تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تعلن عدم وجود توافق بشأن سد النهضة حتى الآن.. وطريقة جديدة للاجتماعات الأحد

مصر تعلن عدم وجود توافق بشأن سد النهضة حتى الآن.. وطريقة جديدة للاجتماعات الأحد
سد النهضة

القاهرة - مباشر: استكملت مصر الاجتماعات الخاصة بمفاوضات سد النهضة مع كل إثيوبيا والسودان، اليوم السبت.

وأفاد بيان لمجلس الوزراء، اليوم، باستكمال وزراء المياه من الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان الاجتماعات الوزارية الثلاثية بخصوص سد النهضة برعاية جنوب أفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.

وكان الاجتماع بحضور المراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وجنوب أفريقيا وممثلي مكتب الاتحاد الأفريقي ومفوضية الاتحاد الأفريقي، والخبراء القانونين من مكتب الاتحاد الأفريقي.

وذكر مجلس الوزراء، أن الدول الثلاث استعرضت رؤيتها بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة، والتي أظهرت أنه حتى الآن لا يوجد توافق بين الدول الثلاث على المستويين الفني والقانوني.

وأشار البيان، إلى الاتفاق على استكمال النقاشات غداً الأحد، من خلال عقد لقاءات ثنائية للمراقبين مع الدول الثلاث كل على حدة في إطار العمل على الاستفادة من الخبرات المتوفرة لدى المراقبين وتلقي مقترحاتهم إذا ما اقتضى الأمر ذلك إزاء النقاط الخلافية.

وتأتي الاجتماعات في إطار قرارات القمة الأفريقية المصغرة الذي عُقد برعاية الاتحاد الأفريقي يوم 26 يونيو بحضور رئيس جمهورية مصر عبدالفتاح السيسي، وبرئاسة الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد، وبحضور كل من أعضاء مكتب الاتحاد الأفريقي من كينيا - مالي - الكونغو الديمقراطية، وبمشاركة عبد الله حمدوك رئيس وزراء السودان، وآبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا.

يذكر أن القمة الأفريقية في 26 يونيو الماضي، أسفرت عن الاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية من الدول صاحبة النزاع وبمشاركة إفريقية ودولية للوصول لاتفاق نهائي في عضون أسبوعين.

كما تم التوافق في القمة على عدم اتخاذ إجراءات أحادية بما فيها ملء السد لحين التوصل إلى اتفاق نهائي بين الدول الثلاث.

ترشيحات:

مصر: خلافات جوهرية على المستويين الفني والقانوني مع إثيوبيا بشأن سد النهضة