TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحكومة المصرية تعتزم وضع آلية لمنع استيراد أي منتج له بديل محلي

الحكومة المصرية تعتزم وضع آلية لمنع استيراد أي منتج له بديل محلي
أرشيفية

القاهرة - مباشر: قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة المصرية، إن الوزارة تسعى حالياً لوضع آلية واضحة ومحددة لتنفيذ قرار مجلس الوزراء بشأن عدم استيراد أي منتج له مثيل محلي، بهدف دعم الصناعة الوطنية وتخفيض فاتورة الاستيراد وذلك من خلال الاعتماد على الصناعة المحلية.

وأكدت نيفين جامع، في بيان صادر اليوم الأحد، أن الوقت الحالي هو المناسب لتعميق التصنيع المحلي في ظل أزمة كورونا، وذلك من خلال إزالة العقبات التي تواجه المصنعين والعمل على توفير مستلزمات الإنتاج وموائمة التكلفة حتى يستطيع المنتج المحلي المنافسة مع نظيره المستورد.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقدته وزيرة الصناعة - عبر تقنية الفيديو كونفرانس - مع أعضاء جمعية رجال الأعمال المصريين لبحث تأثير الواردات على الصناعة المحلية في مرحلة ما بعد فيروس كورونا وكيفية زيادة القيمة المضافة والنهوض بالصادرات وتعميق الصناعة الوطنية.

وأشارت إلى حريص الوزارة على تسويق المجمعات الصناعية والتوسع في إنشاءها وتحقيق التشبيك داخل المجمعات بين الصناعات الصغيرة والكبيرة بما يسهم في تحقيق التكامل بين سلاسل التوريد والإنتاج، منوهة بأهمية أن تكون هذه المجمعات مجهزة بشبكة خدمات إدارية، وتكون ذات بيئة صالحة للإنتاج.

وأوضحت جامع أن مصر تستعد حالياً لإنشاء عدد من منصات التجارة الإلكترونية مع الأسواق التي ترتبط معها اتفاقيات تجارية وبصفة خاصة السوق الأفريقي، والذي يعد من أهم الأسواق الواعدة للصناعة المصرية في الوقت الراهن.

ونوهت بإمكانية تحقيق التكامل مع الجمعية والاستفادة من خبرتها في إخراج هذه المنصة بالشكل الذي يليق بصورة مصر.

ومن جانبه، قال مجد الدين المنزلاوي، رئيس لجنة الصناعة والبحث العلمي بالجمعية، إن الجمعية حريصة على ضرورة الاستعداد الجيد لفترة ما بعد جائحة فيروس كورونا، مشيراً إلى وجود اهتمام كبير من القيادة السياسية بالصناعة الوطنية لتطويرها والنهوض بها.

وقال إنه يجب أن يترجم اهتمام الدولة بالصناعة بخطوات عملية وتنفيذية وتحديد المتطلبات لتطوير القطاع والنهوض به من خلال بحث سبل النهوض بالصناعة الوطنية والاستعداد الجيد لبدء انطلاقة ومرحلة جديدة.

كما تحدث عدد من أعضاء الجمعية، حيث أشادوا بالجهود المبذولة حالياً داخل أروقة وزارة التجارة والصناعة للنهوض بالمنتج المصري وزيادة معدلات التصدير خاصة خلال جائحة كورونا، مشيرين إلى النجاح الكبير الذي حققته الوزيرة في ملف المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر .

وطالبوا بأهمية تفعيل دور مجالس الأعمال بين مصر ودول العالم لتأثيرها الكبير في دعم العلاقات التجارية والصناعية بين مصر ودول العالم، فضلاً عن مراجعة برنامج المساندة التصديرية وسرعة سداد مستحقات الشركات المصدرة.

ترشيحات:

مصر تنفي فرض ضرائب على ودائع البنوك بسبب كورونا

مصر تؤكد تضامنها مع السعودية في إجراءاتها لحماية أمنها القومي

مصر تعلن عدم وجود توافق بشأن سد النهضة حتى الآن.. وطريقة جديدة للاجتماعات الأحد

أسعار الذهب ترتفع في مصر.. وعيار 24 يسجل 909.7 جنيه للجرام

مصر.. إغلاق إدارة المعلومات المالية الحكومية والدفع الإلكتروني لـ2019-2020

الضرائب المصرية تعلن شرط الإعفاء الكامل من مقابل التأخير والغرامات الإضافية

مصر تسجل 81 وفاة و1412 إصابة جديدة بفيروس كورونا