TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لمحاربة فيروس كورونا.. "الإسلامي للتنمية" يدعم فلسطين بـ35.7 مليون دولار

لمحاربة فيروس كورونا.. "الإسلامي للتنمية" يدعم فلسطين بـ35.7 مليون دولار
أرشيفية

مباشر: قال  رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بندر حجار، إن مجموعة البنك قدمت لدولة فلسطين 35.7 مليون دولار، كدعم عاجل لمواجهة فيروس كورونا.

وأوضح بندر حجار، في بيان اليوم الأحد، أن البنك بدأ في تنفيذ الجزء الأول منها من خلال صندوق الأقصى حيث تم توريد العديد من الاحتياجات والأجهزة الطبية لمواجهة الجائحة.

وفيما يتعلق بالجزء الثاني من المشروع، قال رئيس مجموعة البنك، "إن الحكومة الفلسطينية قامت بموافاة البنك بمقترح لدعم المنشآت الصغيرة والأصغر لتمويله ضمن "خطة التأهب والاستجابة الاستراتيجية " التي أعلن عنها البنك".

وأشار إلى أنه يتم حالياً دراسة المقترح الذي سيعمل على إسناد وإعادة احياء الشركات والمشاريع الصغيرة التي تضررت بسب الاغلاق.

وأضاف إن إجمالي مداخلات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في فلسطين من الموارد الذاتية للبنك بلغ 342 مليون دولار، علاوة على ذلك فإن البنك يسير وينفذ مجموعة من المحافظ الاستئمانية لفلسطين بما يزيد عن 2.2 مليار دولار أمريكي، وبلغ مجموع الصرف الكلي على المشاريع في فلسطين ضمن هذه المحافظ 1.9 مليار دولار.

يذكر أن صندوقي الأقصى والقدس تم انشاؤهما بمبادرة من السعودية في القمة العربية المنعقدة بالقاهرة في أكتوبر 2000 بموارد اجمالية قدرها مليار دولار.

وبلغت مساهمات الدول العربية في الصندوقين حوالى 993 مليون دولار، وبلغ حجم المشاريع التي أوكلت الهيئات المالية العربية تنفيذها إلى إدارة صندوق الأقصى من مخصصاتها السنوية لدعم التنمية في فلسطين 588 مليون دولار.

ومن إنجازات الصندوق إنشاء وتجهيز 250 مدرسة ، وترميم وإصلاح حوالي 35 ألف منزل ، وإنشاء وتجهيز حوالي 50 مستشفى ومركزا صحيا ، والتمكين الاقتصادي لحوالي 24 ألف أسرة ، واستصلاح أراض زراعية لحوالي 60 ألف دونم ، وتعبيد حوالي 600 طريق.

وفي مارس 2009 قرر المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية اعتماد برنامج لإعادة إعمار غزة بموارد مالية قدرها 1,64 مليار دولار، وقررت اللجنة التنسيقية للبرنامج في اجتماعها الأول استدعاء 25% من هذه الموارد ليتم إدارتها في محفظة مشتركة تحت إدارة البنك.

 وبلغ حجم المشاريع ضمن الوعاء المشترك للبرنامج 368 مليون دولار تشمل 250 مليون دولار من السعودية تم خلالها إعادة إعمار الاف المنازل المتضررة من الحرب ، وكذلك إعادة إعمار وتجهيز كافة مستشفيات قطاع غزة.

 كما تم ترميم عشرات المدارس وبناء مدارس جديدة وتمكين ما يزيد عن 5 آلاف أسرة اقتصاديا من خلال المشاريع الصغيرة.

وقام البنك عام 2018 بتأسيس صندوق وقفي استثماري دولي للتمكين الاقتصادي للشعب الفلسطيني برأسمال أولي قدره 500 مليون دولا، وساهم البنك بمبلغ 100 مليون دولار في الصندوق، بالإضافة إلى 52 مليون دولار من صندوق التضامن الاسلامية للتنمية.

ويهدف صندوق التمكين الاقتصادي للشعب الفلسطيني إلى تمكين ما يزيد عن 300 ألف أسرة فلسطينية تمكيناً اقتصادياً.

ترشيحات

مصر تنفي فرض ضرائب على ودائع البنوك بسبب كورونا

مصر تؤكد تضامنها مع السعودية في إجراءاتها لحماية أمنها القومي

الضرائب المصرية تعلن شرط الإعفاء الكامل من مقابل التأخير والغرامات الإضافية

مصر تعلن عدم وجود توافق بشأن سد النهضة حتى الآن.. وطريقة جديدة للاجتماعات الأحد

أسعار الذهب ترتفع في مصر.. وعيار 24 يسجل 909.7 جنيه للجرام