TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لتطوير أداء الحكومة الإماراتية.. دمج 4 هيئات ونقل 6 أخرى

لتطوير أداء الحكومة الإماراتية.. دمج 4 هيئات ونقل 6 أخرى
نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

مباشر - إيناس بهجت: سعت دولة الإمارات من خلال التعديلات التى أجرتها على هيكل الحكومة، اليوم الأحد، إلى تشكيل حكومة تواكب التغييرات السريعة التي أوجدها فيروس "كورونا" المستجد والمعروف باسم "كوفيد 19" ، عبر تغيير جوهري في الهيئات المعاونة للوزارات الحكومية.

وفي سبيل تكوين حكومة أسرع في اتخاذ القرار، وأكثر مواكبة للمتغيرات، وأفضل في اقتناص الفرص والتعامل مع المرحلة الجديدة ، أعلن نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن إجراء 33 تغييراً بهيكل الحكومة.

وبحسب رصد "مباشر" لأبرز التغييرات التي تتعلق بالهيئات الاتحادية الحكومية، تم دمج 4 هيئات، ونقل اختصاصات 6 أخرى، وإنشاء الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تحت مظلة جهاز الإمارات للاستثمار، والمكتب الإعلامي لحكومة الإمارات.

ويأتي ذلك نتيجة لإلغاء 50 بالمائة من مراكز الخدمة الحكومية وتحويلها لمنصات رقمية خلال عامين، ضمن التغييرات في هيكل الحكومة الإماراتية، كما تم دمج حوالي 50 بالمائة من الهيئات الاتحادية مع بعضها أو ضمن وزارات.

ومن أهم المناصب الجديدة تعيين سارة الأميري رئيسة لوكالة الإمارات للفضاء، وذلك قبل أيام قليلة من انطلاق مسبار الأمل المقرر انطلاقه في منتصف يوليو/تموز الجاري، حيث ستقود المهمة العلمية والتي ستنطلق من اليابان في 14 يوليو/تموز 2020، ومن المتوقع أن يدخل مدار المريخ بحلول فبراير/شباط من عام 2021.

وفي سبيل حماية المؤسسات من محاولات القرصنة والهجمات الاليكترونية، تم تعيين محمد حمد الكويتي رئيساً للأمن السيبراني في حكومة دولة الإمارات، وقال محمد بن راشد: "أمن حكومتنا الرقمية هو جزء أساسي من أمننا الوطني الشامل ، وحماية حدودنا الوطنية الرقمية جزء لا يتجزأ من حماية كامل ترابنا الوطني."

إندماجات

وشملت التعديلات دمج الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية ضمن وزارة تنمية المجتمع، وتشكيل قطاع ضمن الوزارة لتقديم خدمات عصرية للمتقاعدين ، وتأسيس الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لإدارة أموال الضمان بإشراف عبيد الطاير وتحت مظلة جهاز الإمارات للاستثمار.

بجانب دمج الهيئة الوطنية للمؤهلات مع وزارة التربية، وهيئة التأمين مع هيئة الأوراق المالية والسلع برئاسة وزير الاقتصاد، وتعيين سلطان الجابر رئيسا لمصرف الإمارات للتنمية.

وبالاضافة إلى دمج المجلس الوطني للإعلام والمؤسسة الاتحادية للشباب مع وزارة الثقافة لتكون وزارة الثقافة والشباب، وتضم وزيرين شما المزروعي وزيرة دولة للشباب ونورة الكعبي وزيرة للثقافة والشباب.

وفي إطار تطوير الإعلام، تضمنت التعديلات إنشاء المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات، يتبع لمجلس الوزراء، ويرأسه سعيد العطر، ليضم مكتب الدبلوماسية العامة ومكتب الاتصال الحكومي ومكتب الهوية الإعلامية له، ويشرف على التواصل الإعلامي الداخلي والخارجي لحكومة دولة الإمارات.

هذا بالإضافة إلى دمج هيئة المواصفات والمقاييس، لتكون تحت مظلة وزارة للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة  الجديدة التي تم إنشائها لتطوير القطاع الصناعي بالدولة.

نقل هيئات

وفي سبيل تطوبر خطط العمل، تم نقل ملف جودة الحياة والسعادة لوزارة تنمية المجتمع، وإلحاق الهيئة الاتحادية للموارد البشرية، بمكتب رئاسة الوزراء وتعيين عهود الرومي وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل تشرف على الهيئة وعلى كافة التطويرات الحكومية المستقبلية، ونقل وكالة أنباء الإمارات لشؤون الرئاسة.

وتزامناً مع ذلك، تم إلحاق الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء ومجموعة بريد الإمارات ومؤسسة الإمارات العامة للنقل ومؤسسة الإمارات العقارية بجهاز الإمارات للاستثمار، وإعداد استراتيجية استثمارية حكومية جديدة للمرحلة القادمة.

إلى جانب إلحاق برنامج زايد للإسكان والهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية بالوزارة الجديدة ضمن وزارة الطاقة مع وزارة البنية التحتية الجديدة التي تم إنشاءها حديثاً.

علاة على تعيين هدى الهاشمي رئيساً للاستراتيجية والابتكار الحكومي في حكومة الإمارات، ومحمد بن طليعة رئيساَ للخدمات الحكومية لقيادة المنظومة الخدماتية الاتحادية لتكون ضمن الأفضل عالميا.

بجانب تعيين مريم الحمادي أميناً عاماً لمجلس الوزراء، ومحمد سلطان العبيدلي رئيساً للشئون القانونية في حكومة الإمارات، وأحمد ماجد البدواوي أميناً عاماً مساعداً.

ترشيحات:

أهم ملامح التعديل الوزاري.. 7 تغييرات جديدة في حكومة الإمارات

دمج واستحداث وزارة جديدة .. تغييرات على هيكل حكومة الإمارات