة أصول منخفضة ودفعات أرباح منخفضة.

ترشيحات

السعودية تمدد التأشيرات والإقامات للوافدين

التقاعد السعودية: 6.8 مليار ريال معاشات شهر يونيو لـ 1.2 مليون مستفيد

السعودية تعلن عن بروتوكولات صحية لموسم الحج تمنع دخول المشاعر بدون تصريح

"التنمية الاجتماعية" السعودي يوضح تفاصيل تمويل بـ150 ألف ريال لممارسة العمل الحر

الطيران المدني السعودية: 756.6 ألف مسافر عبر الرحلات الداخلية منذ استئناف الحركة

التأمينات السعودية: إعلان تفاصيل مبادرة تمديد دعم العاملين خلال 10 أيام