TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بنك بوبيان: تأجيل أقساط القروض يقلص الأرباح المُرحلة 48 مليون دينار

بنك بوبيان: تأجيل أقساط القروض يقلص الأرباح المُرحلة 48 مليون دينار
أحد فروع بنك بوبيان في الكويت
بنك بوبيان
BOUBYAN
0.82% 618.00 5.00

الكويت - مباشر: عقب بنك بوبيان على قرار بنك الكويت المركزي بتأجيل أقساط 6 أشهر أخرى، قائلاً بأنه سيؤدي إلى انخفاض الأرباح المُرحلة بحدود 48 مليون دينار خلال الربع الثاني من 2020.

وقال البنك في بيان للبورصة الكويتية اليوم الاثنين، إن تأجيل أقساط القروض الاستهلاكية والإسكانية وأقساط البطاقات الائتمانية لمدة 6 أشهر أخرى سيؤدي إلى انخفاض بند الأرباح المُرحلة ضمن بنود حقوق الملكية بقيمة المبلغ المُشار إليه.

وأوضح أن التأجيل يمكن كذلك أن يؤثر في القاعدة الرأسمالية للبنك وفق تعليمات (بازل 3) خلال مهلة الـ 4 سنوات القادمة ابتداءً من عام 2021 لأغراض احتساب معدل كفاية رأس المال، وذلك وفقاً لتعليمات بنك الكويت المركزي الصادرة في هذا الخصوص.

وأصدر بنك الكويت المركزي تعميماً بالأمس، أوضح فيه آلية معالجة الأثر الناتج عن قرار البنوك بشأن تأجيل أقساط القروض الاستهلاكية والإسكانية وأقساط البطاقات الائتمانية لجميع العملاء مدة 6 أشهر.

وقال "المركزي" في التعميم، إنه "بناءً على المناقشات مع المدققين الخارجيين والرؤساء التنفيذيين نفيدكم بأنه يتعين على البنوك الالتزام بمعالجة خسائر تأجيل أقساط القروض حسب المعيار الدولي للتقارير المالية (9 IFRS) وفق ما تظهره شهادة مدققي الحسابات الخارجيين، وذلك خصماً على الأرباح المحتجزة في بنود حقوق الملكية، على أن تتم إعادة بناء المبالغ المستخدمة من الأرباح المحتجزة".

وأضاف أنه "لغرض احتساب القاعدة الرأسمالية وفق تعليمات اتفاقية (بازل 3) لدى إعداد البيانات الخاصة بالضوابط الرقابية ذات العلاقة يمكن عدم الاعتداد بأثر معالجة خسائر تأجيل الأقساط على النحو السابق، وذلك باحتسابه بواقع 25% لكل سنة خلال مهلة 4 سنوات تبدأ في 2021 وتنتهي في 2024".

وحقق بنك بوبيان خلال العام الماضي أرباحاً عائدة على مساهمي البنك بقيمة 62.65 مليون دينار، بنمو سنوي 11.7%.

وأقرت العمومية العادية للبنك توزيع أرباح نقدية لعام 2019 بنسبة 9% من القيمة الاسمية للسهم بواقع 9 فلوس للسهم.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

بنك الخليج: تأجيل أقساط القروض يقلص الأرباح المُرحلة 42 مليون دينار

"ميزان" توقع اتفاقية صانع سوق وإقراض واقتراض أوراق مالية مع "ثروة"

مساهمو "أموال" يقرون الانسحاب من بورصة الكويت وعدم توزيع أرباح

"المركزي" الكويتي يحدد آلية لمعالجة آثار تأجيل أقساط القروض

"الداخلية" تطرح مناقصة أمنية لمطار الكويت الدولي