TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بروفايل.. 3 وزراء يدعمون حقيبة الاقتصاد بالتشكيل الجديد للحكومة الإماراتية

بروفايل.. 3 وزراء يدعمون حقيبة الاقتصاد بالتشكيل الجديد للحكومة الإماراتية
مقر وزارة الاقتصاد الإماراتية

مباشر - إيناس بهجت: أعلن نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزارء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عن تغيير جذري في حقيبة وزارة الاقتصاد برحيل سلطان المنصوري وتعيين 3 وزراء جدد لقيادة حقيبة وزارة الاقتصاد خلال المرحلة المقبلة.

ووفق ما أعلنه اليوم محمد بن راشد، ستضم الوزارة 3 وزراء هم عبدالله بن طوق المري وزيراً للاقتصاد، وأحمد بالهول وزير دولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وثاني الزيوي وزير دولة للتجارة الخارجية.

ويرصد "مباشر"، السيرة الذاتية للوزارء الجدد ضمن الحقيبة الوزراية الجديدة للاقتصاد في الإمارات

1. عبدالله بن طوق المري

يحمل شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة شفيلد في بريطانيا، وهو خريج برنامج قيادات ‏حكومة دولة الإمارات ومركز محمد بن راشد لإعداد القادة.‏

إعلاميون يؤكدون أهمية نشر «ثقافة الاستشراف» - محليات - أخرى ...

قبل أن يتقلد المري منصب وزراة الاقتصاد الإماراتية، شغل عدة مناصب اقتصادية هامة، فكان يتولى منصب الأمين العام لمجلس الوزراء في التشكيل الوزاري الجديد لحكومة المستقبل التي أعلن عنها في ‏أكتوبر/تشرين الأول عام 2017، حيث أشرف على تطوير عمل الأمانة، بما يخدم دعم اتخاذ القرار في مجلس ‏الوزراء.

شغل في السابق منصب المدير العام للمكتب التنفيذي للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتولى مهمة الإشراف على عدد من المشاريع الحيوية في إمارة دبي، منها مشروع حتا التنموي وغيرها من المشاريع النوعية في دبي.‏

كما أشرف على مشروع منطقة 2071 والذي يعد النواة والمحرك الرئيسي نحو تحقيق مئوية الإمارات، بالإضافة إلى إعادة إطلاق مركز محمد بن راشد لإعداد القادة، والمنتدى الاستراتيجي العربي.

تم تكليفه مؤخراً، بمنصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي المستقبل، وأشرف على إطلاق دبي 10‏X، والدورة الثانية ‏والثالثة من مسرعات دبي المستقبل، واستراتيجية الذكاء الاصطناعي.‏

وفي السابق شغل بن طوق منصب المدير التنفيذي للتميز والريادة ‎‏ في مكتب رئاسة مجلس الوزراء، كما ‏أشرف على برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي وإطلاق الجيل الرابع من منظومة التميز الحكومي لجائزة ‏الشيخ محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز.‏

2. أحمد بالهول الفلاسي 

بدأ حياته المهنية بعد حصوله على شهادة الدكتوراه من جامعة موناش والماجستير من جامعة ملبورن في أستراليا، وشهادة البكالوريوس في هندسة الاتصالات من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا بدولة الإمارات العربية المتحدة.

أحمد بالهول الفلاسي: مسبار الأمل إنجاز علمي تهديه الإمارات للعرب

خلال السنوات الماضية، كان أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي داخل عضوية مجلس الوزراء كوزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة.

شغل أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي منصب وزير دولة لشؤون التعليم العالي منذ فبراير/شباط 2016، حيث أشرف على عملية تطوير التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات، بالإضافة إلى وضع السياسات الخاصة بالقطاع وتنظيم عمل مؤسساته وضمان جودة مخرجاته ومواءمتها مع متطلبات سوق العمل.

في عام 2017، تم اعتماد تعديل وزاري لحكومة دولة الإمارات، تمت بموجبه إضافة ملف المهارات المتقدمة إلى حقيبته الوزارية، ليتولى مسؤولية تجهيز الكوادر المحلية بمهارات المستقبل، وربما هو من جعله يترشح لمنصب وزير دولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، لخبرته في هذا المجال. 

يشغل أيضاً منصب رئيس الهيئة الاتحادية للموارد البشرية، ورئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء منذ يونيو/حزيران عام 2017، كما يمثل معاليه قطاع الفضاء في اللجنة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وقد شغل سابقاً منصب الرئيس التنفيذي لشركة مصدر، والمدير التنفيذي للاستراتيجية وتطوير قطاع السياحة في دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، بالإضافة إلى منصب نائب الرئيس في وحدة مبادلة للصناعة. 

كما عمل أحمد بالهول الفلاسي مستشاراً لدى شركة الاستشارات الإدارية "ماكينزي أند كومباني".

3. ثاني الزيوي 

حصل ثاني بن أحمد الزيودي على درجة البكالوريوس في هندسة البترول من جامعة تلسا، وماجستير في إدارة الأعمال من معهد نيويورك للتكنولوجيا، ثم نال ماجستير في إدارة المشاريع من الجامعة البريطانية في دبي، وشهادة الدكتوراه في إدارة الاستراتيجيات والبرامج والمشاريع من جامعة سكيما في فرنسا.

ثاني الزيودي: جهود

بدأ معاليه حياته العملية كمهندس بترول في شركة أبوظبي العاملة في المناطق البحرية (أدما)، ثم انتقل إلى مصدر، حيث عمل هناك على تطوير تقنيات وحلول الطاقة المتجددة.

ولعب دوراً رئيسياً في الحملة الدبلوماسية الناجحة لدولة الإمارات في عام 2009 لإستضافة الوكالة آيرينا، كأول منظمة دولية مكرسة للطاقة المتجددة، ليؤهله ذلك للمنصب الجديد كوزير دولة للتجارة الخارجية.

نال عضوية في العديد من اللجان، بما في ذلك مجلس الإمارات للتنمية الخضراء، فضلاً عن لجان التدقيق والإختيار لجائزة زايد لطاقة المستقبل.

وشغل معاليه منصب المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" خلال الفتره من 2010 إلى 2017، ومدير إدارة شؤون الطاقة والتغير المناخي في وزارة الخارجية من 2010 إلى 2016.

ليأتي في فبراير/شباط عام 2016، ليشغل ثاني الزيودي منصب وزير التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات.

جاءت تلك التغييرات تزامناً مع استحداث منصب وزير دولة للاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي وتطبيقات العمل عن بُعد وتعيين عمر بن سلطان العلماء مسئولا عن هذا الملف لتستكمل أعمال وزارة الاقتصاد من الناحية الرقمية وتعزيز دور الاتصالات الرقمية بما يخدم الاقتصاد الكلي للإمارات.

يشار إلى أن وزير الاقتصاد السابق سلطان بن سعيد المنصوري، قال إن الدولة بدأت تدخل مرحلة جديدة في مواجهة جائحة كورونا، وهي مرحلة التعافي والنهوض الاقتصادي ولا سيما بعد انتهاء قيود الحركة بالدولة ككل.

وتوقع المنصوري أن تشهد الفترة المقبلة المزيد من حزم المبادرات التحفيزية وسياسات الدعم لتمثل محركاً يدفع باتجاه مسار إنمائي مستدام وطويل الأجل.

ترشيحات:

بروفايل .. من هو حمد المنصوري رئيس الحكومة الرقمية بالإمارات؟

"بروفايل" من هو سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الجديد؟

لتطوير أداء الحكومة الإماراتية.. دمج 4 هيئات ونقل 6 أخرى

أهم ملامح التعديل الوزاري.. 7 تغييرات جديدة في حكومة الإمارات