TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر والعراق تتفقان على تنسيق حكومي لإدارة أزمة فيروس كورونا

مصر والعراق تتفقان على تنسيق حكومي لإدارة أزمة فيروس كورونا
جانب من اللقاء

القاهرية- مباشر: قال مستشار وزيرة الصحة المصرية خالد مجاهد، إنه تم الاتفاق على إجراء (كونفرانس كول) بين وزيرة الصحة والسكان المصرية ووزير الصحة العراقي والمعنيين بإدارة أزمة فيروس كورونا بالعراق.

وأضاف مجاهد في بيان صادر اليوم الأحد، أنه سيتم إطلاع الجانب العراقي على البروتوكول المتبع في مصر وإجراءات إدارة الأزمة من خلال التعريف بنظام إدارة المستشفيات وربطها بغرفة العمليات المركزية وهيئة الإسعاف، وآلية تلقي البلاغات من المواطنين وتوجيههم حسب حالتهم الصحية.

جاء ذلك خلال استقبال هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، السفير العراقي لدى القاهرة أحمد نايف الدليمي، بديوان عام الوزارة، لمناقشة تقديم سبل الدعم الصحي ونقل خبرات مصر في إدارة جائحة فيروس كورونا إلى جمهورية العراق، بحضور وائل الساعي مساعد وزير الصحة والسكان للشئون المالية والإدارية، ومحمد حساني مساعد وزير الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، ومحمد جاد مستشار وزير الصحة والسكان للعلاقات الصحية.

وذكر أن الوزيرة وجهت بإرسال البروتوكول المتبع في إجراء تحاليل الفيروس والتعريف بالحالة وطرق التشخيص من خلال إجراء الأشعة المقطعية وتحليل الدم، كما وجهت بنقل خبرات اللجنة العلمية والدعم الفني على مدار الساعة لكافة المعنيين بإدارة الأزمة من الجانب العراقي.

كما وجهت بإتاحة برامج التدريب الإلكترونية وتشمل برامج مكافحة العدوى والرعايات المركزة لكافة الأطقم الطبية، مؤكدة أهمية إتاحة التعليم والتدريب للأشقاء العراقيين لمساعدتهم في اجتياز الأزمة.

ومن جانبه قالت هالة زايد، إنه سوف يتم معاملة كافة المواطنين العراقيين على أرض مصر مثلهم مثل المصريين سواء المقيمين بشكل دائم أو بشكل مؤقت، من خلال إتاحة الخدمات الطبية والعلاجية بكافة أنواعها داخل مستشفيات وزارة الصحة والسكان.


وأكدت الوزيرة تقديم كافة سبل الدعم الصحي والفني المستمر لدولة العراق، كما تم الاتفاق على التواصل المستمر مع اللجنة العلمية المشرفة على وضع بروتوكولات علاج فيروس كورونا في مصر من خلال (الكونفرانس كول).

وعلى صعيد متصل أثنى وزير الصحة العراقي على بدء تصنيع دواء الريمديسفيرفي مصر، بالإضافة إلى تجربة الحقن ببلازما المتعافيين من الفيروس لعلاج المصابين.

ترشيحات ..

مصر تطرح مناقصة عالمية لشراء 40 ألف طن زيت صويا ودوار شمس

مصر تطرح أذون وسندات خزانة بقيمة 23.5 مليار جنيه.. اليوم

مصر.. إغلاق إدارة المعلومات المالية الحكومية والدفع الإلكتروني لـ2019-2020