تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أمانة المنطقة الشرقية تتابع الموقف التنفيذي لمشروعات ضاحية الملك فهد بالدمام

أمانة المنطقة الشرقية تتابع الموقف التنفيذي لمشروعات ضاحية الملك فهد بالدمام
ضاحية الملك فهد بالدمام

الرياض - مباشر: عقدت أمانة المنطقة الشرقية والمجلس البلدي وإدارة خدمات المياه، الاجتماع الدوري الأول لفريق متابعة مشاريع ضاحية الملك فهد بمدينة الدمام.

وعقد الاجتماع، برئاسة وكيل الأمين للتعمير والمشاريع، عصام بن عبداللطيف الملا، وحضور المدير العام للتشغيل والصيانة بالأمانة، شافي الخالدي، ورئيس بلدية غرب الدمام، فيصل القحطاني، ومديري الإدارات ذات العلاقة بالأمانة، وذلك بمقر وكالة التعمير والمشاريع، وفقاً لوكالة أنباء السعودية "واس"، اليوم السبت.

وناقش الفريق متابعة سير أعمال المشروعات الجاري تنفيذها بضاحية الملك فهد بالدمام، فيما يخص مشروعات الأمانة المتمثلة بمشروعات الطرق وتصريف مياه الأمطار، ومشروعات محطات وخطوط الصرف الصحي التابعة لشركة المياه الوطنية.

وقدم المدير العام للإشراف بالأمانة، ماجد سليمان القرشي، عرضاً مرئياً لسير أعمال مشروعات بضاحية الملك فهد الجارية والمستقبلية لاستكمال البنية التحتية.

وأشار القرشي، إلى أنه سيتم الانتهاء من إحدى محطات تصريف مياه الأمطار خلال الربع الأول من العام ٢٠٢١، وستخدم الحي الثاني وجزءاً من الحي الخامس والسادس، حيث أنجز مشروع تصريف مياه الأمطار في المرحلة الأولى بضاحية الملك فهد والمتوقع انتهاؤه خلال هذا العام بنسبة 90 بالمائة.

أما المرحلة الثانية التي كانت فترة الانتهاء المتوقعة لها الربع الثالث لهذا العام، فقد حققت الأمانة 99 بالمائة من نسبة الإنجاز، وشملت خطوط طرد من الفيبر جلاس بطول 11376 متراً طولياً، و 9 غرف صمامات هواء وغسيل، وكانت قد انتهت الأمانة من تنفيذ 11280 متراً طولياً من خطوط الطرد، وتنفيذ 9 غرف صمامات هواء وغسيل.

وتم في المرحلة الثالثة جدولة تاريخ الانتهاء المتوقع لها بنهاية الربع الرابع من 2020 وأنجز 52.2 بالمائة من المشروع، وهو عبارة عن محطة تصريف مياه أمطار بالحي الخامس بضاحية الملك فهد، وتكونت من 4 مضخات رئيسية، بطاقة تصريفية لكل مضخة قدرها 14769 متراً مكعباً في الساعة، في حين انتهي من تنفيذ القاعدة الخرسانية والحوائط للمحطة، وتستكمل أعمال العزل وبقية الأعمال المدنية وتوريد جميع القطع الميكانيكية والكهربائية؛ تمهيداً للتركيب وفق الجدول الزمني.

وبلغت نسبة الإنجاز للمرحلة الرابعة 63.25 بالمائة، وجدول تاريخ الانتهاء من مشروعها بنهاية الربع الأول من عام 2021، وتضمن محطة تصريف مياه أمطار بـ 4 مضخات رئيسية بطاقة تصريفية لكل مضخة قدرها 13600 متر مكعب في الساعة، وشبكات تصريف أمطار.

من جانبه، أكد رئيس القطاع الشرقي بشركة المياه الوطنية، حمدي الشراري، أن سير العمل في مشروع الخدمات البيئية (الصرف الصحي) بحي ضاحية الملك فهد يشهد تصاعداً ملموساً في أطوال الشبكات التي تم تنفيذها وتجاوزت ١١٠ كيلومترات طولي، إضافة إلى أرقام الإنجاز التي ما زالت تتنامى تنفيذياً، حيث وصلت نسبة الإنجاز في الحي الأول 72 بالمائة، فيما بلغت نسبة الإنجاز بالحي الثالث 60 بالمائة والحي السادس 40 بالمائة، وتصل نسبة الإنجاز في حي الفرسان 80 بالمائة.

وبين الشراري، أن هذه المراحل من المشروع البيئي بالضاحية ستعمل حال الانتهاء منها وربطها في محطة المعالجة البيئية التي يقوم على إنشائها تحالف من القطاع الخاص.

ترشيحات 

الإسكان السعودية تصدر دليل "المطورين العقاريين" وتطبقه تجريبياً لمدة عام

"الإسكان" السعودية تبحث فرص التعاون مع مركز الشراكات الاستراتيجية