TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت الدولي: تأجيل أقساط القروض يقلص الأرباح المُرحلة 7 ملايين دينار

الكويت الدولي: تأجيل أقساط القروض يقلص الأرباح المُرحلة 7 ملايين دينار
مقر بنك الكويت الدولي
الدولي
KIB
-0.64% 156.00 -1.00

الكويت - مباشر: عقب بنك الكويت الدولي (كيه آي بي) على قرار بنك الكويت المركزي بتأجيل أقساط 6 أشهر أخرى، قائلاً بأنه سيؤدي إلى انخفاض الأرباح المُرحلة بحدود 7 ملايين دينار خلال الربع الثاني من 2020.

وقال البنك في بيان للبورصة الكويتية اليوم الاثنين، إن تأجيل أقساط القروض الاستهلاكية والإسكانية وأقساط البطاقات الائتمانية لمدة 6 أشهر أخرى سيؤدي إلى انخفاض بند الأرباح المُرحلة ضمن بنود حقوق الملكية بقيمة المبلغ المُشار إليه.

وأوضح أن التأجيل يمكن كذلك أن يؤثر في القاعدة الرأسمالية للبنك وفق تعليمات (بازل 3) خلال مهلة الـ 4 سنوات القادمة ابتداءً من عام 2021 لأغراض احتساب معدل كفاية رأس المال، وذلك وفقاً لتعليمات بنك الكويت المركزي الصادرة في هذا الخصوص، علماً بأن الأثر المالي المذكور سيخضع للمراجعة من قبل مراقبي الحسابات الخارجيين.

وأصدر بنك الكويت المركزي تعميماً بالأمس، أوضح فيه آلية معالجة الأثر الناتج عن قرار البنوك بشأن تأجيل أقساط القروض الاستهلاكية والإسكانية وأقساط البطاقات الائتمانية لجميع العملاء مدة 6 أشهر.

وقال "المركزي" في التعميم، إنه "بناءً على المناقشات مع المدققين الخارجيين والرؤساء التنفيذيين نفيدكم بأنه يتعين على البنوك الالتزام بمعالجة خسائر تأجيل أقساط القروض حسب المعيار الدولي للتقارير المالية (9 IFRS) وفق ما تظهره شهادة مدققي الحسابات الخارجيين، وذلك خصماً على الأرباح المحتجزة في بنود حقوق الملكية، على أن تتم إعادة بناء المبالغ المستخدمة من الأرباح المحتجزة".

وأضاف أنه "لغرض احتساب القاعدة الرأسمالية وفق تعليمات اتفاقية (بازل 3) لدى إعداد البيانات الخاصة بالضوابط الرقابية ذات العلاقة يمكن عدم الاعتداد بأثر معالجة خسائر تأجيل الأقساط على النحو السابق، وذلك باحتسابه بواقع 25% لكل سنة خلال مهلة 4 سنوات تبدأ في 2021 وتنتهي في 2024".

وسجل بنك الكويت الدولي أرباحاً سنوية للعام الماضي بقيمة 17.146 مليون دينار، مقابل أرباح بلغت 20.892 مليون دينار في عام 2018، بانخفاض نسبته 17.9%.

وأقرت عمومية البنك في أواخر مارس/آذار الماضي، توصية مجلس الإدارة بتوزيع 7% أرباحاً نقدية لمساهمي البنك عن عام 2019، وتوزيع 5% أسهم منحة (مجانية) عن نفس العام.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

الكويت تستأنف الإنتاج بحقلي الوفرة والخفجي المشتركين مع السعودية

المؤشرات الكويتية تتباين صباحاً.. والسيولة تتجاوز 5 ملايين دينار

الأهلي الكويتي: تأجيل أقساط القروض يقلص الأرباح المُرحلة 14 مليون دينار

التجاري الكويتي: تأجيل أقساط القروض يقلص الأرباح المُرحلة 13 مليون دينار

بنك بوبيان: تأجيل أقساط القروض يقلص الأرباح المُرحلة 48 مليون دينار

بنك الخليج: تأجيل أقساط القروض يقلص الأرباح المُرحلة 42 مليون دينار