TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أشغال" القطرية تبرم 9 عقود إسناد جديدة لخدمة 5111 قسيمة سكنية بـ3.6 مليار ريال

"أشغال" القطرية تبرم 9 عقود إسناد جديدة لخدمة 5111 قسيمة سكنية بـ3.6 مليار ريال
هيئة الأشغال العامة

الدوحة - مباشر: وقعت هيئة الأشغال العامة القطرية "أشغال" اليوم الأحد، تسعة عقود إنشائية جديدة لمشاريع تطوير الطرق والبنية التحتية بأراضي المواطنين مع شركات قطرية، بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 3.6 مليار ريال، وذلك لخدمة 5111 قسيمة سكنية بمناطق مختلفة في أنحاء الدولة على أن يبدأ تنفيذ هذه المشاريع خلال الربع الثالث من عام 2020.

وأكد عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية والبيئة، حرص الوزارة على تخصيص الأراضي الجديدة بمناطق مختلفة بالدولة بهدف إنشاء وتطوير الطرق والبنية التحتية فيها بما يخدم المواطنين ويلبي الاحتياجات الحالية والمستقبلية ويحسن من نوعية الحياة في كل أنحاء دولة قطر.

من جانبه، أوضح سعد بن أحمد المهندي، رئيس "أشغال"، أن هناك توجيهات من الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية باستمرار العمل على نفس الوتيرة وبنفس الالتزام لتنفيذ جميع مشاريع البنية التحتية لأراضي المواطنين وفق الخطط الموضوعة، بالرغم من الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العالم.

وأضاف المهندي أن "أشغال" قامت خلال الأعوام القليلة الماضية بخدمة حوالي 34 ألفا و918 قسيمة سكنية، منها5045 قسيمة في أراضي المواطنين الجديدة و29873 قسيمة في أراضي المواطنين القائمة.

وأشار  إلى أنه من المخطط أن يتم عقد لقاء بين مقاولي المشاريع الموقعة والمصنعين المحليين خلال الفترة القادمة بهدف زيادة التعاون والتنسيق من أجل دعم المنتج الوطني وضمان موافقته لمعايير الهيئة والمواصفات القطرية والوفاء باحتياجات المشاريع لإنجازها تبعا للجداول الزمنية الموضوعة لها.

وفي الإطار ذاته بين محمد بن حمود آل شافي رئيس المجلس البلدي المركزي الدائرة 14- أن العقود التي تم توقيعها اليوم متوزعة من شمال البلاد إلى جنوبها، وتعكس التقدم المحرز بالبلاد على مستوى البنية التحتية والطرق.

بدوره، أكد يوسف العمادي مدير شؤون المشروعات في "أشغال" أن هيئة الأشغال العامة تعمل حاليا على استكمال أعمال 33 مشروع بنية تحتية لأراضي المواطنين بتكلفة إجمالية تبلغ 13.7 مليار ريال.

كما أوضح المهندس سعود التميمي مدير إدارة مشروعات الطرق في /أشغال/، أن توقيع العقود الجديدة هو جزء من الخطة التي وضعتها الهيئة لتوفير طرق وبنية تحتية متطورة لأراضي المواطنين في مناطق مختلفة من الدولة، حيث تغطي المشاريع التي تمت ترسيتها اليوم 6 مناطق وهي: (جنوب سميسمة، والعب ولعبيب، وأم صلال محمد، وشرق الوجبة، ومبيريك، وجنوب المشاف).

من جانبها، استعرضت المهندسة موزة السويدي رئيس قسم مشاريع الدوحة في إدارة مشروعات الطرق في الهيئة، خطة مشاريع تطوير أراضي المواطنين الجديدة والقائمة للعام 2020، بالإضافة إلى مميزات مشاريع البنية التحتية التي تم توقيع عقودها اليوم، والتي ستوفر حوالي 281 كيلومترا من الطرق، وأكثر من 10350 عامود إنارة، وأكثر من 15800 موقف للسيارات، بالإضافة إلى شبكات للصرف الصحي وصرف المياه السطحية والجوفية والمياه المعالجة بإجمالي طول 684 كيلومترا.

وتتمثل العقود الجديدة الموقعة اليوم، في مشروع الطرق والبنية التحتية في أم صلال محمد الحزمة الأولى- وتمت ترسيته على شركة "حمد بن خالد للمقاولات" بقيمة 623 مليون ريال، وذلك لخدمة 591 قسيمة.

وقد تمت ترسية العقد الثاني: مشروع الطرق والبنية التحتية في جنوب المشاف - الحزمة التاسعة - على ائتلاف شركتي "التنمية لأعمال الطرق" و"هندسة العمارة القطرية" بقيمة 545 مليون ريال، وذلك لخدمة 590 قسيمة، ويشمل المشروع أعمال طرق بطول حوالي 24.5 كيلومتر.

فيما تمت ترسية العقد الثالث: مشروع الطرق والبنية التحتية في جنوب المشاف الحزمة الثامنة- على شركة "التوفيق للمقاولات" بقيمة 515 مليون ريال، وذلك لخدمة 356 قسيمة، ويشمل المشروع أعمال طرق بطول حوالي 40.5 كيلومتر، وتوفير 1,737 عامود إنارة و650 موقفا للسيارات، بالإضافة إلى توفير شبكات لصرف المياه السطحية والجوفية وشبكة للصرف الصحي وشبكة للمياه المعالجة.

فيما أرسي العقد الرابع: مشروع الطرق والبنية التحتية في العب ولعبيب - الحزمة الثانية- على "شركة البناء القطرية" بقيمة 384 مليون ريال، ويخدم المشروع 873 قسيمة سكنية من خلال تنفيذ أعمال طرق بطول 25.5 كيلومتر وإنشاء 51 كيلومترا من مسارات المشاة والدراجات الهوائية وأكثر من 4170 موقفا للسيارات وحوالي 2,600 عامود إنارة، إلى جانب تطوير البنية التحتية من شبكات صرف للمياه السطحية والجوفية وشبكة صرف صحي وشبكة للمياه المعالجة.

وتمت ترسية العقد الخامس: مشروع الطرق والبنية التحتية في مبيريك - الحزمة الأولى- على شركة "بوم للإنشاءات" بقيمة 355 مليون ريال، يخدم المشروع 712 قسيمة لأراضي المواطنين، ويشمل إنشاء وتطوير 54 كيلومترا من الطرق، وتوفير 935 عامود إنارة، بالإضافة إلى توفير شبكات لصرف المياه السطحية والجوفية وشبكة للصرف الصحي وشبكة للمياه المعالجة.

وتمت كذلك ترسية العقد السادس: مشروع الطرق والبنية التحتية شرق الوجبة الحزمة الثالثة- على شركة "جلفار المسند للهندسة والمقاولات"بقيمة 324 مليون ريال، ويخدم المشروع 417 قسيمة لأراضي المواطنين، ويشمل إنشاء وتطوير حوالي 23.5 كيلومتر من الطرق وحوالي 45 كيلومترا من مسارات المشاة والدراجات الهوائية وتوفير أكثر من 834 عامود إنارة وأكثر من 2,280 موقفا للسيارات، كما يشمل المشروع تنفيذ شبكة للصرف الصحي وشبكات لصرف المياه السطحية والجوفية وشبكة للمياه المعالجة.

وقد حصلت شركة "الجابر وشركاه للمقاولات ومشاريع الطاقة" على العقد السابع: مشروع الطرق والبنية التحتية جنوب سميسمة الحزمة الثانية- بقيمة 319 مليون ريال، ويخدم المشروع 627 قسيمة لأراضي المواطنين، ويشمل إنشاء وتطوير حوالي 23 كيلومترا من الطرق وحوالي 14.5 كيلومتر من مسارات المشاة والدراجات الهوائية وتوفير أكثر من 720 عامود إنارة، كما يشمل المشروع تنفيذ شبكة للصرف الصحي وشبكات لصرف المياه السطحية والجوفية وشبكة للمياه المعالجة.

وتمت ترسية العقد الثامن: مشروع الطرق والبنية التحتية في مبيريك -الحزمة الثانية- على شركة "بوم للإنشاءات" بقيمة 286 مليون ريال، ويخدم المشروع 577 قسيمة من خلال تنفيذ أعمال طرق بطول 36.8 كيلومتر وتوفير 714 عامود إنارة، إلى جانب تطوير البنية التحتية من شبكات صرف للمياه السطحية والجوفية وشبكة صرف صحي وشبكة للمياه المعالجة.

وتمت ترسية العقد التاسع: مشروع الطرق والبنية التحتية في شرق الوجبة الحزمة الأولى- على شركة "جلفار المسند للهندسة والمقاولات" بقيمة 263 مليون ريال، لخدمة 368 قسيمة سكنية، ويشمل المشروع أعمال طرق بطول 17 كيلومترا، وتوفير مسارات للمشاة بطول حوالي 34 كيلومترا وحوالي 2570 موقفا للسيارات وأكثر من 800 عامود إنارة، بالإضافة إلى توفير شبكات لصرف المياه السطحية والجوفية وشبكة للصرف الصحي وشبكة للمياه المعالجة.

ترشيحات

دول التعاون الخليجي تناقش مستقبل الطاقة المتجددة وتأثير "كورونا"

إنفاق القطريين على السياحة الخارجية يتراجع 12% بالربع الأول

قطر تقترب من حاجز 100 ألف إصابة بفيروس كورونا