تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اليوم.. الأوراق المالية الإماراتية تطلق منصة للشركات الموقوفة عن التداول

اليوم.. الأوراق المالية الإماراتية تطلق منصة للشركات الموقوفة عن التداول
مقر هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية

أبوظبي - مباشر: تطلق هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية اليوم الأحد شاشة الفئة الثانية والتي تضم 14 سهماً خاصاً بالشركات المدرجة المتعثرة والموقوفة.

وبحسب بيان الهيئة، فإنه سيتم نقل تلك الشركة إلى شاشة الفئة الثانية في أسواق المال المحلية، ليتم تداولها بشكل منفصل عن السوق الرئيسي، بدءاً من اليوم لإتاحة الفرصة للمستثمرين لاتخاذ قرار بشأن استثماراتهم في الشركات المتعثرة مع اتخاذ ضمانات كافية لحمايتهم.

وذكرت الهيئة أن الأسهم هي: بنك الاستثمار، أملاك للتمويل، الإمارات للمرطبات، يونيكاي للأغذية، ماركة، دي إكس بي إنترتينمينتس، الخزنة للتأمين، الخليجية للاستثمارات العامة، دريك آند سكل، الفردوس القابضة، الإثمار القابضة، المدينة للتمويل والاستثمار، الاستشارات المالية الدولية، آن ديجيتال سيرفيسز.

وأوضحت أن القائمة ستخضع لإجراءات التعامل مع الشركات المساهمة العامة المدرجة المتعثرة، حيث سيتم نقلها من الشركات المدرجة المتعثرة من الفئة الأولى إلى الفئة الثانية وسيتم إدراجها في شاشة جديدة تعرف بـ"شاشة الفئة الثانية"

وطلبت الهيئة من شركات الوساطة بوضع نظام (يدوي/‏‏ إلكتروني) يسمح للمستثمر الراغب في شراء أسهم هذه الشركات بتوقيع أو تسليم إقرار يفيد بأنه اطلع على إفصاحات الشركة التي يعتزم شراء أسهمها واطلع على آخر البيانات المالية المفصح عنها وأنه مدرك مدى خطورة الاستثمار في أسهم الشركة ويتحمل المخاطر.

وشددت على عدم إدخال أمر الشراء دون الحصول على الإقرار وأن يتم حفظه مع أرشيف الأوامر في نظام شركات الوساطة ليمكن الرجوع إليه لغايات التحقيق أو التفتيش.

وأضافت الهيئة أن الأسواق المحلية شرعت في اتخاذ الإجراءات العملية لتطبيق القرار في إطار جهودها لحماية المستثمرين وترسيخ أسس التعامل السليم والعادل وتوفير المناخ الملائم للاستثمار في الأوراق المالية وفي خطوة يتوقع أن تنعكس إيجاباً على ثقة المستثمرين بالأسواق المالية

ومن المقرر عمل قائمة متابعة تضم الشركات التي تم نقل إدراج أسهمها من الفئة الأولى إلى الفئة الثانية بسبب تعليق إدراجها لمدة ستة أشهر فأكثر أو أن تكون الشركة حققت خسائر متراكمة بنسبة 50 بالمائة فأكثر من رأسمالها بناء على آخر بيانات مالية سنوية مدققة للشركة، وذلك لأغراض متابعة أداء تلك الشركات.

يشار إلى أن أسهم الشركات الموقوفة عن التداول في سوق دبي المالي هي الفردوس القابضة، دريك آند سكل، الخليجية للاستثمارات العامة وماركة، بينما الشركات الموقوفة عن التداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية هي الخزنة للتأمين وبنك الاستثمار.

أما الشركات التي تزيد خسائرها المتراكمة على 50 بالمائة في سوق دبي، والتي يتم تداول أسهمها حالياً، هي: أملاك للتمويل، دي إكس بي إنترتينمنتس، الإمارات للمرطبات، ويونيكاي للأغذية، بالإضافة للشركات الخليجية التالية: آن ديجتال، والمدينة للتمويل، والاستشارات المالية الدولية، والإثمار القابضة.

ترشيحات:

الأوراق المالية الإماراتية تطلب "خطة إنقاذ" من الشركات الخاسرة

سوق دبي المالي يحدد موعد إطلاق "شاشة" أسهم الشركات الخاسرة

الإمارات: نقل الشركات الخاسرة إلى منصة منفصلة لتداول أسهمها أول يوليو